فرصة حياة تحتفي بالأشخاص في وضعية إعاقة بأولاد أفرج

    في إطار برنامجها السنوي واحتفاء باليوم العالمي للأشخاص في وضعية إعاقة نظمت جمعية ” فرصة حياة لذوي الإحتياجات الخاصة ذهنياً” بشراكة مع “جمعية الآنوار للتنمية البشرية” يوماً تحسيسيا وترفيهيا لفائدة أعضائها ومنخرطيها، يوم أمس السبت 7 دجنبر 2019 م بقاعة العروض دار الشباب أولاد أفرج،ابتداء من الساعة الثانية والنصف. وقد تضمن النشاط مواد ترفيهية لفائدة أشخاص في وضعية إعاقة ( ذهنية، توحدية، حركية)، والذين أعجبوا بالمادة الفنية التي تكلف بها الفنان المنشط نبيل الحكيمي معتمدا على آلية البهلوان مما جعل الانخراط العفوي والدمج في فقرات النشاط سلسا ويراعي قدراتهم الذهنية والفكرية. كما تم تقديم نص مسرحي تحت عنوان ” الشجرة” من تأليف عبد الرحيم مفكير وإخراج نبيل الحكيمي، جسدها أطفال الجمعية .

    وقد حضر هذه الأمسية فاعلون مدنيون وآباء وأمهات أشخاص في وضعية إعاقة وممثلو جمعيات المجتمع المدني بأولاد أفرج .

    وعلى هامش الأمسية الفنية نظم معرض” الصناعة اليديوية” من إنجاز رئيسة الجمعية نادية ماهري والكبيرة البارودي، ومعرض الفن التشكيلي من إنجاز المرأة العصامية فاطمة بحاث والمبدع توفيق ماهري من الأشخاص في وضعية إعاقة، كما ساهم في البهلوان إلى جانب نبيل الحكيمي، عبدالعالي نيفالي، وقام بالفكاهة حمزة عنثاري وحنان مرشيد، وتخلل النشاط تقديم قصائد شعرية للشاعرة فاطمة بحاث والزجال نبيل الحكيمي .

    وتم عرض مادة في مجال الإسعاف و الإنقاذ المدني من طرف الجمعية المغربية للإسعاف والإنقاذ المدني. ووزعت جوائز تحفيزية بالمناسبة .

    وعلى هامش الأمسية الفنية صرحت نادية ماهري رئيسة فرصة حياة لموقع الجديدة نيوز أن هذا النشاط يهدف إلى التحسيس بهذه الفئة التي تملك من القدرات والاستعدادات ما يجعلها فاعلة ومندمجة في محيطها، وأضافت أن النشاط يدخل في إطار دينامية مجتمعية الفاعل المدني وفق مقاربة دامجة تتوخى الارتقاء بأشخاص في وضعية إعاقة ولن يتم ذلك إلا بمشاركة كل الفاعلين والمتدخلين، كما أن فئة الأشخاص في وضعية إعاقة لا سيما الذهنية والتوحد تحتاج إلى تكوين خاص وتعامل دقيق من أجل الإدماج الفعلي والمميز. واعتبرا ان هذا العمل هو بداية لأنشطة مستقبلية .

    يشار إلى أن جمعية فرصة حياة جمعية فتية تم تأسيسها السنة الماضية تشق طريقها نحو تحقيق غاياتها من أجل المساهمة في الارتقاء بأشخاص في وضعية إعاقة .

عن هيئة التحرير

2 تعليقان

  1. مسيرة موفقة

  2. جمعية أمنية الغد للتربية والطفولة وهذه صفحة الجمعية

    جزاكم الله خيرا ونتمنوا لكم التوفيق والنجاح في مسيرتكم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مرتزقة الريف يحرقون العلم الوطني من جديد، ومطالب وطنية باعتقال كل من يطالب بالحرية لمُعتقلي الريف

متابعة نور الدين فخاري امضاء عالي البريكي الإثنين 20 يناير 2020     عاد الخونة ...