في الصميم : المسرح الجديدي .. مهرجانات حاضرة ومشروع غائب

بقلم بوشعيب مطريب

    المتتبع لوضع المسرح الجديدي وما آل إليه سيقف حائرا أمام أسئلة عديدة منها : لماذا تردى حال الفن المسرحي الجديدي ؟ ولماذا غاب الإبداع ثم لماذا انطفأت شعلة التوهج ؟ أسئلة تبحث عن إجابات ولكن ليس هناك من يجيب .

    لاشك بأن الفن المسرحي الجديدي يمر بأزمة ولكن الأزمة الأكبر هي أنه لا يوجد من يكلف نفسه عناء الإجابة عن الأسئلة والبحث عن حلول لمعالجة الأزمة، وهنا تكمن الكارثة، فالندوات لطالما ناقشت هذه الأسئلة ولكن ظلت في فلك الكلام والتنظير، لأن أوراق العمل والتوصيات تخرج من حقائب مجمدة جاهزة لكل زمان ومكان ولا تحمل الجديد، تحتفي بها المهرجانات ويضعها المسؤولون في أدراج مجمدة للمحافظة عليها من العطب . فما الذي يحدث ؟ ولصالح من يحدث ؟ ولماذا هذه اللامبالات ؟ فقد ازداد عدد المهرجانات على رقعة الجديدة ولم يتبق لنا إلا أن نقيمها في القرى النائية، فقد صار تنظيم المهرجانات شغلنا الشاغل والمسرحيون الجديديون يتنقلون من بلد إلى آخر وكأنهم سياح ؟ ولكن هل سألنا أنفسنا كم تبلغ تكلفة هذه المهرجانات ؟ وكم من الملايين ننفقها لتنظيم مهرجان واحد ؟ ألم يكن الأحرى بنا أن ننفقها على مؤسسات لتأهيل جيل جديد من الشباب أو مساعدة فرق مسرحية مبدعة للارتقاء بها حتى تصل للعالمية، أو أو أو … هناك الكثير من الأفكار التي يمكن أن تتبناها المؤسسات المسؤولة عن المسرح إذا كانت تنشد أهدافا حقيقة وصادقة، ولكن أين هذه المؤسسة ؟ إنها ضرب من الخيال، فإذا توفر فيها الصدق وحسن النية غابت الأفكار، أما في العموم فالكل يبحث عن السهل المعروف لأن تنظيم مهرجان يبقى أسهل بكثير من المغامرة في البحث والمعالجة وغير ذلك من فقدان مكتسباتك “البرستيج” والسفر والتجوال، فللأسف المهرجانات حاضرة ولكن المشروع غائب فلو وجهنا سؤالا لأي مسؤول عن المسرح في الجديدة، هل تعرفت على نقاط الضعف ؟ وهل لديك خطة لمعالجتها والنهوض بالمسرح ؟ هل وضعت لك مؤشرات لقياس التطور الذي تتوقعه في السنوات المقبلة ؟ وكيف ترى مستقبل المسرح خلال السنوات الخمسة المقبلة ؟ ترى ما الذي نتوقعه من إجابات سوى سنقيم المهرجان الفلاني والفلاني وللأسف فهذه المهرجانات صار الكل يتفنن في صنع البهرجة لها في حين يغيب الإهتمام بالإبداع وأصبح ينطبق عليه المثل الجنازة كبيرة و الميت …) .

About هيئة التحرير

Leave a Reply

Your email address will not be published.

x

Check Also

محكمة واشنطن تستدعي ولي العهد السعودي و13 مسؤولاً في قضية محاولة اغتيال سعد الجبري

محكمة واشنطن تستدعي ولي العهد السعودي و13 مسؤولاً في قضية محاولة اغتيال سعد الجبري