قراءات في المنجز الفكري لأبي زيد المقرئ الإدريسي بآسفي

بقلم عبد الرحيم مفكير

سينظم  المكتب الإقليمي لحركة التوحيد والإصلاح بآسفي يوما دراسيا في موضوع “قراءات في المنجز الفكري لأبي زيد المقرئ الإدريسي” وذلك يوم الأحد 28 أبريل 2019 بحاضرة المحيط بآسفي.

ويَندرج الإقدام على تنْظيم هذا اليَوم الدراسي بحاضرة المحيط -أسفي، – حسب أرضية اليوم الدراسي – في إطار  مواكبة  الحركية  الفكرية  التي أطلقها  المكتب التَّنفيذي للحركة ، في سيَاق  تنزيل  المُخطط الاستراتيجي 2022-2018  من أجل التَّأسيس لفعل فكْري وثقَافي يقارب الإشكالات التي تعْتور تأصيل المقولات والمفاهيم المؤطرة للرؤى الإصلاحية، وفي الوقت نفسه أعمال منهج النَّقد والتَّبصر والمُساءلة والمراجّعة أثناء تنزيل مشاريعنا الإصلاحية وبرامجنا المتنوعة،بالنظر إلى العلاقة الجَدلية بين الفكر والواقع، بالإضافة إلى مُواكبة التحَولات التي تعرفها المنظومة الفكرية لمختلف المشَاريع الإصْلاحية والرؤى النَّهضوية المعاصَرة.

ويأتي اختيار المفكر المغربي المقرئ الإدريسي أبو زيد حسب نفس الأرضية باعتباره ومن بين  أهم  الشَّخصيات  التي  بصمَت  مسار حركة  التوحيد والإصلاح خُصوصا، والصحوة الإسلامية  عموما، وكونه المفكر الفذ والداعِية الرَّسالي والعَالم العامِل والمناضل السياسي  والمجاهد  الحجة، الذي كان  لمحاضراته وحواراته  ومؤلفاته  الأثر الكبير في  ترشيد  الصحوة  الإسلامية، والدور المحوري  في إعادة  الاعتبار  للمنهجية  الفكرية  في  المشاريع  الإصلاحية  للحركة  الإسلامية.

ويهدف اليوم الدراسي حسب أرضيته إلى تقديم  قراءات  متقاطعة  في  المنجز  الفكري  لأبي  زيد المقرئ الإدريسي، وإبراز  الإضافة  النوعية   للأفكار  التجديدية والنقدية  التي  اجترحها المقرئ الإدريسي، بالإضافة إلى فتح  آفاق  للحوار الفكري والنقاش المنهجي  في  الأطروحات  الإصلاحية للمقرئ الإدريسي، ورصد  أهم  الإشكالات الفكرية  والمنهجية الثاوية  في أفكار  المقرئ الإدريسي.

كما يناقش اليوم الدراسي أربعة محاور في فكر المقرئ أبو زيد الإدريسي وهي: – إشكالات  العمل  الإسلامي: الفكري، السياسي، الدعوي….   – قضايا  الهوية والثقافة : التراث ، اللغة ، الوحي،  المرأة – قضايا  الأمة  والوطن : فلسطين، الصحراء ،…. – وأخيرا قراءات  نقدية  في مؤلفات  الأستاذ المقرئ الإدريسي. وسيشارك في جلسات هذا الملتقى،        ذ.عبد الرحيم مفكير: ”   أبو زيد  المقرئ الإدريسي مفكر الوسطية والإعتدال: مفاهيم  الغلو والطائفية والرحمة عند المقرئ” ذ.مصطفى فاتيحي ”   النقد الإبستمولوجي للعلوم الإسلامية وأثره في تحقيق الأمن الفكري عند المقرئ “علم  السيرة” نموذجا ذ. الشرقي القصاب “مركزية القرآن الكريم في فكر أبي زيد المقرئ ،كتاب  عموم الرحمة وعالمية الإسلامية أنموذجا” ذ.عبد الهادي العمراني: معالم المشروع الفكري للمقرئ أبو زيد  د. عبد الله الزاكي “مركزية إصلاح العقل المسلم في مشروع المقرئ أبو زيد الإدريسي” ذ.عبد العزيز الإدريسي سيشارك ب ” محورية قضايا الأمة  في المشروع الفكري للمقرئ أبو زيد الإدريسي” كما سيكون للمشاركين حوار مفتوح مع المفكر المقرئ أبو زيد الإدريسي، وتعتزم اللجنة المنظمة تكريم المحتفى به.

 

عن هيئة التحرير

تعليق واحد

  1. بالتوفيق بارك الله الجهود

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان تؤسس فرعا لها بآسفي

متابعة رشيدة باب الزين     إنعقد يوم الأحد 13 أكتوبر 2019 بمقر خزانة الجماعة ...