قراءة في التشكيلة الحكومية الجديدة

بعد الالحاح من طرف رئيس الدولة بضرورة النجاعة في العمل الحكومي . و لمدة اكثر من سنة . كان لزاما على رئيس الحكومة التحرك لاعادة هيكلة حكومته بالصيغة التي تقلل من الانتقادات  .

 العثماني رغم مرور سنة على خطاب العرش لا ندري هل هي اكراهات  في ترك الأمور تسير بالصيغة إياها . ام لم ينتبه لما قيل في خطاب العرش . ام  انه انتظر الامر صراحة حتى لا  تعترضه مشاكل مع الحلفاء .

لكن استدعاءه الى القصر و السؤال عن البرامج التي اعتمدها لتنفيذ التعليمات الملكية من خلال خطاب العرش الأخير عجلت بتعديل حكومي في الصيغة التي قدمها للملك يوم الأربعاء 8 اكتوبر2019 . و التي تميزت بخروج الحليف الاستراتيجي للعثماني .

تميزت كذلك بحذف كتاب الدولة او الدرجة الصغيرة للوزراء . و تميزت بتقليص العدد الذي اصبح 24 وزيرا. و تميزت كذلك بحذف وزارة الاتصال  و وزارة الحكامة. و تميزت بدخول ستة وزراء جدد . و تميزت كذلك باستمرار الركائز الأساسية للحكومة او السوبر وزير داخل التشكيلة  (وزراء السيادة + السوبر وزير) . وتميزت كذلك بزحف التكنوقراط . و لنفسر الكلام . فوزراء السيادة ( الداخلية 2 ، الخارجية 2 ، الاوقاف،  الأمانة العامة للحكومة ، إدارة الدفاع الوطني ، بالإضافة الى الوزير الجديد في الصحة دون الحديث عن وزير المالية الذي لم نعرف متى ادان بالولاء الى حزب الحمامة . ناهيك عن وزيري التجارة و الصناعة و السياحة التكنوقراطيين باللون الحمامي.) كل هذا يعطينا 11 وزيرا بدون انتماء في حكومة سياسية . فمن هي الجهة التي ستتحمل الغير متحزبين  في المحاسبة. ؟ و من سيدافع عنهم داخل قبة البرلمان ؟

ومن حيث العدد كان بالإمكان حذف وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان لوجود مندوبية وزارية و مجلس وطني لحقوق الانسان . وتنضاف العلاقات مع البرلمان لوزارة العدل . كان بالإمكان حذف الوزارات المنتدبة في الداخلية و الخارجية و عددها ثلاث وزارات لتصبح حكومة ب20 وزيرا فقط.

اما بالنسبة للوجوه الجديدة فحدد في 6 بما يعادل ربع عدد الوزراء المشكلين للحكومة. لتبقى الركائز الأساسية في الحكومة السابقة دون تغيير. فوزير التعليم  تتلعثم له الكلمات  (المتوجون )و لا يفرق بينها بالعربية  و في الاجتماعات الرسمية و  امام مسؤولي الأقاليم و امام الصحافة  و امام كاميرات التلفزة .الشيء الذي يجعل حكومتنا عرضة للضحك و الاستخفاف من طرف الخارج . فماذا أضاف وزير التعليم للمنظومة التربوية اذن ؟

و وزير الفلاحة الذي طال مقامه بهذا المنصب ليصل الى 12 سنة .ماذا أضاف للفلاحة و الصيد البحري رغم ان الإمكانيات المادية كانت ضخمة ؟ فلا تزال فلاحتنا بدائية . و لا تزال بلادنا لا تحقق الاكتفاء الذاتي في الفلاحة . و لا تزال فلاحتنا تعتمد على الامطار. و لا تزال الحكومة تتزود من الخارج باحتياجاتها الفلاحية . فرغم السنين الطويلة للسيد اخنوش على وزارة الفلاحة لم يقم بالثورة الفلاحية المنتظرة رغم تخصيص الدعم المالي اللازم و الوفير. كان عليه ان يبحث عن الفعاليات و الخبرة الميدانية  في صفوف حزبه و يتفرغ هو للتنظيم الحزبي والاستعداد اللازم لاستحقاقات 2021 . و ماذا أضاف السوبر وزراء الى العمل الحكومي . فلا تجهيز و لا نقل . و لا طاقة و  لا معادن .و لا تجارة ولا صناعة .هي قطاعات حبلى بالمشاكل و لا حلول في الأفق . اما وزارة التضامن فما عسى للوزيرة الجديدة القديمة ان تضيفه للقطاع بعد الذي قدمته رفيقتها في الحزب و لمدة 8 سنوات. و التي ستطاردها عملتها ( البسيمة = 20 درهم ) في كل ان و حين . و سيظل شبح  مذبحة الصويرة للعمل الخيري لا يفارق الوزيرة حتى و ان اختفت عن الانظار .

و النتيجة هي نسبة النمو المتقوقعة الى ما دون الثلاثة نقط رغم السنوات المطيرة . و رغم ارتفاع ثمن الفوسفاط في الأسواق الدولية. و رغم تدفق مجموعة من الاستثمارات الخارجية بسبب الديبلوماسية الملكية.

فهل تعني النجاعة هي توفير تقاعد مريح ل20 وزير غادروا الحكومة ؟ و هل يعني التعديل الحكومي هو التناقر بين الحزبين الكبيرين في الحكومة ؟. فالعثماني ينتقد عملية استوزار  الحمائم . و اخنوش يهدد بإسقاط الحكومة .

كل هذا يعني بان الحكومة لم تأت بالجديد . فالمبدأ الذي اعتمدته في نسختها الأولى لا يزال ساري المفعول و حتى اشعار اخر . اما النجاعة فهي مجرد مصطلح يؤثث فسيفساء العمل الحكومي كما زينها مبدا محاربة الفساد من قبل.

عن محمد الحساني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مهرجان “الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” دَيْن علينا

    نظمت إدارة مهرجان “الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” يوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2019، بمقر ...