الصحراء المغربيةالواجهة

كريستوفر روس : اعتراف ترامب بمغربية الصحراء قرار خطير سينعكس سلباً على استقرار المنطقة

    إختار مبعوث الأمم المتحدة السابق إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس (2009-2017)، الإذاعة الجزائرية، للتعبير عن موقفه الرافض لاعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء .

    ووصف روس قرار دونالد ترامب “بالقرار الخطير الذي سينعكس سلباً على استقرار المنطقة وعلى مصالح الولايات المتحدة في شمال إفريقيا” .

    واعتبر أن القرار “لن يغير في المقاربة الأممية لملف الصحراء الغربية شيئاً ولن يلغي الحاجة العاجلة لتطبيق قرارات مجلس الأمن، بل سيعرقل التوصل إلى حل ويهدد الأمن والسلم على عدة محاور بالمنطقة التي تشهد حالياً أجواء من التوتر المتزايد”.
من جهة أخرى رأى روس أن القرار سيؤثر على العلاقات الأمريكية الجزائرية، وأثنى على الموقف الجزائري من النزاع قائلا “مواقف الجزائر واضحة في ملف الصحراء الغربية وتستند إلى قرارات الشرعية الدولية واللوائح الأممية وهو ما سيوسع حجم الهوة في العلاقات الثنائية” .

    واعتبر أن إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن مطالبة “بإلغاء قرار ترامب إذا ما أرادت الحفاظ على مصالحها في شمال إفريقيا، لا سيما وأن الولايات المتحدة تربطها علاقات ثنائية مع الجزائر في مجالات الطاقة والتجارة والتنسيق الأمني والعسكري .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى