كوفيد-19: المغرب يطلق بالأمم المتحدة نداء إنسانيا بدعم من 171 دولة

كوفيد-19: المغرب يطلق بالأمم المتحدة نداء إنسانيا بدعم من 171 دولةالأمم المتحدة نيويورك :

أطلق السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة ، عمر هلال ، بصفته رئيسا لقسم الشؤون الإنسانية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة ، ” نداء للعمل من أجل دعم الاستجابة الإنسانية في مكافحة وباء كوفيد-19″.
وحصل هذا “النداء الإنساني” الذي أطلق من نيويورك ، على دعم قياسي من 171 دولة تمثل جميع المجموعات الإقليمية، أي حوالي 90 بالمئة من أعضاء الأمم المتحدة.
ويتعلق الأمر بإنجاز دبلوماسي للمغرب استطاع من خلاله توحيد الغالبية العظمى لأعضاء الأمم المتحدة من جميع القارات وعلى جميع مستويات التنمية ، للتعامل مع الآثار الوخيمة لهذا الوباء على العمل الإنساني وعلى الناس الذين يعيشون أزمات إنسانية.
ويستند هذا النداء إلى القيم والمبادئ الإنسانية التي لطالما وجهت الدبلوماسية المغربية ، تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
كما يندرج في إطار الاهتمام الموصول الذي يوليه جلالة الملك للدول الإفريقية الشقيقة ، ولا سيما اقتراح جلالته ، إطلاق مبادرة لرؤساء الدول الإفريقية تروم إرساء إطار عملياتي بهدف مواكبة البلدان الإفريقية في مختلف مراحل تدبيرها لجائحة فيروس كورونا المستجد، فضلا عن المساعدات الطبية التي تم إرسالها ، بتعليمات سامية من جلالة الملك ، إلى العديد من البلدان الأفريقية عبر جسر جوي ، وذلك دعما لجهودها في مكافحة وباء كوفيد-19.
وقام السفير هلال بتوجيه هذا النداء الذي توج أشغال قسم الشؤون الإنسانية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي ، مصحوبا بقائمة الدول الـ 171 التي دعمته، إلى الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو غوتيريش، ورئيس الجمعية العامة تيجاني محمد باندي.
وخلال تقديمه لهذا النداء ،أكد السفير هلال على أنه يأتي في وقت حرج، حيث تتزايد الاحتياجات الإنسانية المرتبطة بكوفيد 19 بشكل كبير ، ويتعين على العديد من البلدان ، ولا سيما الأكثر فقرا والتي تعيش أزمات إنسانية، الاستعداد لتفاقم التداعيات.
وقال الدبلوماسي المغربي إن الأمر لا يتعلق بمجرد وثيقة بشأن وباء كوفيد 19، بل ب”دعوة للعمل، لأن المجتمع الدولي يجب أن يتحرك الآن”.
وتحقيقا لهذه الغاية ، أوضح السفير هلال أن النداء يؤكد على ضرورة الالتزام “بالعمل العاجل والتصميم على الاستجابة لهذه الأزمة” و “اتخاذ تدابير آنية لتلبية الاحتياجات الإنسانية ومنع وتخفيف الآثار الإنسانية المدمرة لهذا الوباء “، مع التأكيد على الحاجة إلى “استجابة عالمية منسقة تقوم على الوحدة والتضامن والتعاون الدولي والتعددية الفعالة”.
وفي هذا السياق ، حرص السفير هلال.

About عالي البريكي

Leave a Reply

Your email address will not be published.

x

Check Also

صاحب الجلالة الملك محمد السادس عازم على إسماع صوت إفريقيا في مجلس أوروبا

صاحب الجلالة الملك محمد السادس  عازم على إسماع صوت افريقيا في مجلس أوروبا