كيف داير عندك رمضان” : ضيف الحلقة”الدكتورة” زهور جوهري”عضوة المجلس الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية

 

الجديدة نيوز/عبد العزيز بنعبد السلام

 

 

نشد انتباه عناية زوارنا الكرام، إلى أن موقع الجديدة نيوز سيخصص زاوية بعنوان “كيف داير عندك رمضان”، حيث يُتوخـى منها معرفة أدق التفاصيل عن البرنامج اليومي خلال هذا الشهر الفضيل، لضيوفنا من الشخصيات العمومية والفنانين والسياسين والنشطاء في شتى المجالات، عـن عاداتهم وطقوسهم الروحية التي يصعب التخلي عنها، وكذا التعرف على أبرز وجباتهم الغذائية، من خلال توجيه أسئلة خاصة خفيفة الظـل..:

عـن برنامجها اليومي خلال شهر رمضان الفضيل، قالت الدكتورة زهور جوهري أستاذة الثانوي التأهيلي لمادة الفرنسية بوجدة، وعضو الكتابة الإقليمية والجهوية للنقابة الوطنية للتعليم وعضوة في الفدرالية الديموقراطية للشغل، و عضو المجلس الوطني للنقابة الوطنية للتعليم( ف.د.ش)، و رئيسة فرع وجدة للجمعية الوطنية للتربية والثقافة ، وعضو بالمكتب المركزي لنفس الجمعية، وعضو المجلس الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وباحثة في مجال حقوق الإنسان.


بداية اود ان أهنئكم بحلول شهر رمضان الأبرك، وبليلة القدر المباركة وندعو الله أن يرفع عنا البلاء والأمراض ويدفع عنا هذا الوباء وأن يحصننا وإياكم من هذه الجائحة. نسأله العافية من كل بلية و أن يبلغنا وإياكم هذا الشهر الفضيل بعظيم غفرانه. والعتق من نيرانه، وأن يسخر لنا الطيبين من خلقه، وأن يشرح صدورنا بذكر ، نسأله جل وعلا حسنات تتكاثر وذنوب تتناثر وهموم تتطاير وأن يجعل بسمتكم سعادة وصمتكم عبادة وخاتمتكم شهادة.

بالنسبة لبرنامجي اليومي خلال هذا الشهر الفضيل وخاصة في هذه الأيام الصعبة بعد تفشي فيروس كورونا وتقييد الحركة وضرورة البقاء في البيت، فإنني أقضي معظم وقتي بالقيام بالأعمال المنزلية، ودخول المطبخ من أجل تجهيز وجبة الإفطار معية ولدي وائل ولؤي، لتجنب الملل وخلق فرص للتواصل والمرح، و استغلال ما بعد الظهيرة لبعض القيلولة وأخذ قسط من الرَّاحة تجديدا للطاقة وراحة للبدن.


يعتبر وقت الدراسة ثمينا جدا، لذلك وحرصا منا على ضمان الاستمرارية البيداغوجية تعين علي مراقبة ابنائي وتتبعهم أثناء تلقيهم للدروس عن بعد وتسهيل مهاراتهم التنظيمية باستخدام التكنولوجيا في المنصات الرقمية المخصصة لذلك .

كما شكلت الجائحة فرصة كبرى لكي لا تتوقف عملية التحصيل الأكاديمي وباعتباري أشتغل بقطاع التعليم فإنني وعلى غرار كافة الاساتذة عمدنا إلى عملية التدريس عن بعد في المنصات المخصصة لذلك للتواصل مع تلامذتنا ومحاولة تحفيزهم على مزيد من البذل والعطاء.


وفي خارج أوقات العمل والاجتماعات الجمعوية أو النقابية أو الأنشطة التي تتم عن بعد، كان لزاما علي تنظيم وتنويع أنشطة مختلفة لولدي، بعضها تعليمي، وبعضها الآخر ترفيهي. وبهكذا تمكنا ولله الحمد أن نجعل هذا التعايش القسري الطويل أثناء فترة الحجر الصحي أكثر متعة لنا، للاستمتاع مع أطفالنا والتواصل أكثر معهم واستعادة العلاقات الأسرية.


وذلك بالقيام بالعديد من الأنشطة المتميزة، مثل السينما العائلية لإعادة اكتشاف الأفلام ذات المحتوى الجيد، فضلا عن الاستماع والإنصات سويا للموسيقى الهادفة، كما شكلت ظروف الحجر الصحي مناسبة لأبنائي ليدخلوا المطبخ وتمكنا من مساعدتي في أعمال الطهي وتحسين مهاراتهم في الطهي. وجبات الطعام التي أقوم بتحضيرها بمعية أبنائي كانت بمثابة لحظة التقاء لا بد من إعادة اكتشافها ومشاركة الدردشة أثناء تناولها‬ التي غالبا ما يتم التضحية بها في الأوقات الأخرى للإسراع بالذهاب للعمل والمدرسة وهي أعتبرها شخصيا بمثابة لحظة جميلة تجمع الأسرة.



هذا بالإضافة إلى أعمال أخرى من قبيل ترتيب الحجرات والخزائن مع تغيير ديكوات الغرفة بالإضافة إلى عملية البستنة و تشديب أغصان الأشجار بحديقة المنزل.

فضلا على تنظيم أنشطة بدنية في المنزل في وقت فراغنا مثل القفز أو الرقص أو أو الجمباز، لإخراج الطاقة المتراكمة لدى الابناء وزرع الروح الإيجابية لديهم تجاه الموقف لإعادة تنظيم اليوم.

ماهي عاداتك وطقوس الرمضانية التي لا يمكنك التخلي عنها خلال هذا الشهر الأبرك؟
أجابت الأستاذة زهور جوهري أن شهر رمضان هذه السنة حل في ظرفية استثنائية تتسم بالحجر الصحي بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). هذه الظرفية تعززت أكثر بتمديد حالة الطوارئ الصحية بكافة ربوع المملكة والتدابير الصحية الجاري تنفيذها التي أثرت كثيرا على الحياة اليومية للجميع وأنا من بينهم، حيث اختفت مجموعة من العادات التي ألفناها كتبادل الزيارات العائلية كالخروج للتنزه ليلا والذهاب إلى المساجد والتردد على الفضاءات الرئيسية للمدينة، ظروف جديدة لم نعهدها فوجدنا أنفسنا مضطرين لتغيير عاداتنا اليومية بشكل جذري حتى تتلاءم مع مقتضيات حالة الطوارئ الصحية وتدابير الحجر الصحي وإلزامية التباعد الاجتماعي،فكان لزاما علينا إعادة النظر في ممارساتنا اليومية وملاءمة بعض هذه الطقوس التي ألفناها، مع تدابير الحجر الصحي وقضاء شهر رمضان “مختلف تماما عن سابقيه”.

فالظرفية الحالية تستلزم الصبر والسكينة ،والامتثال التام للتدابير التي أقرتها السلطات العمومية لاسيما في ما يتعلق بعدم التنقل إلا في حالات الضرورة القصوى.
غير أنه، وبالنظر إلى السياق غير المسبوق الذي يأتي فيه شهر الثواب والغفران هذه السنة، ليس أمامنا من خيار سوى أداء هذه الشعائر بشكل مختلف وإقامة شعيرة الصلاة في بيوتنا فرادى أو جماعات بمعية أفراد الأسرة.


هل تشتهي تناول وجبات أو شهيوات معينة خلال هذا الشهر؟أجابة ”
بالنسبة لمائدة الفطور وكجميع موائد المغاربة في شهر رمضان أحرص أن تحتوي على وجبة الطعام الرئيسية ” الحريرة” “شباكية” والتمر و”البريوات” وكذا “المملحات” أما بالنسبة لوجبة العشاء يجب أن تتوفر على الخضر والفواكه.


وماذا عن وجبة السحور؟ أجابت الدكتورة زهور جوهري”
أفضل أن تكون وجبة السحور خفيفة كسلطة الفواكه أو سلطة الخضر بالإضافة إلى تناول كمية كافية من السوائل كالماء والعصائر الطبيعية قليلة السكر، للحفاظ على رطوبة الجسم طوال وقت الصيام.


ما يشكله شهر الصيام بالنسبة إليك ”
يعتبر شهر رمضان شهر الصيام والقيام هو شهر الرحمة والغفران من رب العباد فيه تصفى القلوب ويسود الود بين الناس، و فيه تزداد نفحات الإيمان والطاعة لما فيه من توبة ومغفرة وعتق من النار ورحمات تنزل على البشر من رب العالمين فيجازي الصائم على صيامه ويغفر له ما تقدم وما تأخر من ذنوبه.

حول أنشطتك كسياسية وفاعلة جمعوية ونقابية قالت زهور جوهري”بعد استعمال تقنية “التواصل عن بعد” حرصنا على مواكبة وتتبع مجموعة من أنشطة تدبير الشان التعليمي وحل مجموعة من ملفات رجال ونساء التعليم، فضلا عن عقد لقاءات واجتماعات دورية سواء تلك التي تخص الشأن النقابي أو الجمعوي. بالإضافة إلى تتبع مجموعة من انشطة الدعم الاجتماعي التضامني.

وفي الأخير نطلب من العلي القدير أن يرزقنا في هذا الشهر الكريم طاعة الخاشعين وتوبة التائبين وأن يشرح لنا فيه صدورنا بحب المتحابين وأن يؤمننا مما نحن خائفين.

About عبد العزيز بنعبد السلام

Leave a Reply

Your email address will not be published.

x

Check Also

تسجيل حالة كورونا جديدة بالناظور.. سائق تاكسي

   أكدت مصادر من داخل المستشفى الاقليمي بالناظور صباح يومه الجمعة عن إصابة حالة جديدة ...