مؤتمر الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يستقبل ممثلة FSM اتحاد النقابات العاملي. الجديد نيوز تنفرد بكلمة الممثلة (فيديو)

    تقدمت ممثلة FSM اتحاد  النقابات  العالمي باليونان ” نادى ” بكلمة عن المنظمة ثمنت فيها أشغال المؤتمر وأعلنت دعم منظمتها لحقوق العمال بالمغرب، كما عرفت ب FSM الذي يضم الاتحاد الدولي 100 مليون عامل يمثلون 132 دولة .
    وقد سبق أن وجه لحكومة سعد الدين العثماني بسحب “مشروع القانون التنظيمي للإضراب 97-15” من البرلمان، واحترام القانون الدولي وسمو قاعدته المعيارية المتمثلة في اعتماد مسطرة التفاوض مع المنظمات النقابية كخيار لا محيد عنه في إنتاج قوانين في خدمة العمال وأرباب العمل، موضحا أن المشروع يهدف بالأساس إلى تجريم العمل النقابي وإلى طرد العاملات والعمال دون شروط قانونية واجتماعية .
    وأكد الاتحاد في مراسلة لرئيس الحكومة، يتوفر موقع الجديدة نيوز على نسخة منها، عبر ممثليه بالمغرب، أنه بلغ خبر إقدام الحكومة على إحالة مشروع القانون التنظيمي للإضراب على البرلمان في محاولة لفرض أمر الواقع على الطبقة العاملة وتنظيماتها النقابية .
    وشدد الاتحاد في مراسلة صادرة من العاصمة اليونانية أثينا، على أن كل الاتفاقيات الدولية في مجال الشغل، تنص على ضرورة إعمال التفاوض مع النقابات كمدخل أساسي لنقاش القوانين الاجتماعية قبل إحالتها على مؤسسة البرلمان، مشيرا إلى أن واقع الطبقة العاملة ومساهمتها الواعية والكمية في إنتاج الثروة الوطنية يقتضي من الحكومة المبادرة إلى حماية حقوقها ومكتسباتها وفي طليعتها الحق في ممارسة الإضراب عن العمل دون حواجز أو صعوبات .
    واعتبر الاتحاد أن “مشروع القانون التنظيمي للإضراب 97-15” تم تحضيره في غياب تام للمنظمات النقابية وينتظر أن يتم تمريره عبر الأغلبية البرلمانية، موضحا أنه من خلال اطلاعه على المشروع، عبر أعضائه وحلفائه في المغرب، يتضح أنه يهدف إلى تقويض الحق في الإضراب كحق اجتماعي ودستوري تستعمله الطبقة العاملة في مواجهتها لخيارات أرباب العمل المعادية لها .
    وكان كل من الاتحاد الدولي للنقابات، والاتحاد الدولي للصناعات، واتحاد العمل الأمريكي، والاتحاد العربي للنقابات، قد راسلوا حكومة سعد الدين العثماني، مطالبين إياها بسحب مشروع القانون التنظيمي للإضراب، وإرجاعه لطاولة الحوار الاجتماعي، قصد إزالة المقتضيات المتناقضة مع الاتفاقيات الدولية، والمقيدة للحق في الإضراب .

About هيئة التحرير

Leave a Reply

Your email address will not be published.

x

Check Also

إثيوبيا تتمسك بأن استغلال ’مياهها وأرضها‘ كيفما ترى ’حق غير قابل للتفاوض‘

إثيوبيا تتمسك بأن استغلال ’مياهها وأرضها‘ كيفما ترى ’حق غير قابل للتفاوض‘