ماذا تتوخى إدارة (ISTA) المسيرة من المذكرة المشؤومة ؟

سبورة المنشورات لمعهد التكنلوجيا التطبيقية المسيرة احتوت على مذكرة تشير الى عدم احقية حاملي الشهادات المدرسية الصادرة عن مؤسسات التعليم الخصوصي الغير مندمج من ولوج هذا المعهد . بالإضافة الى عدم قبول الناجحين في مباراة الولوج بعد رفض تسلم رسوم  و واجبات التسجيل .

تدخل احد النقابيين لدى إدارة المؤسسة هدد بكون المذكرة غير سليمة و ان من حق أبناء المغاربة متابعة دراستهم بالمؤسسات التي يرغبون فيها . وان الناجحين في مباراة ولوج المعهد  اصبح من حقهم متابعة الدراسة السنة  الدراسية المقبلة . و  و في حالة ما اذا كان توجه إدارة التكوين المهني عدم قبول الطلبات النازحة من مؤسسات التعليم الخصوصي الغير مندمج فما عليها الا اشتراط ذلك في الإعلان عن مباراة ولوج مؤسسات التكوين المهني.

مؤسسات التعليم الخصوصي الغير مندمج و التي سيكون التأثير عليها سلبيا  من خلال المذكرة السالفة الذكر تشبثت بحق تلاميذها الناجحين في متابعة دراستهم بمؤسسات التكوين المهني. و حيث ان معهد التكنلوجيا التطبيقية المسيرة لا يمكن للمرء معرفة من يدبر امره و يتشبث بالمذكرة و عدم قبول هذا الصنف من الناجحين . ارتأت هذه المؤسسات توثيق رفض الإدارة لقبول الناجين و توثيق المذكرة المنشورة بسبورة الإعلانات و ذلك عن طريق مفوض قضائي محلف لدى المحكمة. ( تحتفظ ادارة الجريدة بنسخة من محضر المعاينة)

بعد تدخل المفوض القضائي أصبحت لدى إدارة المعهد لغة أخرى . فالموظف الذي رفض تسجيل الناجحين بالأمس يتبنى موقف النقابي المتمثل في الحق الدستوري في التكوين لابناء المغاربة و ان المذكرة لا تحمل السند القانوني  لكونها غير مؤشرة بطابع المؤسسة .و ان صياغتها كانت خطء .

ترى لماذا ينقلب هذا الموظف ان أقواله الأولى ؟ فهل المذكرة بالفعل صادرة عن إدارة التكوين المهني ؟ قد تكون كذلك لكون الموظف أشار الى ان صياغة المذكرة كانت  خطء . و هذا  يشير الى ان تعليمات من إدارة التكوين المهني وجهت الى المؤسسة  عبر الهاتف . و ان المكلف بالصياغة حررها بالشكل الذي تبرات به إدارة (ISTA) المسيرة من الناجحين . و قد تكون اجتهادات الموظف بعد تكاثر الطلب المتزايد من طرف تلاميذ التعليم الخصوصي الغير مندمج، الذي سمح لنفسه بصياغة وإصدار مذكرة لا تحمل السند القانوني .فمن افتى له بهذا الاجتهاد؟ و من امر بإشهار المذكرة بسبورة الإعلانات ؟ و هل التعليق بهذه السبورة مباح لاي كان ام تحكمه ضوابط تصدرها إدارة المؤسسة؟

الخلاصة هي ان إدارة التكوين المهني تتوخى عدم قبول التلاميذ النازحين من مؤسسات التعليم الخصوصي الغير مساير و تجتهد لإيجاد صيغة تحمي بها هذا القرار التعسفي دون النظر الى تبعاته .و لنا عودة الى الموضوع.

 

عن محمد الحساني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إصابة متحرش بفتاة بدوار العوامرة بجماعة اولاد عيسى على يد شقيقها القاصر

    بتاريخ 14 غشت الجاري، أقدم أحد الشبان على التحرش بفتاة بدوار العوامرة التابع ...