من يدبر امر المعهد المتخصص للتكنلوجيا التطبيقية المسيرة بالجديدة؟

مباشرة بعد الإعلان عن نتائج امتحانات الدخول الى المعهد المتخصص للتكنلوجيا التطبيقية المسيرة بالجديدة مستوى التقني . بادرت المؤسسة الى الإعلان عن عدم قبولها للمترشحين المتوفرين على مستوى البكالوريا من المؤسسات التعليمية الخاصة الغير المندمجة.

وضعت ( بضم الواو و كسر الضاد) المؤسسات الخاصة على المحك. خصوصا بعد التحاق أفواج الناجحين بإداراتها يستفسرون عن السبب في عدم قبولهم رغم تفوقهم في امتحانات النجاح . هل كان لدى هذه المؤسسات العلم بهذا الاجراء؟ هل لديها المذكرة التي يدعي المعهد توصله بها من طرف إدارة التكوين المهني؟ و هل الامر  مجرد فقاعة تريد من ورائها إدارة المعهد ابعاد المترشحين النازحين من التعليم الخاص الغير مندمج؟

المؤسسات الخصوصية ان لم نقل البعض منها تحركت على جميع المستويات . و تأكدت من كون المذكرة السالفة الذكر لم يعلن عنها الا بهذا المعهد . في حين ان المعهد المماثل بالجديدة بحي المطار و لا بمجموعة من المدن الأخرى لا تتوفر على نفس المذكرة التي تستثني تلاميذ المؤسسات الخصوصية الغير المندمجة.

و عند اتصالها بإدارة المعهد .  يتم الاستقبال من طرف احدهم الذي عمل في بداية الامر كمكون  بمؤسسات التكوين المهني ثم موجها و بعد شغور منصب المقتصد  بمعهد التكنلوجيا التطبيقية اصبح يقوم مقام المقتصد. لكن من سيتخذ القرار ؟ قرار قبول الناجحين الغير مقبولين بالمعهد.

بعد تدخل احد النقابيين لدى الإدارة تم قبول بعض الناجحين . لكن العملية لم تعمم على باقي الناجحين. المدير يقول بان المشكل غير مطروح . لكن المقتصد يطبق المذكرة حسب زعمه. فما كان من مجموعة من الإباء الا تسجيل الرفض  او القبول عن طريق مفوض قضائي .  و فعلا تم ابعاد المذكرة و القبول بتسجيل لناجحين .

لكن المشكلة تكمن بين المدير و المقتصد . المدير يؤكد بعدم وجود المشكل . و المقتصد يتشبث بالمذكرة . و بين الرجلين تضيع مصالح التلاميذ . و حتى المديرية  الإقليمية للتعليم اشرت على الشواهد المدرسية  من اجل حل المشكل . و في الأخير طلب “مفتعل” المشكل بضرورة منحه الوقت الكافي ليتم تسجيلهم و الذي سيمتد الى غاية شتنبر 2019 . فمن اين تاتي القرارات ؟  ومن يتخذها ؟

قسم بشعبة ميكانيك السيارات و الذي يضم 40 متدربا يتم طرد 11 منهم . و عند استفسار احد المتضررين أجاب بانه كان ضحية احد المكونين المؤقتين الذي أعطاه نتيجة الاقصاء بعد بداية الأسدوس الثاني من السنة الدراسية الحالية .فهل من حق المكونين القيام بمثل هذه الأفعال التي ترمي بابناء الشعب الى الشارع؟ اين كانت إدارة المؤسسة ليتم طرد 11 متدربا من قسم واحد دون الحديث عن المسموح لهم بالتكرار؟

فاين الإدارة من كل هذا ؟ هذا يطبق مذكرة غير موجودة . و الاخر يطرد 11 متدربا الى الشارع . و كان مدة الدراسة لا تكلف ميزانية الدولة التي تقتات من جيوب دافعي الضرائب أي شيء. فمن يدبر امر هذا المعهد الذي تتضارب فيه الاختصاصات.؟

About محمد الحساني

Leave a Reply

Your email address will not be published.

x

Check Also

طانطان.. توقيف ثلاثة أشخاص للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر

طانطان.. توقيف ثلاثة أشخاص للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة ...