نبذة عن حياة الراحل الأستاذ والمربي الجليل ومؤسس الحركة الاسلامية بالمغرب الأستاذ إبراهيم كمال

    انتقل الى الرفيق الأعلى صبيحة.اليوم الأستاذ والمربي الجليل ومؤسس الحركة الاسلامية بالمغرب الأستاذ إبراهيم كمال  رحمه الله وهذه شذرات من سيرة هذا الإمام كما كتبها  الأستاذ عبد الله العماري محامي بهيئة البيضاء ومعتقل سياسي، وعضو حزب النهضة والفضيلة ( بتصرف ).
    ففي أربعينيات القرن المنصرم، انخرط في صفوف الحركة الوطنية، وأصبح واحدا من ملهبي شعلتها، في المدارس الوطنية للدار البيضاء وغيرها، حيث كان يتلقى تعليمه الوطني على يد الرعيل الأول من قادة النضال الوطني من أمثال بوشتى الجامعي والحمداوي وغيرهم.
وفي الخمسينيات من نفس القرن، تحول نشاطه إلى تنظيم الخلايا الفدائية المسلحة، فاستحق بذلك أن يصبح مستهدفا من قبل فرق الموت التي أنشأها الاستعمار الفرنسي آنذاك، في ما سمي بحركة “الوجود الفرنسي”، حيث نجا بأعجوبة من انفجار قنبلة، زرعت بباب منزله ليلا، لإعدامه وتصفيته، وحينما وضعت الحرب الفدائية أوزارها، بين فصائل المقاومة الوطنية، وبين أجهزة وعساكر وعملاء الاستعمار الفرنسي، وتحول السلاح الوطني من مواجهة قوى الاحتلال، إلى حرب التصفيات والاغتيالات بين الإخوة الأعداء، غداة نيل الاستقلال، تعفف الشيخ إبراهيم كمال عن السقوط في التلوث بالدم الحرام، وولى وجهه شطر البناء السياسي للمغرب المستقل، كواحد من الكوادر النشيطة في حزب الاستقلال بالدار البيضاء .
    وفي سنة 1959  انحاز الشيخ ابراهيم كمال إلى الاتجاه الثوري في الحركة الوطنية، وأصبح واحدا من المسئولين الرئيسيين في تأطير تنظيمات حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية بالدار البيضاء، إذ كان رئيس فرع درب غلف — المعاريف وما حواليه، وهو واحد من ثلاثة فروع للحزب كانت تقتسم الدار البيضاء .
    كان الشيخ إبراهيم كمال في تواصل ودود سواء مع الفرقاء السياسيين أو مع من تجنب العمل السياسي والولاءات الحزبية، وآثر العطاء العلمي والتفاني المهني .
    ومن صلب هذا التواصل، نمت العلاقة المتينة التي توطدت بينه وبين الشيخ عبد السلام ياسين، بالرغم من تباعد الانشغالات الفكرية والسياسية بينهما آنذاك . 
    وفي سنة 1963، وعندما اعتزل الشيخ إبراهيم كمال العمل السياسي، من داخل الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، لاستيائه من التشرذم، وانحراف بعض التيارات عن المبادئ الأصيلة للحركة الوطنية، واصل عطاءه من داخل المساجد، واعظا ومرشدا، من طراز خاص هو طراز العلماء الوطنيين الذين تربى على أيديهم وفي مقدمتهم شيخه المرحوم حسن النتيفي الجعفري، حيث أصبح خطيبا، وداعية إلى الحياة الإسلامية الرشيدة، من غير أن يسلط لسانه أو يده على أحد من رفاق دربه السابقين، سواء كانوا في المقاومة أو حزب الاستقلال أو الاتحاد الوطني .
    وبعد إعدام شهيد الدعوة الإسلامية، المفكر الكبير سيد قطب، على يد جمال عبد الناصر، فجر الاثنين 29 غشت 1966، سقطت قطرة من دم الشهيد سيد، في قلب الشيخ ابراهيم كمال، كان لها الأثر الفعال في قلب مجرى نضاله، إذ حولته من واعظ مرشد في مسجد درب غلف، إلى مؤسس للخلايا الأولى لتنظيم الحركة الإسلامية بالمغرب، إلى جانب رفيقه الشيخ عبد الكريم مطيع، حيث انبريا يبذران البذور الأولى ويرسخان في عقول أتباعهما وتلاميذهما الصغار، فكر الحركة الوطنية الأصيلة، مدعمين ومرشدين بفكر الشهيد سيد قطب، وتفسيره “في ظلال القرآن”، وبيانه الثوري: “معالم في الطريق” .
    وبتأسيسه رفقة الشيخ مطيع والدعاة الأوائل “جمعية الشبيبة الإسلامية”، والجمعيات الدائرة في فلكها سنة 1972، استوت قاطرة الحركة الإسلامية بالمغرب، على طريق بناء مجتمع مغربي جديد، يحقق المطامح الأولى للحركة الوطنية الأصيلة، إلى أن اصطدمت بجدار الحدث المفجع سنة 1975: اغتيال المناضل الوطني الكبير عمر بن جلون، الحدث الذي احترق له قلب الشيخ ابراهيم كمال حزنا وألما، على إراقة دم بريء، وتغييب مناضل صلب وغيور عن مسرح تقويم الحياة السياسية في البلاد .
    وكان الشيخ كمال من أكبر المظلومين في هذا الحدث، لإقحامه جورا في قضية هو بريء منها كل البراءة، ولا يستسيغ أفعالها وجدانه وسلوكه وعقيدته وتوجهه في التواد مع رفاق دربه والحوار بالحسنى، إقحاما كان الغاية منه تدميره النفسي والجسدي، وتغييبه هو أيضا عن مسرح الفعل والبناء والتقويم، وقد أوذي من هذا الإقحام، وناله منه تنكيل شديد، خلال اعتقاله وتعذيبه، إلى أن فقد بصر إحدى عينيه، وسمع إحدى أذنيه، واقتطعت خمس سنوات من عمره في غياهب السجون، قضاها معتصما بالصبر الجميل، إلى أن فرج الله عنه، بتبرئة القضاء له من الإفك العظيم، في الحكم الصادر لفائدته بتاريخ 18 شتنبر 1980 .
    وبعد خروجه من السجن سنة 1980، واكتشافه للغاية التي كانت من وراء تغييبه في السجون، ونفي أخيه الشيخ مطيع عن البلاد، إذ دُمرت وحدة التنظيم الذي أسساه ورعياه، وأنفقا عليه أيامهما ولياليهما، فتفرعت عنه تنظيمات وجماعات، فضل الشيخ ابراهيم كمال أن يظل في مكانته الأبوية الروحية من الجميع، انسجاما مع منهجه الثابت في التواصل والوداد، وتيمن الخير من أي كان .

عن هيئة التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بوليساريو، على نهج الجزائر، في اتهام المغرب بدق طبول الحرب

    سارت جبهة البوليساريو على درب الجزائر من خلال بيان رسمي، شجبت فيه تصريحات ...