نجاح باهر لأشغال المؤتمر التأسيسي للنقابة الوطنية للمتقاعدين في جلسته الافتتاحية الديمقراطية العمالية ـ عبد الواحد الحطابي

بقلم مجد

    لحظة تاريخية مضيئة في المشهد النقابي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وقّعت عليها بامتياز، صباح الجمعة 29 نونبر (2019) الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التأسيسي للنقابة الوطنية للمتقاعدين، الذي احتضنت فعالياته في أجواء تنظيمية عالية، القاعة الكبرى للاجتماعات بالمقر المركزي، وتميزت موازاة مع ذلك، بحضور لافت للمؤتمرات والمؤتمرين، والقيادة التنفيذية للمركزية النقابية، ومشاركة ممثلين عن الكونفدرالية العامة الإيطالية للشغل .

    وفي هذا السياق، أكد الكاتب العام للنقابة الأستاذ عبد القادر الزاير، في كلمة افتتاح المؤتمر، الذي سير جلسة افتتاحه والمكلف من المركزية بمتابعة أشغاله، عبد القادر عمري، عضو المكتب التنفيذي، (أكد) على أهمية انخراط المركزية في التأسيس لهذا الجهاز، مبرزا في هذا الخصوص، دوره الإيجابي كقوة اقتراحية ونضالية حقيقية، في الارتقاء بمطالب المتقاعدين إلى مستوى انتظاراتهم .

    الزاير، الذي استعرض المسار التاريخي لمحطة ملف التقاعد منذ عهد الحماية إلى فترة الاستقلال السياسي، مرورا بما يسمى بمشاريع إصلاح أنظمة التقاعد، دعا المؤتمر إلى اعتبار كافة المؤتمرات والمؤتمرين أعضاء في المجلس الوطني للنقابة .

    من جانبه، أكد العكيوي مولاي عبد الرحمان، في كلمته باسم الكونفدرالية العامة الإيطالية للشغل، عن دعم المنظمة النقابية الذي تضم أكثر من 5 ملايين و200 ألف منخرط، بينهم أزيد من مليوني و500 ألف منخرط متقاعد، (دعمها) للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، واستعدادها لتقديم مساعدتها وتجربتها النقابية التي راكمتها على مدى عقود وأجيال، للمركزية والنقابة الوطنية للمتقاعدين .

    وباسم السكرتارية المنبثقة عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر التأسيسي، ألقى عبد الفتاح بنجيلالي، كلمة السكرتارية، حيث أبرزت الكلمة مراحل التأسيسي، وأسبابه ودواعيه المباشرة، السياسية منها والاجتماعية والثقافية. كما توقفت الكلمة في جزء منها، عند الجوانب التنظيمية، والملف المطلبي، وآفاق العمل .

    هذا، وبعد اختتام أشغال الجلسة الافتتاحية تمام الساعة الحادية عشرة و40 دقيقة، استأنف المؤتمر مباشرة، أشغاله، حيث يناقش في جلسة عامة، أوراق المؤتمر (مشروع القانون الأساسي للنقابة الوطنية للمتقاعدين، مشروع القانون الداخلي، مشروع الملف المطلبي) كما تشكلت لجنة لصياغة البيان الختامي .

    هذا، واختتم المؤتمر، أشغاله عشية اليوم، بعد انتخاب جهازه التنفيذي، والمصادقة بالإجماع على أعضاء المكتب الوطني الذي يضم الإخوة عبدالسلام البرماكي وصلاح الدين بن حرارة والأخت صفوة من قطاع الفوسفاط .

 

عن هيئة التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أسرة مغربية تفر من جحيم تندوف وتلتحق بأرض الوطن

    الأخبار القادمة من المخيمات تحدثت يوم الإثنين، عن التحاق أسرة مكونة من 6 ...