هل هي حالة التنافي في تعيين مدير مستشفى محمد الخامس بالجديدة ؟

    بعدما تقرر ابعاد الدكتور عثمان بعيد عن إدارة مستشفى محمد الخامس بالجديدة دون تقديم أي توضيح من لدن مندوبية الصحة بإقليم الجديدة . لكن حالة الطوارئ الصحية كانت في البداية قد أجلت تنفيذ القرار الى غاية رمضان الماضي ، حيث تم إلحاقه بمستشفى محمد الخامس بعمالة الحي المحمدي بالعاصمة الإقتصادية  . 

    و حتى لا يظل منصب مدير المستشفى الإقليمي بالجديدة شاغرا تم تعيين الدكتور عبد الكريم الزبيدي مديرا بالنيابة لمستشفى محمد الخامس بالجديدة . هو  العامل بنفس المؤسسة  كطبيب متخصص في طب النساء و التوليد و رئيسا لقسم  الولادة . بحيث لا ندري ما هي الأسس التي اعتمدت في هذا الإختيار . علما أنه لم يسبق أن زاول  أي تكوين في التدبير الإداري بمعهد (INAS) التابع لوزارة الصحة على غرار من سبقه . وهو أيضا رئيس هيئة الأطباء بجهة البيضاء – سطات . و هو العضو بالنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام .

    فالمعروف أنه لا يحق لأي طبيب أخصائي أن يسير مؤسسة استشفائية . و لا يحق لرئيس هيئة الأطباء أن يزاوج بين تدبير مؤسسة إستشفائية و هيئة الأطباء . فكيف سيتعامل مع مشكل طبيب تعرض للإساءة من طرف مدير المستشفى و اشتكاه لرئيس هيئة الأطباء ؟ علما أن المدير هو الرئيس . فهو الخصم و هو الحكم . و هذا لا يمكن أن يتم من الناحية الأخلاقية . فهل هي حالة تنافي وقعت فيها الجهة التي قامت بالتعيين ؟

About محمد الحساني

2 تعليقان

  1. لا يوجد في القانون الوظيفة العمومية و لا في القانون الأساسي لهيئة الأطباء بند من البنود ينفي الجمع بين رئيس هيئة الأطباء و إدارة المؤسسات العمومية.
    نحن كمواطنين مغاربة بصفة عامة و جدديين بصفة خاصة نثمن هذا التعيين و نطلب من العلي القدير أن يبارك في مجهودات كل مسؤول كان همه الوحيد خدمة الصالح العام و محاربة الزيغ الذي آلت اليه الوظيفة العمومية في هذه البلاد السعيدة.
    التوفيق بإذن الله لجميع المسؤولين الشرفاء.

  2. عبد الرحمان مستعيد

    و فين ماين المشكل .

Leave a Reply

Your email address will not be published.

x

Check Also

المغرب في طريقه للتخلي عن فرنسا أمريكا وروسيا وتصنيع أسلحته بنفسه بمساعدة تركيا

    قال الخبير الاقتصادي عمر الكتاني أن المساعي المغربية للانفتاح على تركيا وتطوير العلاقات ...