المغرب يتوفر على 162 دبابة من طراز M1A2M مما يرفع عدد الدبابات من طراز “أبرامز” في حظيرة الألوية المدرعة بالقوات المسلحة الملكية إلى 384 دبابة.

    يتوفر المغرب على162 دبابة من طراز M1A2M مما يرفع عدد الدبابات من طراز “أبرامز” في حظيرة الألوية المدرعة بالقوات المسلحة الملكية إلى 384 دبابة .

    النسخة الثانية من دبابات الأبرامز يتعلق الامر بنسخة اكثر تطورا يطلق عليها اسم M1A2M بحديث يرمز حرف M الى المغرب و تعرف هذه النسخة ايضا اضافات قوية من قبيل نظام الرؤية للقائد المستقل CITV و ايضا تكنلوجيا الصياد القاتل ناهيك عن رشاش CROWS-LP الاوتوماتيكي بأحدث طراز .

الدرع الخاص :

    البداية بالدرع الخاص Special Armor الذي يتم تصنيع المكوناته الرئيسية في وحدات محكمة الغلق وفي مجموعات فرعية قابلة للفك والتركيب. يتم تصنيف بيانات الخاصة بالدروع لكل من الطاقة الكيميائية والحركية على أنها سرية للغاية. تصنف أيضا التصاميم الهندسية وبيانات التصنيع المتعلقة بالدرع الخاص بأنها سرية للغاية .

نظام التصويب الحراري TIS :

    يعتبر TIS نظاما للتتبع و رصد الاهداف، يمكن ان يعمل ايضا مع أنظمة الدبابات أخرى ، بحيث يعطي للطاقم ميزة كبيرة ضد التهديدات المحتملة الموجه على الدبابة و يوفر TIS ايضا للمدفعي والقائد الدبابة القدرة على الرصد و التصويب الفعال وإطلاق النظام الرئيسي للاسلحة في في اي ظروف تفرضها

ساحة المعركة.


تكنلوجيا الصياد/القاتل Hunter/Killer :

    توفر هذه تكنولوجيا الإمكانية للقائد للبحث عن الأهداف وحيازتها بينما يوجه المدفعي أهدافًا ذات أولوية بالنسبة لارض المعركة. الأجهزة نفسها وضعت في خانة السرية. تعتبر التصاميم الهندسية وبيانات التصنيع المرتبطة بالكاشف وبصريات الأشعة تحت الحمراء (IR) والطلاء ايضا سرية كما هو الحال بالنسبة لحزمة البيانات الفنية و مواصفات نطاق تحصيل الأهداف.

نظام CROWS-LP :

    هذا النظام يعتبر اعطاء دفعة نوعية لسلاح الدروع المغربي وهو بمثابة رشاش الي يتم التحكم به عن بعد من طرف اطقم الدبابة عن طريق عرض الاهداف و التوجيه بشاشة مدمجة داخل الدبابة و هذا الامر يسمح للطاقم بالاشتباك و استخدام الرشاش بشكل امن , النظام هو احدث نسخة من M153A2 CROWS بحيث يضم كاميرا نهارية (VIM-C) وكاميرا حرارية (TIM 1500) وجهاز تحديد نطاق الليزر (STORM / STORM-PI).

تعزيز الحماية للطاقم :

    من fdk أهم ميزات البقاء على سلامة الدبابة في الخزان الداخلي لدبابة الأبرامز هو تجزئة الوقود والذخيرة , يتم الفصل الإيجابي للطاقم والمكونات الحجرة من المواد القابلة للاحتراق بحيث أنه في حالة اشتعال الوقود أو الذخيرة أو تدهورها من خلال تهديد محتمل، فإن الطاقم يتمتع بحماية كاملة , وكما هو موضح أثناء الاختبارات , فإن تجزيئ الحجرات يعزز إلى حد كبير بقاء الطاقم ويقلل من احتمال اعطاب الدبابة بسبب وصول النار للذخيرة و التسبب في انفجارها .

About عالي البريكي

Leave a Reply

Your email address will not be published.

x

Check Also

تسجيل حالة كورونا جديدة بالناظور.. سائق تاكسي

   أكدت مصادر من داخل المستشفى الاقليمي بالناظور صباح يومه الجمعة عن إصابة حالة جديدة ...