الدكتور عازم رئيسا لجامعة شعيب الدكالي

 

بقلم رشيد شرحبيل

شهدت المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالجديدة، يوم الجمعة الماضي حفل تنصيب الأستاذ عز الدين عازم رئيسا لجامعة شعيب الدكالي، ودلك على إثر مصادقة المجلس الحكومي على تعيينه بتاريخ 26 أكتوبر2023

وقد ترأس مراسيم هذا الحفل عبد اللطيف الميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بمعية كل من الكاتب العام لعمالة إقليم الجديدة الصديق حفيظ ، والاستاد حافظ صاير الرئيس بالنيابة للجامعة سابقا، كما عرف هذا الحدث، حضور ممثلي السلطات المحلية والهيئات المنتخبة، ورؤساء المصالح الخارجية، وأساتذة جامعيين وطلبة وممثلي المنابر الإعلامية.

وبالمناسبة، أعرب السيد الميراوي ، عن سعادته للإشراف على تنصيب الرئيس الجديد مهنئا إياه بالثقة التي حضي بها من طرف حكومة صاحب الجلالة الملك محمد السادس دام له النصر والتمكين ، مؤكدا أن هدا القرار هو تتويجا للعطاء والمسار المهني المتميز للاستاد عازم، متمنيا له التوفيق وهو على راس جامعة من أهم الجامعات الوطنية الفتية، والتي انطلقت سنة 1985 عبر كليتي العلوم والآداب والعلوم الإنسانية، لتضم بعد دلك 8 مؤسسات جامعية في الوقت الراهن.

وأعرب السيد الوزير عن شكره للرئيس السابق الدكتور يحيى بوغالب عن المجهودات التي بدلها للرقي بالجامعة والنهوض بمؤسساتها . .

كما أشار كذلك السيد الوزير أن الجامعة عرفت توسعا من خلال عدد الطلبة الذين يفوق عددهم 31 ألف طالب، يشرف على تأطيرهم البيداغوجي ما يقارب 711 أستاذا باحثا وحوالي270 موظفا إداريا وتقنيا..

وأضاف الوزير الميراوي أن الظرفية الحالية تقتدي وجود رئيس قادر على جعل الجامعة والمؤسسات التابعة لها فضاءا مواتيا لإعداد كفاءات الغد ورافعة لبناء مجتمع واقتصاد المعرفة ولاستشراف التحولات السريعة للمحيط الاقتصادي والاجتماعي.

وتوجه بحديثه بعد دلك لرئيس الجامعة الجديد ، داعيا إياه إلى تعزيز التناغم والانسجام والتنسيق مع جميع الفاعلين الجامعيين والاقتصاديين والاجتماعيين، مع وضع مؤهلاته وخبرته التدبيرية رهن إشارة الجامعة بمختلف مكوناتها من طلبة وأساتذة باحثين وإداريين.

وفي كلمة الدكتور حافظ صابر عميد كلية العلوم بالجديدة ورئيس الجامعة السابق بالنيابة،أعرب عن فخره واعتزازه بما حضي به الأستاذ عز الدين عازم من ثقة مستحقة بتوليه رئاسة الجامعة، ونوه بالقدرات التي اكتسبها خلال مساره المهني الحافل بالعطاء والتفاني في سبيل أداء المهام التي تقلدها، كما ألمح للفترة التي قضاها بين ظهراني الجامعة كرئيس بالنيابة شاكرا بالمناسبة السيد الوزير على الثقة التي وضعها فيه، والتي مكنته من المساهمة في تنزيل مقتضيات المخطط الوطني لتسريع تحويل منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

من جانبه ، عبر عز الدين عازم ، الرئيس الجديد لجامعة شعيب الدكالي، عن سعادته بالثقة التي حظي بها، معتبرا ذلك تكليفا وليس تشريفا ، مبديا استعداده لتنزيل مشروع تطوير الجامعة الذي التزم به، خلال الفترة الممتدة على 4 سنوات (2023 إلى 2027) ، والذي يرتكز على تطوير التكوين في المجال البيداغوجي والبحث العلمي والابتكار والارتقاء بالرقمنة في جميع مراحلها، سواء في التدبير أو البحث العلمي والابتكار.

ويمكن اعتبار تولي الدكتور عز الين عازم على راس جامعة شعيب الدكالي بالخطوة المهمة نحو إتمام التحول الاستراتيجي للجامعة ، ودلك للإسهام في تطوير قطاع التعليم العالي في بلادنا ، وكدا تعزيز روابطه بالاقتصاد والصناعة وفقا لرؤية المملكة الشريفة ، وتوجيهات عاهل البلاد أيده الله ونصره ، بان تحقق الجامعة نتائج ملموسة من هدا التحول بما في دلك تخريج كفاءات متميزة في تخصصات متعددة وتعزيز مستوى الجامعة ومكانتها الاكاديمية محليا ودوليا..

.

About الجديدة نيوز

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

منظمة ما تقيش ولدي تستنكر التنفيذ اتعسفي لمسطرة اسقاط الحضانة

  متابعة امين صادق توصلت الجريدة من منظمة ما تقيش ولدي ببلاغ تستنكر من خلاله ...