لقطات من الدخول المدرسي المتعثر بإقليم الجديدة

تميز الدخول المدرسي بالغير العادي بالجديدة .فالمؤسسات التعليمية عاشت العطالة  بعد الخامس من شتنبر. التلاميذ لم يلتحقوا بمؤسساتهم  . منهم من قام بعملية التسجيل . ومنهم من مدد عطلته الى اجل غير مسمى. هذا في السلك الثانوي اما الابتدائي فمجموعة من المدارس رخصت للتلاميذ بالغياب الى ما بعد التاسع من شتنبر.  .

 في احدى المؤسسات التعليمية الإعدادية بالجديدة امتدت عملية التسجيل الى ما بعد الخامس من شتنبر التاريخ الرسمي للدخول المدرسي . و من اجل تسريع عملية التسجيل طلبت المكلفة باستخلاص واجبات التسجيل بضرورة  مدها بالقدر المالي المحدد  لكونها لا تتوفر على  القطع النقدية . و عليه ف140 درهم الواجبة أصبحت 150 درهما في مجموعة من الاحايين. ترى فالعشرات من الدراهم ستدخل صندوق المؤسسة ام جيب المكلفة؟ 

لا تزال مجموعة من المطبوعات المدرسية غير متوفرة بالمكتبات و يشاع بانها لن ترى النور قبل 25/09/19 نفس التاريخ اعتمدته مجموعة من المؤسسات للنظر في إعادة التوجيه . اذن فالدراسة لن تأخذ مجراها  الطبيعي الا بعد هذا التاريخ. و بالفعل فمجموعة من المؤسسات الثانوية لا يدرس بها الا النصف من التلاميذ في حين ان البعض لا يزال في عطلة . حتى ان الأسبوع المخصص للتقويم لم يحضره التلاميذ .وحتى الذين  حضروا  امتنعت غالبيتهم عن  اجتياز امتحانات التقويم ..

إعادة الانتشار بالنسبة لرجال التعليم لم تتم بعد . و خصوصا التعليم الابتدائي . فمجموعات تعاني الخصاص و الأخرى تتوفر على الفائض. علما ان المسؤولة الجديدة عن الموارد البشرية اعتمدت مقاربة جديدة و هي عدم اشراك اللجنة الإقليمية . مما حدا بمجموعة من النقابات الى  الاحتجاج على هذا السلوك.

زوجة احد المحظوظين النافذين تم تكليفها بأحد المؤسسات التعليمية بالمدينة دون سلك المساطر القانونية الشيء الذي اجج الاحتجاج من طرف النقابات ذات التمثيلية في القطاع . .. .

رغم انتقاله  الى مديرية سيدي بنور  بعد نشر اسمه في لوائح الحركة الانتقالية الوطنية . فرئيس المصلحة التربوية يصر على البقاء بمديرية الجديدة . مما حدا بمجموعة من الأجهزة النقابية الاحتجاج  على ذلك بل ان جمعية حقوقية دخلت هي الاخرى على الخط.

يوجد بإحدى الثانويات بالمدينة  موظفتين استفادتا لظروف صحية  بالالتحاق بالإدارة عوض التدريس . و بنفس المؤسسة استاذتين  ملحقتين بالإدارة لنفس الأسباب متفقتين على التناوب في العمل بينهما . الأولى في الصباح و الثانية في المساء و حيث ان العدد اصبح اربعة فهل سيصبح جدول التناوب بينهن هو العمل نصف يوم كل يومين ؟  ام سيخلق لهن مجالا للعمل ؟ الشيء الذي يطرح التساؤل : هل الاعفاء من القسم مرادف للعطالة المدفوعة الاجر ؟   

السكن الإداري يعاني . فالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية ليست لديها مخططات و لا برامج الإصلاح و الصيانة لهذه السكنيات. نموذج مدرسة عبد الله بنشرقي التي أصبحت ملاذا للجانحين و الكل يتذكر ماذا وقع خلال رمضان الأخير. و النموذج الثاني  منزل المدير الذي لم يتم استغلاله السنة الماضية لعدم تخصيص ميزانية الصيانة. ترى هل تم الإصلاح هذه السنة عل حساب المدير الحالي  ام ان المديرية دبرت ميزانية الصيانة؟

مجموعة من المؤسسات سارعت الى تبييض اسوارها بالوان زاهية . لكن كيف حال هذه المؤسسات من الداخل  خصوصا المرافق الصحية ومستودعات الملابس في ملاعبها الرياضية..

يتساءل المواطن البسيط عن عملية مليون محفظة. فمجموعة من جمعيات الإباء امدت التلاميذ المعوزين بالكتب  والادوات فاين عملية المليون محفظة ؟ و من يستفيد من هذه العملية ؟

ينتظر الراي العام نتائج لجنة البحث و التقصي التي شكلتها المديرية الإقليمية للنظر في المشكل الذي تسبب فيه رئيس مركز امتحان ثانوية سيدي إسماعيل خلال يونيو الماضي. لكن بالمقابل رئيس مركز امتحان ثانوية الرازي الذي شهد  هو الاخر حالة غريبة  لم يتم استجوابه و لا البحث معه  .. فمسؤولي الوزارة  سواسية امام القانون .. ام ان المسنودين لا يطالهم التحقيق؟ 

About محمد الحساني

Leave a Reply

Your email address will not be published.

x

Check Also

وزارة التربية الوطنية تكشف حقيقة تأجيل الامتحان الجهوي للسنة أولى بكالوريا

    نفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي (قطاع التربية الوطنية) ...