الواجهةتربية وتعليمشباب

الباحث فؤاد بنبشينة يناقش أطروحته الموسومة ب “المقاومة المغربية من خلال الأنساق السردية والبصرية”

شهدت قاعة محمد حجي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس بالرباط يوم الثلاثاء 9 يوليوز 2024 صباحا مناقشة أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في الآداب- تكوين الدراسات المقارنة حملت عنوان :

“المقاومة المغربية من خلال الأنساق السردية والبصرية: دراسة سيميائية مقارنة”، أعدها الطالب الباحث فؤاد بنبشينة، وأشرف عليها الدكتور محمد التعمرتي .

وقد تشكلت لجنة المناقشة من الأساتذة والأستاذات :

-الدكتور ادريس اعبيزة، رئيسا؛
-الدكتورة فاتحة الطايب، مقررا؛
-الدكتورة فاطمة بنطاني، مقررا؛
-الدكتور عبد المجيد نوسي، خبيرا؛
-الدكتور محمد التاقي، مقررا.

وقد استمرت مناقشة الأطروحة، لما يزيد عن خمس ساعات، شملت مداخلة الطالب الذي قدم تقريرا مفصلا عن رسالة الأطروحة، وملاخظات اللجنة العلمية التي قررت منح الباحث شهادة الدكتوراه بميزة “مشرف جدا” .

وجدير بالذكر، أن اللجنة العلمية قد نوهت بقيمة الأطروحة التي تندرج ضمن حقل الدراسات الأدبية النقدية، لا سيما ما يتصل بالذاكرة المغربية، فضلا عما قدمته الدراسة من تحليل ونبش في الذاكرة السردية المغربية، ونخص هنا، أعمال الروائي المغربي عبد الكريم غلاب التي عبرت عن الثقافة والهوية والذاكرة التاريخية المغربية. كما تناول الباحث المقاومة من خلال النسق البصري السينمائي مركزا على أعمال المخرج المغربي أحمد بوعناني من خلال الفيلم الوثائقي السينمائي “الذاكرة 14” والفيلم الروائي السينمائي “السراب”، معتمدا في دراسته لكل هذه المتون الإبداعية المنهج السيميائي من منظور مقارن .

ولا بد من الإشارة أن قاعة محمد حجي قد عرفت حضورا بارزا للعديد من الباحثين المهتمين بالثقافة المغربية بصفة عامة، والتحليل النقدي للأعمال الإبداعية بصفة خاصة .

متابعة : حسن شويري

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى