أخبار دوليةالواجهة

 المغرب يشرع في تصدير السيارات للكيان الصهيوني

 بدأت إسرائيل في استيراد السيارات المصنعة في المغرب في ظل حظر تجاري فرضته تركيا، مما أثر سلبًا على قطاع السيارات الإسرائيلي. وفقًا لمصادر إعلامية إسبانية نقلا عن صحيفة “كالكاليست” العبرية، فقد تم استيراد عدد محدود من سيارات مجموعة رينو (رينو وداسيا) من المغرب، ومن المتوقع في الأشهر المقبلة وصول طراز بيجو 208 من مصنع ستيلانتيس في القنيطرة.
وحسب المصادر ذاته، فسيتم استيراد نسخة “PURE TECH” من بيجو 208، وهي النسخة التوربينية، بينما يُتوقع وصول طرازات هجينة في العام المقبل. وبدأت مصانع ستيلانتيس الإنتاج في المغرب منذ عام 2019، وتعتزم مضاعفة طاقتها الإنتاجية لتصل إلى 450,000 سيارة سنويًا، مما سيساهم في خلق 2000 وظيفة جديدة.
وأفادت المصادر، أن سوق السيارات الإسرائيلي يعاني من نقص حاد في الإمدادات بعد توقف وصول العديد من العلامات التجارية الشهيرة مثل هيونداي وتويوتا من تركيا. في أعقاب ذلك، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، إسرائيل كاتز، عن بحثه عن بدائل تجارية جديدة مع التركيز على الإنتاج المحلي.
وأشارت المصادر، أن المغرب يعتبر خيارًا مثاليًا لإسرائيل، حيث تسعى الرباط لتعزيز صادراتها من السيارات، وتحتفظ بعدد من الاتفاقيات التجارية مع تل أبيب. فيما تمثل صناعة السيارات حاليًا 22٪ من الناتج المحلي الإجمالي المغربي وتحقق صادرات بقيمة 14 مليار دولار.
وأوضحت المصادر، أن حجم التجارة بين المغرب وإسرائيل بلغ 8.5 مليون دولار في يونيو 2024، بزيادة قدرها 124٪ مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، مما يعكس اهتمام الجانبين بتعزيز التعاون في هذا القطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى