الواجهةمجرد رأي

المثقف .. من الإشتباك إلى الإرتباك

بقلم د. أحمد ويحمان

    كلمات اليوم هي عن المثقف المشتبك و المثقف المرتبك .. بين زمنين . لن نعود للمثقف العضوي وغرامشي و لا لحادث دريفوس وإميل زولا مع ” أنني أتهم ” هنا أيضا . دعونا في الراهن ..

    في محاضرة له بالحي الجامعي ظهر المهراز بفاس سنة 1978 (و ما ادراك ماظهر المهراز في السبعينات)، بدأ الراحل إدريس بنعلي محاضرة له حول المثقفين بالمغرب، و كانت باللغة الفرنسية تحت عنوان: les” intellectuels au Maroc ” .. بدأ محاضرته بالجملة التالية : Parmis Les intellectuels au Maroc, il y’a des héros et des zéros ! . و ترجمة هذا القول هو أن من بين المثقفين بالمغرب أبطال و أصفار !

    كانت الساحة السياسية والثقافية في المغرب وقتها ( نهاية السبعينات) تشكو من بعض المثقفين الأصفار على اليمين ممن لا قيمة لهم، لكن دائرة المثقفين الجديرين بهذا الإسم، حتى و إن لم يكونوا أبطالا، كانت هي الأكبر .

    كان من أهم سمات الظرفية حينها وضوح الصراع واحتدامه في الساحة بين الأطراف المتصارعة؛ بين الاستبداد و التسلط و القمع والاستغلال و النهب و الفساد من جهة و بين التطلع للحرية و الديمقراطية والعدالة الاجتماعية و المساواة بين المواطنين و الشفافية و سيادة الحق و القانون الذي يجب ان يعلو على الجميع و لا يكون أحد فوقه و فوق المساءلة .

    في هذا السياق طيلة السبعينات والثمانينات و حتى التسعينات إلى مطلع القرن الحالي و النقاش السياسي و الثقافي محتدم بين ” الفسطاطين” في مختلف القطاعات الإنتاجية و المهنية و في الحقول المعرفية و الثقافية كافة حول الموضوعات التي اسلفنا، و على أساسها و تمثلاتها و المواقف منها والتعبيرات بشأنها كانت تتحدد المكانة الاجتماعية للمثقف، داخل مجتمع أقرانه و زملائه و داخل المجتمع بصفة عامة .

    كان القمع رهيبا في خضم سنوات الرصاص حيث الاختطافات والاعتقالات ممارسات “عادية” في علاقة السلطة و أجهزتها مع أصحاب الفكر و الرأي و الموقف السياسي وكل من يتجرأ على انتقاد قرار او فضح فساد او تنديد بقمع أو استنكار لتعسف أو شطط في ممارسة السلطة . و كان النضال في مواجهة هذا الأسلوب السلطوي الممنهج مشتعلا …

    كان الاستبداد و التسلط سيد الساحة و كان من الطبيعي، وفق قانون الفعل ورد الفعل، من أن يتقد النضال في مواجهتهما . كانت الساحة تغلي و كانت كل الإشكالات مطروحة موضوعاتيا و كان المثقف متصدرا وقائدا للكفاحات .

    القمع و الاختفاء القسري .. الدساتير الممنوحة و تكريسها للحكم المطلق .. الانتخابات و تزويرها ” المخدوم” بتعبير الزعيم الاستقلالي المرحوم امحمد بوستة .. البرلمان والنقاشات السياسية .. الاستغلال والنضالات النقابية .. الجامعات .. او ط م و النقابة الوطنية للتعليم العالي والنضالات الطلابية .. المحاكمات السياسية .. اتحاد كتاب المغرب والأنشطة الثقافية و الفنية .. الإعلام و النقابة الوطنية للصحافة المغربية … الخ .. كل الساحات كانت تغلي و كل الموضوعات كانت مطروحة .. و على رأس كل هذه الموضوعات أم القضايا بالنسبة لجميع المغاربة و نخبته المثقفة؛ القضية الفلسطينية

    كانت فلسطين في المغرب، و في الوطن العربي بشكل عام، البوابة الإجبارية والمدخل الضروري لولوج اي مثقف او أي فنان إلى عالم الإبداع . كان موضوع فلسطين هو موضوع الانتماء إلى ” قبيلة ” المبدعين .. في الأدب نثرا، في القصة القصيرة، في الرواية في الشعر،وفي الغناء و الموسيقى، في السينما، في الفن التشكيلي، في الكاريكاتير … في اي مجال من مجالات التعبير والإبداع، كان اول ما يساءل عنه ويبحث فيه عند أي فنان هو ماذا أنتج بخصوص فلسطين .. ماذا كتب وماذا غنى، و ماذا رسم عن معاناة فلسطين و الفلسطينيين في الداخل وفي المخيمات و عن أخبار المقاومة و المقاومين واستشهاداتهم وعملياتهم وانتصاراتهم ومخيماتهم …الخ . و قد ساهم إبداع من يكتب منهم باللغات الأجنبية، لاسيما بالفرنسية في نقل هموم و معاناة الشعب الفلسطيني إلى قراء هذه اللغات ..

    كان الفكر حاضر في قلب قضايا الوطن و الشعب و قضايا الأمة والإنسانية المطروحة .. كانت المنتديات و المجالس الخاصة تترقب جديد الجابري و العروي يشرحان ويواكبان الوضع بتفكيكه و يدخل على الخط أومليل و الخطيبي ويفوت و كمال عبد اللطيف.. ويتصدى لتفكيك الظرفية الاقتصادية نخبة ألمعية كالمرحوم عزيز بلال و الحبابي وولعلو و باحثين مرموقين كبنعلي و عبد القادر برادة و بلݣندوز … و يتصدى للعمل السياسي رواد كعبد الرحيم بوعبيد وامحمد بوستة وعلي يعتة و بنسعيد آيت إيدر مواصلين درب الرواد كالشهيد المهدي بنبركة الذي غيبه الاغتيال السياسي و الفقيه البصري الذي غيبه النفي و علال الفاسي الذي غيبه الموت و عبد الله إبراهيم الذي أقصاه التهميش .. النضال النقابي يضبط إيقاع الحياة السياسية و الاجتمااعية، و كلما عطس الأموي اهتز النظام و ربما نزل الجيش للشوارع .. بين الشهادة و المعتقلات ترتقي وجوه و تختفي أخرى، و سرعان ما تعود ظلالها و صورها للفعل و التأثير برمزيتها في الساحة أكثر و أكثر .. إنك في حضرة الإنغماسيين من الشهداء/ات و رهائن الأسر ..

Les Jusqu’au boutistes !

    فبعد الفقيه البصري و من معه .. ومحمود بنونة و من معه .. وعمر دهكون و من معه .. و سعيدة المنبهي و رحال و زروال ومن معهم .. و عمر بنجلون … كان السرفاتي و من معه … الخ اللوائح ..

    كان على الجبهة الحقوقية محمد الحيحي و الصادق العربي الشتوكي وعبد الرحمن بنعمرو و من معهم منذ تفويض الدكتور عمر الخطابي لانطلاق العمل الحقوقي ” حتى بدونه بعد ان رشح علي أومليل لهذه المهمة مكانه ” …

    ظاهرة نجم- إمام تحرك و تلهب الشوارع على امتداد الوطن العربي، والمغرب لا يشذ عن القاعدة، ثم لحقت بها ظاهرة مارسيل خليفة فألهبت الجامعات و المنتديات و أماسيها الشعرية لمحمود درويش والأشعري و وزريقة و اللعبي ولمسيح ونجمي … ريشة ناجي العلي كانت تقذف، دون توقف، حممها عابرة لمدى الوطن العربي، من المحيط إلى الخليج حنظل..ته/ تنا كان ينزل لهيبا من جهنم على المستفيدين والخانعين و المنبطحين …الخ.

    على الواجهة الإعلامية والثقافية أقلام تتولى التنوير و مواكبة المستجدات و لا تترك شيئا يستهدف الوطن يفلت منها .. محمد باهي، غلاب، عبد السلام المودن، المساري، حميش، بلكبير، عبد الرفيع جواهري، الناقوري، الغازي، بوزفور، الخوري،جبرو،الحبيب الطالب،أفاية، بلقزيز ..

    كانت، الساحة على كل المستويات تغلي، و كانت هذه الحرارة و الحماوة عابرة لكل. فئات المجتمع . و في أية تظاهرة كفاتح مايو، مثلا، تجد الطبيب و المحامي والمهندس و الصحفي و الطالب إلى جانب العامل و العاطل و التاجر والصانع التقليدي و “حثالة البروليتاريا” من عموم الشعب أو ” الجماهير الشعبية” او ” الكادحين” بتعبير تلك المرحلة …

    ثم

    .. ثم جرت في أنهار المغرب مياه كثيرة .. و ها نحن في زمن آخر .. زمن بقدر ما ضمرت فيه دائرة المثقفين الحاضرين في هموم وطنهم، الملتحمين بشعبهم والملتزمين بقضاياه والمشتبكين في الصراع من أجلها، بقدر اتساع دائرة المثقفين الأصفار بتعبير بنعلي، نتيجة لعدة عوامل، منها الموضوعية و منها الذاتية، أربكت الساحة كلها إرباكا .. و هكذا انتقلنا إلى مشهد تحول فيه المثقف من مثقف مشتبك إلى مثقف مرتبك، ثم إلى مثقف صفر خارج اليمين و اليسار ( بالمعنى الحسابي و ليس السياسي للكلمتين) ..

    صحيح أن انهيار جدار برلين فعل فعله في ضرب المعنويات و نشر الإحباط في نخبة وجدت نفسها – كما كل النخب في مختلف الساحات الأخرى عبر العالم – وحدها أمام غول الإمبريالية و مشاريعها بعد سقوط معسكر كان في طليعة مواجهة و تحييد الغول على مدى عقود . لكن الإنتهازية، تولت الباقي كما يقال .

    لقد كان من نتائج سقوط المعسكر الاشتراكي و سيادة العولمة المتوحشة، تقوية أنظمة الاستبداد التابعة لها و استئسادها على شعوبها و قواها الحية التي شكل المثقفون طلائعها في كل حين . و هكذا بدأت هذه الفئة الاجتماعية نفسها أمام امتحان عسير أثبتت أنها دون مستواه . ذلك أن صمودها ما انفك يفتر، سنة عن سنة، حتى أصبحنا في زمن يطلب فيه للمثقف ان يبيض الأسود و يسود الأبيض .. فيستجيب !!! يحصل أن يجرؤ أحد ادوات معهد موشي دايان أمامه على الحديث عن الكيان الصهيوني باسم ” دولة إسرائيل” على أنها ” مثل يحتذى”، فلا ينتفض في وجهه غير مناضلة واحدة و كاتب هذه السطور في منتدى بالعاصمة !!!* .. يحصل أن ينكشف أمر تدريبات عسكرية بالمغرب تحت إشراف حاخامات و ضباط سامين بجيش الحرب الصهيوني و تتم دعوة الجيش المغربي للتمرد على أسس عرقية، فلا يتفاعل !!! … الخ

    هل فقد الوطن معناه لديك أيها المثقف ؟! أين أنت ؟!

    إن زمن المثقف، عموما، بمغرب اليوم أغبر، لا شك في ذلك .. لكن من قال إن الحرب قد وضعت أوزارها ؟

    .. الأكيد أن المثقف المشتبك خسر جولات في معارك السنوات الأخيرة .. لكن الحرب لم تحسم بعد و ما يزال استحقاق الاشتباك بعهدة المثقف الحائر و المثقف المحبط و المثقف المرتبك .. استحقاق الاشتباك ما يزال يستصرخ كل من لم يسقطوا في غواية الإرشاء أو نذالة العمالة، و هم الاغلبية، ليعودوا لمواقعهم و يلتحقوا من جديد، برفاقهم القابضين على الجمر ممن لم يغادروا مواقعهم أبدا، لاسيما أن موازين القوى بدأت تتغير على حساب القوى الغاشمة في العالم ..

    إن الرهان ما يزال هو هو والصراع هو هو و العدو هو هو والعناوين هي هي .. و ام العناوين كلها هي هي .. فلسطين ..وكل فلسطين .

    أيها المثقف عد و اشتبك .. وسيرى الله اشتباككم و رسوله والمؤمنون بالشعب و قضاياه .. وبالحق و العدل و السلام لكل الإنسانية .
——————-
* أحمد عصيد في مداخلة له بنادي المحامين بالرباط في حضور عدد من رموز اليسار و الحركة الحقوقية . أما الوحيدة التي انتفضت في وجهه فهي المناضلة النقابية اليسارية سميرة كيناني.

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. المناضل الفذ، الذي بقي على العهد، السيد أحمد ويحمان، المتشابك مع الشرفاء، و المشتبك مع أعداء الوطن و أعداء القضايا التحررية، و خاصة القضية الفلسطينية ، عَلَمٌ و هرَمٌ يزرع الرعب في صفوف المتآمرين، و أخبثهم، المدعو أحمد عصيد المتصهين……

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى