طرب بالحي البرتغالي بالجديدة

هو بالفعل طرب . و وصلات غنائية طربية تحن للزمن الجميل. لجوق جديدي مصغر مكون من أربعة اشخاص . ألتين وتريتين ( كمان و عود ) و ألتي إيقاع. و الساحة الفنية الجديدية تعرف جيدا من يكون عازف العود او عازف الكمان . الكل يتذكرهما الى جانب مجموعة أخرى (منهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر) اتحفوا الساحة الجديدية و زوارها الصيفيون بمقهى نجمة المحيط .او بالمسرح البلدي او بالساحة المجاورة لهذا المسرح  بأعذب الانغام .

قد يظن القارئ بان المكان هو مسرح الحي او احدى صالات  العرض المتواجدة   بالحي البرتغالي التابعة لوزارة الثقافة  . لكن ليس الامر كذلك . فهو مطعم يوجد  بإحدى الردوب  (impasse) او  الزقاق رقم 11 . و يسمى المطعم  بالفرنسية (LES KECHOIS) التي تعني حسب رب المطعم المراكشيين. لكون رب المطعم له أصول مراكشية.

 و المكان عبارة عن منزل قديم  اعيدت تهيئته ليكون دوره السفلي في البداية مقهى للأنترنيت (CYBER) و بعد ذلك اصبح مقهى ثقافيا نوقشت فيه مجموعة من القضايا الثقافية . و عرضت فيه مجموعة من الأنشطة  الفكرية .لكن في غفلة من الجميع تأتي النار عليه لكون تجهيزاته و ديكوراته خشبية. و بدأ التفكير في إعادة  تهيئته من جديد و يصبح مقهى و مطعما مفتوحا في وجه العموم مع الحفاظ على الوجه الثقافي و هذه المرة بالجوق الموسيقي السالف الذكر.

رواد المطعم من الشباب و من كل الاعمار( عائلات بأطفالهم ) و المولوعين بالطرب الأصيل لهم موعد يومي مع هذا المطعم ان لم نقل مع الفرقة الموسيقية التي تغني اعذب الالحان من أرشيف الزمن الجميل . بهذا المطعم تعود بك الذاكرة لتستمع الى البدايات الاولى للأغنية المغربية العصرية . و لرموز هذه الاغنية . بهذا المقهى تستمتع بأغاني ” الست”  و بأغاني محمد عبد الوهاب  و فيروز. و كل رواد الاغنية المشرقية التي اشتهرت في القرن الماضي. و اذا كان العزف للفرقة الموسيقة فالأداء ليس حكرا عليها بل تعطى الفرصة للهواة من رواد المطعم  و خصوصا من المواهب الشابة . على اساس  ان تكون  الاغنية طربية . و يكون  صاحب الأداء متمكنا من القطعة التي سيغنيها .

و لضمان الديمومة لهذا النشاط الثقافي  المتميز ،وجب توفير الدعم  من طرف القائمين على امر الثقافة ببلادنا خصوصا وزارتي الثقافة و الشباب. و لما لا من الجماعة الترابية على غرار الدعم المقدم للجمعيات الرياضية و الثقافية.

 

About محمد الحساني

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

انتحار شابة بلالة ميمونة

متابعة عزيز مينوشي : اهتزت ساكنة جمعة لالة ميمونة صباح يوم السبت بخبر انتحار شابة ...