الصحراء المغربيةالواجهة

الريسوني : ترامب اعترف بمغربية الصحراء عبر منطق المتاجرة السياسية والإبتزاز والمساومة

    قال رئيس اتحاد علماء المسلمين إن الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه تم عبر منطق الابتزاز والمساومة، و المتاجرة السياسية”.

    ونشر الريسوني بيانا على موقعه الرسمي قال فيه إن “مغربية الصحراء، حقيقةٌ لا يعرف التاريخ ولا الجغرافية سواها.. ومجرد الاحتلال الإسباني المبكر والطويل لهذه ٨المنطقة، لا يعطي لأحد حق فصلها سياسيا وقانونيا، عن أصلها وانتمائها العضو”.

    وأضاف: “وكذلك احتلال بريطانيا لفلسطين، وتقديـمها هدية للحركة الصهيونية العالمية، لاتخاذها “وطنا قوميا لليهود”، لم يكن ولن يكون سوى اغتصاب قهري ولصوصية دولية”، متابعا: “فوجود “إسرائيل” – بهذه الطريقة – هو في حكم العدم، من الناحية الشرعية والقانونية والأخلاقية”.

    وزاد الريسوني “ما قام به الرئيس الأمريكي المنتهي، من إرغام بعض الدول العربية على الاعتراف بـ”دولة إسرائيل”، وجرجرتها إلى تطبيع العلاقات معها، إنما هو دليل جديد على حتمية زوال إسرائيل؛ لأن هذا السلوك يؤكد، لمن يحتاجون إلى تأكيد، أن “إسرائيل” لا وجود لها، ولا بقاء لها، ولا اعتراف بها، إلا في نطاق القهر والقسر، والقتل والغصب، والضغط والتهديد. ومعنى هذا أن الوجود الحقيقي والقبول الحقيقي والوجود القانوني لإسرائيل منعدم وميئوس من تحققه”.

    يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في العاشر من دجنبر الجاري موافقة المغرب على تطبيع علاقته مع الاحتلال الإسرائيلي.

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى