أخبار وطنيةالواجهة

إلى آخر يوم من سنة 2020، يواصل المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب وتيرته في مواجهة التحديات ويوقع عقدا للرحبة الريحية “جبل لحديد” بالصويرة

    برئاسة السيد عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن والبيئة، وقع كل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ممثلا في مديره العام السيد عبد الرحيم الحافظي، وكذا المتعاقد الخاص للبرنامج المندمج للطاقة الريحية 850 ميغاواط المكون من مجموعة “ناريفا هولدينغ” (المغرب) و “إينيل جرين باور” (إيطاليا)، يوم الخميس 31 دجنبر 2020 بالرباط بحضور الوكالة المغربية للطاقة المستدامة “مازن” على العقود المتعلقة بالرحبة الريحية “جبل لحديد” بالصويرة بقدرة 270 ميغاواط.

    تقع الرحبة الريحية “جبل لحديد”، والتي تبلغ قدرتها 270 ميغاواط، على بعد 25 كم شمال شرق مدينة الصويرة. وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 2.8 مليار درهم. كما من المتوقع أن يتم بدء التشغيل تدريجيا بهذه الرحبة التي تعتبر ثالث مشروع بالبرنامج المندمج للطاقة الريحية 850 ميغاواط ابتداءا من الأسدوس الأول من سنة 2023.

    للتذكير، فإن البرنامج المندمج للطاقة الريحية 850 ميغاواط، والمكون من الرحبات الريحية “ميدلت – 210 ميغاواط” و “بوجدور – 300 ميغاواط” و “جبل الحديد – 270 ميغاواط” و “تسكراد – طرفاية – 100 ميغاواط” يعتبر جزءا من الإستراتيجية الطاقية الوطنية التي تهدف بلوغ 52٪ من القدرة المنشأة الكهربائية المستمدة من الطاقات المتجددة بحلول سنة 2030.

    وقد كانت مجموعة “ناريفا هولدينغ” و “إينيل جرين باور” بشراكة مع الشركة الألمانية المصنعة للتوربينات “سيمانس كاميسا للطاقات المتجددة” قد فازت سنة 2016 بطلب العروض الدولي المتعلق بتطوير وتصميم وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة البرنامج المندمج للطاقة الريحية 850 ميجاواط في إطار الإنتاج الامتيازي للطاقة الكهربائية. وقد مكن هذا المشروع المتكامل من خلق صناعة ريحية بالمغرب وذلك عبر إنشاء مصنع لإنتاج توربينات العنفات بمدينة طنجة من قبل الشركة المصنعة السالفة الذكر بإنتاجية سنوية تقدر بحوالي 600 وحدة (أي ما يفوق 600 ميغاواط سنويا) .

    وتجدر الإشارة أنه بالتوقيع على عقود الرحبة الريحية للصويرة، يكون المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قد تمكن من تحقيق 80٪ من أهداف البرنامج الطموح للطاقة الريحية. وقد تميزت سنة 2020 بالنسبة للمكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب بالتشغيل الإجمالي للرحبة الريحية بميدلت بقدرة 210 ميجاواط وتوفير الغلاف المالي وكذا انطلاق أشغال بناء الرحبة الريحية لبوجدور 300 ميجاواط والرحبة الريحية لتازة 87 ميغاواط وكذا التوقيع على عقود الرحبة الريحية جبل لحديد اليوم.

    وسيمكن مشروع الرحبة الريحية جبل لحديد بالصويرة من تجنب انبعاث 000 380 2 طن من ثاني أوكسيد الكربون سنويا أي ما يعادل استهلاك مدينة بحجم مدينة الدار البيضاء.

 

CdP signature Parc Eolien Jbel Lahdid (Essaouira) 31_12_2020 version arabe finale

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى