هل هو حلول لهلال الزمن العربي الثالث

بقلم أبو أيوب

    بداية الزمن العربي الثالث بقيادة جزائرية عراقية سورية , و بمساهمة إسلامية على رأسها إيران و ماليزيا و باكستان و تركيا … الزمن العربي الأول كان مصريا بامتياز سنوات الستينيات و السبعينيات , و الزمن العربي الثاني كان سعوديا بامتياز بداية السبعينيات , و كلا الزمنان خلفا مآسي و كوارث و أحزانا … أما ثالث الأزمنة فهو عربي إسلامي لوضع حد للتفرقة و حالة التشردم في العالمين العربي و الإسلامي بين السنة و الشيعة … قاطرته شمال غرب إفريقيا و غرب آسيا … تذكر مقالين حول الموضوع … و لنا متابعة للزمن الثالث …

    زمن الإستثناء الذي يشكل القاعدة , هذه الأخيرة التي سعى الغرب عموما من خلالها إلى اللعب على وتيرة التفرقة , حتى يتمكن من استغلال خيرات المنطقة و استدامة تمركزه في المنطقة , و الإستثناء حين تتظافر الجهود لنبذ الخلافات العقائدية و الدينية في تعايش مسالم يخدم مصلحة الجميع ( عرب أهواز إيران غرب جنوب البلد سنيون و لم يثبث أن سعى النظام القائم إلى تشيعهم مثال).

    فلماذا تتهم إيران غربيا و من بعض العرب بالسعى إلى نشر التشيع ؟ العراق و سوريا ولبنان مجتمعات مشكلة من طوائف عقائدية متنوعة …, و لم يثبث قط أن سعت إحدى المكونات إلى فرض معتقداتها الدينية على الأطراف الأخرى …! أكيد أنها تعيش صراعات سياسية و أزمة حكم , لكن هناك حرية المعتقد مكفولة و قاسم مشترك يتقاسمه و يؤمن به الجميع .

    هنا أطرح السؤال عن ماهية الاستثناء الذي سيفرض القاعدة , و للاستدلال :

* الفلسطينيون في الضفة الغربية و قطاع غزة و في المهجر …, غالبيتهم مسلمون سنيون و أقليتهم مسيحيون … أليس كذلك ؟ و قد أجمعوا منذ تغيير النظام بإيران و فتح سفارة فلسطين مكان سفارة إسرائيل على أن إيران حليفتهم الإسلامية . منذ ذلك الحين من سنة 1979 و إلى يومنا هذا , كم فلسطيني تشيع … ؟

* منظمة التحرير الفلسطينية في مجملها سنية و مسيحية , كذلك حركة الجهاد الإسلامي و حركة حماس بقطاع غزة سنيون و يفتخرون بالدعم الإيراني …, بالتالي لماذا لم تسع إيران المتهمة بتشييع المجتمعات بإفريقيا و شمال غربها , إلى تشييع عرب الأهواز و سنة لبنان و سوريا و العراق و اليمن و فلسطين ؟ سؤال يطرح ..

بالتالي أليس من المنطقي أن يكونوا هم المستهدفون الأقرب إلى فرض التشيع , من خلفية الدعم و المساندة التي توفرها لهم إيران ؟ لكنها في المقابل لم تثبت عليها مقايضة دعمها للسنة في المنطقة بالتشيع ( فلسطين مثال صارخ) …

    زوار ليل موقع الجديدة نيوز و متتبعيه … أبشركم بأن لنا عودة للموضوع في القادم من الأيام , لتسليط مزيد من الأضواء على مختلف جوانب الإشكالية و على كافة الصعد ( سياسيا/ إقتصاديا/ عسكريا … إلى ذلك الحين أستودعكم في حفظ من لا تضيع ودائعه … أنعمتم … كل بحسب موقعه .

About هيئة التحرير

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

صور والفيديو :جمعية تفاوين توزع 50 قفة رمضان على الفئات المعوزة ببني شيكر

  الجديدة نيوز /الناظور   ترسيخا لقيمها التضامنية، وتكريسا لبعدها الانساني ، نظمت جمعية تيفاوين ...