فضاء الصحافة

سيطايل ستغادر 2M إلى فرنسا

    علم موقع الجديدة نيوز من مصدر مطلع أن سميرة سيطايل، نائبة المدير ومديرة الأخبار في القناة الثانية، اختارت تغيير عملها بـ”مغادرة طوعية” بعد سنوات طويلة باتجاه فرنسا، بعد الأزمة المالية الخانقة للقناة الثانية.     و نقل عن  “مغرب أنتلجنس”، أن سيطايل، ستعمل مع مجموعات الضغط التي تخدم مصالح المملكة بباريس .     ومن جهتها، الرباط، تسعى ...

أكمل القراءة »

نادي المراسلين الصحافيين بآزمور و الدائرة ينظم لقاء مع الأستاذة ” رحاب حنان ” نائبة رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية حول “ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة”

بلاغ صحفي         في إطار افتتاح فعاليات موسمه 2019 / 2020، و سيرا على نهجه المتمثل في انفتاحه على كل مكونات المجتمع المدني من أجل التأطير و التكوين، ينظم نادي المراسلين الصحافيين بآزمور و الدائرة بتنسيق مع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بجهة الدار البيضاء لقاء مع الأستاذة ” رحاب حنان ” نائبة رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية حول ” ميثاق ...

أكمل القراءة »

تنظيم دورة تكوينية في مجال التصوير التلفزيوني الإحترافي “كيف تصبح مصورا ومعدا لبرنامج تلفزيوني ؟”

    في إطار تنمية قدرات الصحافيين والصحافيات والمصورين والمنتسبين للجسم الصحفي والإعلامي ومن أجل الانفتاح على مجموعة من التجارب التي أصبحت تعرفها الساحة الوطنية والدولية في مجال الإعلام  بجميع أجناسه، أرتأت الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات بشراكة مع الفيدرالية الوطنية للإعلام السمعي البصري بالمغرب تنظيم دورة تكوينية في مجال التصوير التلفزيوني الاحترافي، تحت إشراف الأستاذ المؤطر  أمين بلامين خبير في ...

أكمل القراءة »

مراسل كاب 24 يتعرض للاعتداء والتهديد والسب والقدف بحي للامريم

    علم الموقع الاخباري الجديدة نيوز أن الزميل حسن متعبد، مراسل ومصور قناة كاب 24 بالدار البيضاء وممثل وطني للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان وحماية المال العام بالمغرب، قد تعرض ليلة أمس السبت لاعتداء من طرف المسماة م.ح والتي تقطن ببلوك 108 بحي للامريم .     وفي اتصال بالزميل حسن متعبد أكد للجديدة نيوز أنه كان رفقة زوجته وبناته ...

أكمل القراءة »

الإعلامية حسناء زوان تفوز بجائزة العمود الصحافي محمد بنيس

    فازت حسناء زوان (صحافية في جريدة المساء) بجائزة العمود الصحافي “محمد بنيس” وذلك في مسابقة نظمتها المغربية للإعلاميين الرياضيين .     وتم إعلان الفوز في ليلة الوفاء التي أقيمت على شرف قيدومي الصحافة المغربية، محمد بنيس ، أحمد صبري ومحمد طلال والذين تم تكريمهم في ذات الليلة بحضور وازن من رجالات السياسة والرياضة والإعلام .     ...

أكمل القراءة »

بلاغ اخباري حول تجديد فرع نقابة الصحافيين المغاربة بجهة سوس ماسة

نقابة الصحافيين المغاربة فرع جهة سوس ماسة ***** بلاغ اخباري حول تجديد فرع الجهة     إلتأم عدد من الصحافيين والمراسلين والتقنيين والمصورين العاملين في وسائل الاعلام بجهة سوس ماسة صبيحة يوم الأحد 24 نونبر 2019 بمقر الاتحاد المغربي للشغل بمدينة أكادير لتجديد فرع نقابة الصحافيين المغاربة .     وبعد التداول حول التجربة الفتية السابقة لفرع النقابة بجهة سوس ...

أكمل القراءة »

العالم العربي بين الغبن و الغباء و الفقر/ سكيزوفرينية مجتمعات

بقلم أبو أيوب     تعميما للفائدة لما بقي مع عقول نيرة أخصها في مجتمعاتنا العربية والإسلامية مع بعض الإستثناءات “إيران/ ماليزيا مثال”، مقالنا اليوم نخصصه لبعض الحقائق المغيبة لكن في مجملها تبرهن عن مدى غبائنا وغبننا وفقرنا، فيما الأمم ترنوا للأفضل وتتطلع للأحسن على حساب ثروتنا وقيمنا وحضارتنا ونحن عنها ساهون، أو منومون مشغولون بأساطير سيف ذو يزن وفتوحات ...

أكمل القراءة »

متمنياتنا بالشفاء العاجل للزميل مصطفى السملالي

    على إثر الوعكة الصحية التي ألمت بالمستشار الجماعي السابق بجماعة تطوان والصحافي مصطفى السملالي، المعتمد بجريدة رسالة الامة مند 1984 الى الأن وكذا المنسق الجهوي للتنسيقة الوطنية للدفاع عن حرية الصحافة والإعلام الرقمي لجهة طنجة تطوان الحسيمة ومؤسس فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية، حيث ألزمته هذه الوعكة الفراش رغم خضوعه المستمر للعلاج والفحوصات الطبية بشكل دوري، حيث أن ...

أكمل القراءة »

المركز الوطني للإعلام وحقوق الإنسان يقرر مراسلة منظمات دولية

    انعقد يوم الأحد 29 سبتمبر 2019, بالعاصمة الرباط، اجتماع المجلس الوطني للمركز الوطني للإعلام، في أول دورة عادية له بعد المؤتمر التأسيسي .     وبعد تدارسه لمختلف نقاط جدول الأعمال، و اطلاعه على الأنشطة الإشعاعية والتنظيمية، الإعلامية والحقوقية، سواء الوطنية أو الدولية التي قام بها المركز الوطني للإعلام و حقوق الإنسان خلال السنة الحالية، و تقييمه لعمل ...

أكمل القراءة »

عبد النبوي الحاصل على الدكتوراه في القانون سيكون في موقف حرج بسبب اصطدام قانون الصحافة ببعض مواد الدستور

بقلم عبد السلام حكار مدير موقع الجديدة نيوز     نعم لقد صدرت ثلاثة قوانين للصحافة و النشر، لكن تبقى الملاءمة مع القانون أبرز إشكالية تحول دون التنفيذ الفعلي و التام لهذه القوانين رغم مرور زهاء ثلاثة سنوات على صدورها و دخولها حيز التنفيذ و خاصة بالنسبة للصحافة الإلكترونية، من جهة بسبب التأخر في صدور هذا القانون بحيث أن مدراء ...

أكمل القراءة »

تعزية في وفاة والد الأخ والزميل الصحفي أمين حارسي

    بقلوب مؤمنة تلقينا نبأ وفاة والد أخينا وزميلنا الصحفي أمين حارسي، وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم السيد عبد السلام حكار مدير موقع الجديدة نيوز، أصالة عن نفسه ونيابة عن باي مكونات الجديدة نيوز، بأحر التعازي للزميل أمين حارسي وباقي أشقائه وأفراد عائلة حارسي راجيا من العلي القدير أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنانه ويرزق أهله الصبر والسلوان ...

أكمل القراءة »

المهدي الشكلي مدير موقع مزكان تيفي يتعرض لإصابة خلال مقابلة في كرة القدم

تعرض السيد المهدي الشكلي مدير موقع مزكان تيفي خلال لعبه لمباراة ودية في كرة القدم لإصابة على مستوى الركبة  حيث وبعد الفحص بالأشعة تبين بأن بالركبة شق قد يجعله يخضع لعملية جراحية . متمنياتنا بالشفاء العاجل للزميل المهدي الشكلي …

أكمل القراءة »

كتميزه في الإعلام، يتألق حمزة رويجع الباحث في القانون العام و الحكامة الترابية ويحرز على الرتبة الأولى بسلك الماستر بكلية الحقوق بالجديدة

بقلم عبدالسلام حكار     يحق لنا كجسم إعلامي محلي ووطني، أن نفتخر اليوم بالزميل الصحافي حمزة رويجع مدير نشر الصحيفة الإلكترونية ELJADIDAMAG، وذلك بعد ظفره بالرتبة الأولى بسلك الماستر المتخصص حكامة الشأن المحلي داخل الجماعات الترابية بكلية الحقوق بالجديدة .     هذا و ناقش الباحث حمزة رويجع رسالة الماستر المتخصص حكامة الشأن المحلي داخل الجماعات الترابية بكلية الحقوق ...

أكمل القراءة »

بوعشرين وملتمس العفو الملكي

    العفو الملكي حق لجميع المغاربة، ولجوء بوعشرين له ليس غريبا أو فعلا مشينا فهو حق مؤطر قانونيا ودستوريا. وبما أن المغاربة مواطنون يحق لهم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية للدفاع عن أنفسهم إذا ما اتضح لهم أنه قد مورس في حقهم تعسف أو وقع تضليل للعدالة. زوجة بوعشرين أكدت أن توفيق ليست له عقدة مع المطالبة بحقوقه واللجوء إلى ...

أكمل القراءة »

توقيف “راديو مارس” خلال التوقيت الاعتيادي لبرنامجي ” العلما د مارس” و ” قضايا رياضية بعيون الجالية”

    قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 11 يوليوز 2019 الوقف الكلي لبث “راديو مارس” خلال التوقيت الاعتيادي لبرنامجي “العلما د مارس” و”قضايا رياضية بعيون الجالية”، لمدة 15 يوما، ووقف البرنامجين المذكورين طيلة نفس المدة، مع إذاعة بيان إخباري بالقرار على أمواج الإذاعة ونشر القرار بالجريدة الرسمية .     و يأتي هذا القرار بعدما ...

أكمل القراءة »

قراءة في قانون 13-88 من إعداد طلبة ماستر التشريع ومنازعات المعلوميات والإتصالات الرقمية الفوج الأول بجامعة محمد الخامس بالرباط

    عرض تحت عنوان قراءة في قانون 13-88 المتعلق بالصحافة والنشر   من إعداد الطلبة: تحت إشراف: لطيفة الخلفي الدكتور محمد راجي سارة اليزيد سناء لمخوض عثمان السفياني   السنة الجامعية 2018 – 2017   مقـــــدمة لا يستطيع المرء الإدعاء بأن المغرب قد تخلف كثيرا عن إدراك حقيقة أن البناء الديمقراطي لا يمكن أن يقوم و يتقوى، إلا بتوفر ...

أكمل القراءة »

من مدير جريدة أصداء مزكان ” المصطفى رجين ” إلى الدكتور ” عبد الإله بن طلحة ” الطبيب المختص في أمراض القلب والشرايين بمدينة الجديدة

بعد العملية الجراحية التي خضعت لها قبل أيام والتي  كللت بالنجاح، حيث  يرجع الفضل في ذلك بعد الله سبحانه وتعالى للدكتور عبد الإله بن طلحة الطبيب  المختص في أمراض القلب والشرايين، يطيب لي  أن أتوجه إلي الدكتور بأسمى عبارات الشكر و الإمتنان على التشخيص المبكر للمرض و على كفاءته العالية و التوجيه الموفق للدكتور الجراح البروفيسور ” عبد الحميد مستغفير ...

أكمل القراءة »

على هامش اللقاء التواصلي المنظم من طرف “اتحاد المقاولات الإعلامية بالعيون”

طالب أصحاب المقاولات الاعلامية بجهة العيون الساقية الحمراء بضرورة تاهيل المقاولة الاعلامية ودعمها لتحظى بمكانتها في النسيج الاقتصادي المحلي والجهوي. ودعا  الفاعلون الاقتصاديون في مجال الاعلام المشاركين في اللقاء التواصلي المنظم من طرف “اتحاد المقاولات الاعلامية بالعيون”، امس السبت 25 ماي الجاري، تحت شعار”المقاولة الصحفية في صلب النموذج التنموي الجديد للاقاليم الجنوبية”بحضور المديرة الجهوية للقطاع “فاطمة الامين” والعديد من الفعاليات ...

أكمل القراءة »

ردا على مقال “بلا قيود” تحت عنوان “عمالة إقليم الجديدة “تدوس” على قانون الصحافة والنشر وتساهم وتحتضن الفوضى والتسيب”

بقلم عبد السلام حكار مدير موقع الجديدة نيوز في البداية لا بد لإشارة بسيطة ألا و هي، إذا كان المثل يقول “ليس كل ما يلمع ذهبا” فأنا أقول “ليس كل من لاءم موقعه مع القانون الجديد صحفي” و ذلك لاعتبارات عدة منها ما هو فطري، و تكويني و معرفي و انتمائي و تربوي …. و هذا ما يفرق بين مدير ...

أكمل القراءة »

بيان لاهاي حول حرية الصحافة بالمغرب

بيان لاهاي حول حرية الصحافة بالمغرب موقع من طرف 58 صحفي/ة هولندي ومغربي “لا ديموقراطية بالمغرب من دون حرية الصحافة، والصحافة ليست جريمة”  في اليوم العالمي لحرية الصحافة (3 ماي) لا نقف فقط لتخليد الأهمية القصوى لحرية الصحافة بل نقف أيضا عند الممارسات السلطوية والقمعية التي تهدد حرية الصحافة.  المغرب يعرف نفسه كواجهة ديموقراطية أو كديموقراطية ” في طور النمو”، ...

أكمل القراءة »