أخبار دولية

المقاومة دمرت ثلث الآليات “الإسرائيلية” المندفعة نحو غزة

 

يقدر عدد آليات الاحتلال “الإسرائيلي” التي دمرتها المقاومة الفلسطينية كليا أو جزئيا بثلث الآليات الصهيونية المندفعة نحو قطاع غزة، على اعتبار أن كتائب القسام وحدها وثقت تدمير 335 آلية عسكرية، فيما قدرت عدد الآليات التي نفذت الاجتياح البري بنحو ألف آلية.
وقال الناطق العسكري لكتائب القسام، أبو عبيدة، في تسجيل صوتي بثته قناة “الجزيرة” مساء الخميس 23 نونبر 2023، أن الكتائب قامت بتوثيق استهداف 335 آلية عسكرية صهيونية منذ بداية التوغل العسكري في القطاع.
وكشف فصائل مقاومة أخرى كسرايا القدس وألوية الناصر صلاح الدين عن تدمير آليات الاحتلال من دبابات وجرافات وحاملات جند، عقب استهدافها بصواريخ موجهة أو قذائف مضادة للدروع.
وكان تحليل صور أقمار اصطناعية نشرتها قناة الجزيرة الفضائية قد كشف تناقص عدد دبابات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في غزة يوم 8 نونبر 2023، موضحا أنه قد تراجع عدد الآليات بشمال غرب غزة في ذلك اليوم إلى 295 بعد أن كان 383 في الثالث من الشهر الجاري.
وبالرغم من أن دبابات جيش الاحتلال الإسرائيلي، وناقلات الجنود المدرعة تتمتع بحماية أفضل بكثير من المدرعات السوفيتية/ الروسية المستخدمة في أوكرانيا، إلا أنها تعرضت للتدمير الكلي أو الجزئي من صواريخ المقاومة.
ومما يدل على أن خسائر الاحتلال عالية هو تراجعه عن تصدير دبابات ميركافا من الطراز القديم إلى دول عقدت صفقات معها، بعد أن قرر إنشاء كتيبة مدرعة جديدة من دبابات ميركافا “في3” ذات الطراز القديم التي أسماها “عوف هحول” أي طائر الفينيق، حيث تعتمد الكتيبة على قوات الاحتياط من سلاح المدرعات.
يذكر أن ثمن دبابة Merkava Mk IV للجيل الأخير يبلغ 7 ملايين دولار، وتحدث موقع “روسيا اليوم” عن سحب Merkava Mk 2 من الخدمة في الجيش الإسرائيلي، مع العلم أن إنتاجها التسلسلي بدأ منذ أربعين عاما في سبتمبر عام 1983.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى