قرأتُ لي ولكم: القصة الكاملة لاعتقال الناصري وبعيوي، وعلاقتها بشبكة “المالي” أو “إيسكوبار الصحراء”

اعداد : محمد انين

القصة الكاملة لاعتقال الناصري وبعيوي، وعلاقتها بشبكة “المالي” أو “إيسكوبار الصحراء”

لساعات طويلة، جلس أمس #سعيد_الناصري رئيس فريق #الوداد_الرياضي، وعبد النبي بعيوي في بهو محكمة الاستئناف بالدار البيضاء رفقة عدد من المتهمين، محاطين بالشرطة، ينتظرون المثول أمام #الوكيل_العام_للملك. كانوا هناك منذ الساعة 10 صباحا، ولم يتم الشروع في الاستماع إليهم إلا في الخامسة مساء. طلب الوكيل العام من #قاضي_التحقيق متابعتهم في حالة #اعتقال، وبعد ساعات من الاستماع إليهما رفقة آخرين، قرر قاضي التحقيق في ساعات أولى من صبيحة #الجمعة إيداعهما السجن، ومواصلة التحقيق التفصيلي الجمعة.. كانت ليلة بيضاء.

لماذا تم اعتقال هذين الشخصيتين البارزتين؟ الناصري رجل أعمال ورئيس #فريق كروي عريق، هو #الوداد، وعبد النبي بعيوي، رئيس جهة الشرق، ورجل أعمال من حزب الأصالة والمعاصرة.

بالعودة إلى مقال مطول صدر في مجلة “جون أفريك” الفرنسية، في غشت 2023، نقرأ تفاصيل قد تساعد على فهم ما يجري. المجلة تحدثت عن #شخصية سمتها “بابلو إسكوبار الصحراء”، وقالت حينها إن ملفه سيأتي بمفاجآت. فما قصته وما علاقته بالمعتقلين الذين جرى الاستماع إليهم لأشهر من طرف #الشرطة.

يحمل “إسكوبار الصحراء” الجنسية المالية لكن أصوله مغربية، وهو يوجد #رهن_الاعتقال منذ 2019، في مدينة الجديدة، ويلقب بـ”المالي” نسبة إلى دولة مالي. اسمه الحقيقي الحاج أحمد بن إبراهيم، حسب #جون_أفريك.

اعتقل في #مطار محمد الخامس في الدار البيضاء في 2019، وتم إيداعه السجن وينتظر حكما قد يصل 10 سنوات.

ولد سنة 1976 في كيدال عاصمة الطوارق في مالي، من أم مغربية تنحدر من وجدة، وأب من مالي. أصبح الحاج أحمد بن إبراهيم مربيا للجمال في منطقته قبل أن ينطلق إلى #عالم_التجارة غير المشروعة..

خلال إحدى محطات رالي دكار، تعرف على #فرنسي يهودي الديانة، الذي واجه عطلا في سيارته وسط الصحراء، فساعده، فكان المقابل الذي حصل عليه فيما بعد هو هدية عبارة عن سيارته ليبيعها للحصول على بعض #المال، ولكن الحاج باع السيارة وأرسل المال إلى الفرنسي، ما جعل هذا الأخير يقدر هذا الموقف فاقترح عليه مشروعا هو عبارة عن التعاون في #مجال تصدير واستيراد السيارات من #أوربا إلى إفريقيا.

ومن خلال هذه التجارة، تعرف الحاج على مسالك النقل الدولي والجمارك، ثم انتقل من تجارة #السيارات إلى تجارة #الذهب، وتحول إلى باورن التجارة في الساحل ورائد #الجريمة_المنظمة.

فهو يعرف القبائل في #المنطقة، ويتقن اللهجات المحلية، وخاصة لغة لهجة الأزواد، وخبير في خريطة المنطقة. لهذا السبب تعامل معه سيف الإسلام القذافي ابن العقيد الراحل معمر #القذافي.

انتقل الحاج المالي إلى مرحلة أخرى وهي #تجارة_الكوكايين القادم من #أمريكا اللاتينية، في اتجاه دول غرب أفريقيا، وخاصة السنغال، غينيا كوناكري، غينيا بيساو، وسيراليون.

كميات كبيرة من الكوكايين كانت تنقل سواء برا عبر مالي والنيجر، إلى الجزائر، ثم ليبيا، ومصر، أو عبر البحر في اتجاه السواحل المغربية ثم أوربا.

ربط علاقات مع شخصيات في بوليفيا في أمريكا اللاتينية، وتعرف على ابنة شخصية كبيرة في بوليفيا وسقط في حبها.

تطور مسار الرجل لينتقل من نقل المخدرات إلى متحكم في سلسلة الإنتاج.

هكذا أصبحت له أملاك كثيرة عبر العالم: أراضي في بوليفيا، فيلا راقية في الدار البيضاء، شقق في البرازيل، وروسيا، وجزيرة خاصة في غينيا..

حسب “جون أفريك”، فإنه ربط علاقات مع عدة نساء، و منهم فنانة مغربية، ونساء أجنبيات مشهورات.

في 2010، ربط علاقات مع #شخصيات سياسية مغربية في الجهة الشرقية على الخصوص من أجل تطوير تجارة القنب الهندي من المغرب نحو إفريقيا.

ثلاث إلى أربع مرات في السنة، كانت ترسل شحنات من المخدرات كل واحد منها تزن من 30 إلى 40 طنا، من الشيرا، من سواحل السعيدية إلى الخارج.

بفضل هذه التجارة الغير شرعية تمكن “إسكوبار الصحراء” من تطور نشاطه وتبييض أمواله من خلال شركائه في المغرب.. اشترى عدة شقق في مارينا السعيدية، واستثمر في عدة مشاريع وأنشأ معامل.

لكن في 2015، صدرت مذكرة من الشرطة الدولية الإنتربول في حقه. فاعتقل في موريتانيا من طرف الشرطة وكان معه مغربي، وعسكري سابق في #البوليساريو، لكن تم إطلاق سراحه بعد استعمال نفوذه. ثم اعتقل من جديد، وأمضى مدة في السجن.

بعد خروجه من #السجن في موريتانيا، حاول العودة لجمع مستحقاته لدى شركائه، ومنهم الشركاء المغاربة الذي استفادو من أملاكه خلال غيابه، كانت مستحقاته تصل 3.3 مليون أورو.

الفيلا التي يملكها في الدار البيضاء، استولى عليها رئيس ناد كبير للكرة في الدار البيضاء حسب “جون أفريك”. وشقته الراقية في #الدار_البيضاء استولى عليها منتخب من الشرق.

تواصل مع شركائه في #المغرب للحصول على مستحقاته وأملاكه، وسأل هل هو مبحوث عنه في المغرب، فكان الجواب بالنفي، ولكن بمجرد وصوله إلى مطار محمد الخامس سنة 2019، تم اعتقاله من طرف المكتب المركزي للتحقيقات والأبحاث القضائية.

بعد اعتقاله تبين له أن شركاءه نصبوا له فخا، فقرر فضح الجميع. للقصة بقية خلال التحقيق والمحاكمة..

About الجديدة نيوز

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

السلطات المحلية بالزمامرة تشن حملة ضد العربات المجرورة بالدواب

محمد كرومي اشرفت اليوم السلطات المحلية بالزمامرة على حملة ضد العربات المجرورة بحضور عناصر الأمن ...