أخبار

مستجدات زلزال الجمعة الذي ضرب المغرب

المصدر : وكالات

أودى زلزال ضرب المغرب الساعة الـ11 ليلا تقريبا بالتوقيت المحلي، الجمعة8 شتنبر 2023 بحياة المئات وفيما يلي نستعرض لكم آخر التطورات أولا بأول: 

زلزال المغرب.. توزيع الوفيات حسب المنطقة حتى الساعة 7 صباحا
مركز الزلزال ومناطق تأثيره والشعور به وفقا لما نشره مركز المسح الجيولوجي الأمريكيCredit: usgs

توزيع الوفيات حسب المنطقة حتى الساعة 7 صباحا، وفقا لوزارة الداخلية المغربية:

إقليم الحوز: 290 وفاة

إقليم تارودانت: 190 وفاة

إقليم شيشاوة: 89 وفاة

إقليم ورزازات: 30 وفاة

مراكش: 13 وفاة

إقليم أزيلال: 11 وفاة

أكادير: 5 وفيات

الدار البيضاء: 3 وفيات

إقليم اليوسفية: وفاة واحدة

ارتفاع ضحايا زلزال المغرب لـ632 ومن المصابين 51 بحالة حرجة
Credit: FADEL SENNA/AFP via Getty Images

– – قالت قناة “الأولى” المغربية الرسمية نقلا عن وزارة الداخلية إن حصيلة ضحايا زلزال المغرب ارتفعت إلى 632 قتيلا و329 جريحا، منهم 51 بحالة حرجة.

زلزال المغرب.. توقعات عدد الوفيات بتقرير "المسح الجيولوجي"
Credit: usgs

– قامت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) برفع تقييمها للخسائر المرتبطة بزلزال المغرب، مساء الجمعة، من “محتملة” إلى “خسائر كبيرة محتملة”، قائلة إن هناك احتمالا بنسبة 34% أن يكون ما بين 100 إلى 1000 شخص قد لقوا حتفهم بعد الزلزال القوي.

– كما عززت الهيئة الأمريكية تقييمها للخسائر الاقتصادية، ذاكرة أن “من المحتمل وقوع أضرار جسيمة ومن المرجح أن تكون الكارثة واسعة النطاق”، لافتة إلى أنه “بشكل عام، يقيم سكان هذه المنطقة في هياكل معرضة للتأثر بشدة من الزلازل”، وأشار التقرير إلى أنه ورغم وجود بعض الهياكل المقاومة، إلا أن المباني الأكثر عرضة للخطر هي المباني القديمة التي لا تتوفر على اسس مقاومة الزلازل.

)زلزال المغرب.. توقعات عدد الوفيات بتقرير "المسح الجيولوجي"

– ضرب زلزال قوي بقوة 6.8 درجة المغرب ليلة الجمعة، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 300 شخص وإجبار العديد من السكان على قضاء الليل في الشوارع فيما قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إنه أقوى زلزال يضرب هذا الجزء من شمال إفريقيا منذ أكثر من قرن.

– دعا المركز الوطني المغربي لتحاقن  الدم المواطنين إلى التبرع بالدم لمساعدة الضحايا المحتاجين في أعقاب زلزال الجمعة، وأن حالة العديد من المصابين تتطلب أكياس الدم في أسرع وقت ممكن، حسبما أفاد التلفزيون الرسمي المغربي صبيحة  السبت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى