أخبار وطنية

هذه محن و ماسي مجموعة من دواوير جماعة ايت سيدي داود – اقليم الحوز-

بقلم: عبد الجليل خلدون

هذه محن وماسي دواوير منطقة كركور عبيد جماعة ايت سيدي داود دائرة ايت اورير،، عمالة إقليم الحوز منذ عهد الاستعمار إلى اليوم !
في عهد الاستعمار  استولى الكلاوي بالقوة والعنف  على  ما مجموعه : 1037هكتار و 43 ارا و30 سنتيار من الأرض  ذات الرسم العقاري رقم  T12694/M . و بعد حصول المغرب على استقلاله بدا الباقين على قيد الحياة من ساكنة دواوير هذه المنطقة وهم سبعة دواوير بدؤا يتقدمون بطلبات لانصافهم بارجاع أرضهم عن طريق برلمانيين وعن طريق النقابة والتعاونية اللتين كانوا ينتمون اليهما ، لكن بدل الاستماع إلى الساكنة ، أجاب وزير الاقتصاد والمالية انداك فتح ولعو على سؤال كتابي للبرلماني الاستاذ عبد الغني عادل رحمه : ” الأرض تمتلكها الأملاك المخزنية بمقتضى رسم عقاري و تسمى كركوك عبيد بجماعة ايت سيدي داود ايت ماسكا بايت اورير عمالة إقليم الحوز مراكش
الا انه ومندئد تجري علاقات كرائية بشكل عرفي …
ويظهر من التصميم العقاري المنجز سنة 1951 وجود بعض الدواوير الا ان مساحتها ضئيلة وغير محددة بالتصميم المذكور. و في سنة 1976 وقع اختيار الملك المذكور من طرف المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للحوز  لدراسة إمكانية توزيعة في إطار الإصلاح الزراعي . و ظل رهن اشارته إلى سنة 1981 حيث تخلى عن مشروع التوزيع واعاده إلى مديرية الأملاك المخزنية و ختم وزير الاقتصاد والمالية جوابه كالتالي :
تبقى هناك إمكانية التسوية عن طريق الكراء لأولئك المحتلين ما لم تروا مانعا من ذلك ، حسب السومة الكراءية …يتبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى