الواجهةفضاء الجمعيات

جمعية نهضة الجديدة للشباب تحتفي بمنخرطيها المتميزين

بقلم : أبو نضال

بمقر جمعية نهضة الجديدة للشباب الكائن بالمدرسة  المركزية بالجديدة تم يوم الثلاثاء 5مارس 2024 مساء استقبال الاطفال من ذوي الهمم  الى جانب عائلاتهم حفل التميز الذي اعتادت الجمعية تنظيمه بعد انتهاء كل دورة دراسية  على شرفهم . تشجيعا على المجهودات  التي بذلوها خلال الأسدوس الأول من السنة الدراسية (23/24).

فكان الاحتفال من الجمعية و اليها . كانت البداية بترتيل ايات بينات من الذكر الحكيم  بصوت منخرطين من الجمعية احدهما حامل لكتاب الله عز و جل. و الوقوف و ترديد النشيد الوطني جماعة بالإضافة الى  مجموعة من الفقرات التي نالت اعجاب الجميع .و تميز النشاط  كذلك بكلمة لرئيسة الجمعية  عبرت من خلالها عن اعتزازها بكون أنشطة الجمعية تدخل البهجة على المنخرطين ذوي الإعاقة البصرية . و الذين يعتبرون انشطتهم في الجمعية باب يفتح بصيرتهم لتلقي العلم و المعرفة  و الاندماج داخل المجتمع  .

للإشارة فالجمعية تأسست أواخر سنة 2019  و تراسها الأستاذة فضيلة لزرق (طالبة باحثة في سلك الدكتوراه شعبة علم الاجتماع . و تهتم بقضايا الشباب بصفة عامة و الأولوية للمكفوفين و ضعاف البصر. كانت تنشط بدار الشباب في البداية الا انها نقلت أنشطتها الى المدرسة المركزية بالجديدة بعد توقيع اتفاقية مع مديرية التعليم و باشوية الجديدة و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت اشراف عمالة الإقليم .

تم توفير مجموعة من الأجهزة المعلوماتية  و الأدوات المسهلة لعملية تدريس المكفوفين بالخصوص . و الذين يتعلمون تحت اشراف اطر متطوعة خدمة لهذه الشريحة التي تنتظر الدعم من الجميع للوصول الى استفادتها من الحقوق التي يضمنها الدستور و المواثيق الدولية و ليس الاحسان .لكن هذا يتطلب بذل مجهودات  دائمة  من السلطات العمومية كل من موقعه .

و بعد استفادة الجمعية من دفعتين من برنامج اوراش تمكنت من أداء أجور المدرسين الذين الفوا التطوع خصوصا و ان البرنامج السالف الذكر يمنح (بضم الياء و فتح النون)على شكل دفعات تمتد كل واحدة الى ثلاثة شهور . لكن للصبر حدود . فلماذا لا يدمج هؤلاء المؤطرين في سلك موظفي التعليم الاولي مع الاستفادة من جميع الحقوق التي يضمنها الوظيف ؟ و هذا بطبيعة الحال سيضمن استمرارية  التعلم لهذه الشريحة في اطار المواطنة . فمجموعة من المدارس ترفض هذه الشريحة في صفوفها خوفا من التنمر لكنها ترتكب في نفس الوقت اخلالا بالوثيقة الدستورية و المواثيق الدولية  التي تنص على الحق في التعليم و التربية الدامجة (ادماج المكفوفين مع الاسوياء).

و يستفيد رواد الجمعية من ذوي الإعاقة البصرية  على برامج في :

  • تعليم طريقة برايل (Braille)
  • محاربة الامية عند الكبار
  • تقديم دروس في المعلوميات و التكنولوجيا الرقمية (كيفية التعامل مع الهاتف و الحاسوب)
  • العمل على الجانب النفسي و السلوكي و الرياضي (التحسيس + تقويم السلوك)
  • مواكبة  التلاميذ  المستفيدين من التربية الدامجة  و  بالخصوص في المستويات الاشهادية و للإشارة فقد نجح تلميذين  من منخرطي الجمعية في امتحانات السادس ابتدائي (احرار)

لكل هذا فللجمعية مطالب نوجزها في ما يلي:

  • انشاء مركز خاص بهذه الفئة (المكفوفين و ضعاف البصر) مع تمكينه من ميزانية خاصة للتسيير
  • توفير وسائل النقل لهذه الشريحة بين منازلهم و الجمعية .
  • توفير الدعم المادي الكافي لتطبيق برامج الجمعية في انتظار الوصول الى انشاء مركز خاص
  • تخصيص أجور لمتطوعي الجمعية العاملين في التدريس داخل الجمعية توفرها وزارة التعليم
  • اجبارية قبول المكفوفين و ضعاف البصر في المدرسة العمومية في اطار التربية الدامجة

و وزعت على المستفيدين من الدروس نتائج استحقاق الدورة الاولى من السنة الدراسية 23/24

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى