الصحراء المغربيةالواجهةفضاء الجمعيات

قناة العربية السعودية : بيان استنكاري حول بث خريطة المملكة المغربية مبتورة من أقاليمنا الجنوبية.

الجديدة في 01 ماي 2024

تابعنا اليوم بأسف شديد مجريات البرنامج التلفزيوني “ساعة حوار” الذي تبثه قناة العربية السعودية، والذي كان مخصصا لمناقشة الواقع الإقليمي بإفريقيا جنوب الصحراء. لكن المثير للاستغراب هو بث خريطة المملكة المغربية مبتورة من أقاليمنا الجنوبية، فكيف لقناة دولية تابعة لصندوق الاستثمار السعودي أن تسقط في هذا الشرود غير المبرر؟ ولصالح من قيامها بهذا الفعل في هذه الظرفية؟ ضاربة عرض الحائط عمق العلاقات التاريخية والروحية بين المغرب والسعودية، خصوصا وأن المغرب على الأقل من جهته قيادة وشعبا لطالما اعتبر المملكة العربية السعودية دولة صديقة صادقة.

وبالعودة إلى مادة البرنامج الذي سيره ” إعلامي نحسبه مغربيا” فقد تم القيام بربط ساذج لتطور بؤر الإرهاب بالجنوب الإفريقي بالخروج الفرنسي من المنطقة، وهو تحليل نعتبره مثير للشفقة فهو أبعد ما يكون أن يكون تحليلا للسياسات الدولة. خصوصا وأن البرنامج حاد عن جادة الصواب وعن المواثيق الدولية والتي تعتبر مكاسبا تاريخية فيما يتعلق بحرية الدول والشعوب في تقرير مصيرها السيادي وحرياتها الاقتصادية. فالتعمق في تحليل صور وخطاب البرنامج يعبر عن ربط سخيف بين الإرهاب وبين الحريات الاقتصادية. خصوصا وأن العديد من الدول الإفريقية ترى في انطلاقها الاقتصادي لن يتحقق إلا من خلال علاقات جيو-استراتيجية مع المملكة المغربية، باعتبارها بواية اقتصادية وتنموية أطلسية.

وبناء عليه نسجل للرأي العام الدولي والوطني ما يلي:

* مطالبتنا للقناة “العربية”، بتوضيح عاجل مع اعتذار رسمي لخطئها الفادح والفاضح؛

* دعمنا الكامل للسياسات الوطنية الاقتصادية، خصوصا فيما يتعلق بالمبادرات الإنمائية الكبرى بأقاليمنا الجنوبية؛

* لا نقبل المزايدات المفضوحة بالإرهاب على البلدان التي تسعى نحو تحقيق تنمياتها الاقتصادية والاجتماعية؛

* المركز الدولي لن يتراجع عن اتخاذ كافة الإجراءات في الدفاع عن الوحدة الترابية المغربية على المستوى الدولي بتنسيق تام مع الديبلوماسية الرسمية؛

* نهيب بجميع المكونات المدنية المغربية داخل أرض الوطن وخارجه تنوير الرأي العام الدولي بعدالة قضيتنا الوطنية التاريخية، من خلال تنسيق مع المؤسسات الرسمية الوطنية.

توقيع رئيس المركز الدولي للدفاع عن الحكم الذاتي بالصحراء المغربية:

السيد عبد الرحيم المبرق

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى