الواجهةثقافة وفنون ومؤلفاتمنوعات

الحقيبة الثقافية ليوم الاحد 12 ماي 2024

اعداد : ابو نضال

تتضمن حقيبة اليوم  ثلاثة قصائد لكل من مامينا و الغوتي المفتقير و سناء يماني التي منحها  مؤخرا منتدى الشعر ديوان العرب : “شهادة الشاعر الملتزم لسنة 2024” . و تتضمن كذلك الإصدار الجديد “طيف سبيبة” للأديبة لطيفة لبصير بالإضافة الى نوستالجيا لكل من الفنانين محمد بن ابراهيم و صلوحة بنت ابراهيم .

اصدارات:رواية “طيف سبيبة” للكاتبة لطيفة لبصير

صدر للاديبة لطيفة لبصير  عن المركز الثقافي للكتاب  رواية جديدة بعنوان” طيف سبيبة” . و الرواية بطلها الرئيسي هو راجي . و تسلط الضوء على اضطرابات  طيف التوحد. و تتكون الرواية من 21 فصلا منها: اصوات راجي – راجي لم يبتسم – و فرشاة الاسنان بالاصفر و الاخضر و الازرق – راجي يذهب الى المركز – راجي يذهب الى المدرسة – راجي و سبيبة …. و ترصد الروايةيوميات راجي المصاب بالتوحد و الصعوبات التي تواجه عائلته من اجل ايجاد الظروف الملائمة لطفل  توحدي  يبلغ من العمر14 سنة.

و تمثل الدمية سبيبة عنصرا اساسيا في الاحداث خصوصا و انه ارتبط معها راجي بصداقة حميمية و اصبحت تلازمه اينما حل و ارتحل و خصوصا بالمدرسة التي يعاني فيها التنمر من طرف التلاميذ. و ترصد الكاتبة بلسان شقيقة راجي التي تصغره بسنتين عبر سرد يمزج بين الواقع و الخيال بما تقوم به والدة راجي من مجهودات لتعليمه حتى يتمكن من التمييز و حفظ الارقام و تزيين الفضاء الذي يعيش فيه بصور و علامات خاصة . 

وجه مسرحي : محمد بن ابراهيم

ولد محمد حبرمان المعروف بمحمد بنبراهيم سنة 1949 من عائلة تنحذر من نواحي مدينة آسفي إلا أنه نشأ وترعرع بحي درب السلطان بالدار البيضاء.
كانت بدايات بنبراهيم الفنية في المسرح سنة 1965، مع فرقة عبد العظيم الشناوي و اشتغل أيضا مع فرقة البدوي و فرقة محمد التسولي. عرف بنبراهيم، لدى الجمهور المغربي، على المستوى المسرحي و التلفزيوني، بإتقانه لأدوار الرجل البدوي و بتلقائية آدائه وشكل ثنائيا كوميديا ناجحا رفقة الفنان مصطفى اهنيني. إلا أنه مع امتداد مساره الفني، تمكن من إثبات مواهبه الفنية في السينما، عبر فضاء ات تشخيصية أغنى و أعقد من الأدوار النمطية التي ميزت مساريه المسرحي و التلفزيوني.
يعتبر محمد بنبراهيم من الممثلين المغاربة القلائل الذين اشتغلوا مع أجيال متنوعة من المخرجين و أظهر قدرة كبيرة على التأقلم مع مختلف المدارس الفنية.
من أعمال محمد بنبراهيم نذكر: مسلسل نهاية اللعبة، مسلسل المدعوون، مسلسل أولاد الناس، سيتكوم زايد ناقص، فيلم بيضاوة، فيلم قصة وردة، فيلم فيها الملح والسكر، فيلم قصة حب، فيلم النية تغلب، فيلم الجاسوس، فيلم بزداز، فيلم الشاوش، سيتكوم الخواتات، مسلسل المستضعفون، فيلم فين ماشي يا موشي، مسلسل تريكة البطاش، فيلم كزانيكرا، فيلم سر العرصة، مسلسل حديدان، فيلم الطريق إلى كابول، فيلم حمرا وخضرا، فيلم لطيفة بعد الوظيفة….. والعديد من المسرحيات الكوميدية الناجحة.
توفي محمد بنبراهيم صباح الأربعاء 8 ماي 2013 عن عمر 64 سنة بمستشفى الشيخ زايد بالرباط، بعد معاناة طويلة مع المرض، ووري جثمانه الثرى بمدينة البئر الجديد حيث كان يقطن.
رحم الله الفنان المحبوب محمد بنبراهيم وأسكنه فسيح جناته مع الأبرار والصالحين.

وجه غنائي : صلوحة بنت ابراهيم

هي صلوحة بنت ابراهيم بن عبد الحفيظ ولدت سنة 1914 في قرية “دشرة نبر” في ولايةالكاف. عانت في صغرها وعاشت ظروفا قاسية بعد طلاق والديها و ابتعادها عن شقيقتها.
أحبّت الفن وأتقنت الغناء من خلال تقليدها للأغاني التي كانت تستمع إليها في منزل محمد باي الذي كان يستقبل العديد من كبار الفنانين. استمع لها المحامي حسونة بن عمار ذات يوم صدفة حين كان مارا أمام منزل فنانة تدعى “بدرية” التي انتقلت صليحة للعيش عندها فأعجب بصوتها وأدائها فعرّفها بالفنان البشير فهمي الذي راهن على صوتها وقدّمها في عديد الحفلات و في افتتاح الاذاعة التونسية سنة 1938.
ومن هنا كانت إنطلاقتها الفنية الحقيقية إذ انظمت إلى المعهد الرشيدي وبدأت رحلتها مع التراث التونسي والأغاني الخاصة.
وفي الخمسينات نالت من الشّهرة ما لم ينله غيرها حتّى أنّها صارت شخصيّة لا تمحى من الذّاكرة الشّعبيّة التونسية حتى أن المستمع التّونسي العادي في تلك الفترة كان يعتبرها نجمته التي تضاهي أمّ كلثوم عند المصريين، وما هو مؤكّد هو أنّها كانت صاحبة صوت شجيّ بطابعه البدويّ الظّاهر وقد غنّت من التّراث الشّعبيّ التونسي والليبي والجزائري، كما غنّت ألحانا لملحّني تلك الفترة البارزين وخاصّة منهم خميّس الترنان وصالح المهدي ومحمد التريكي. غنت لكبار الشعراء كـ (بلحسن بن الشاذلي وجلال الدين النقاش ومحمد المرزوقي وعبد المجيد بن جدو وأحمد خير الدين والحاج عثمان الغربي و مصطفى اغا… )
لازالت صليحة إلى يومنا هذا مطربة تونس الأولى فسمي مهرجان كبير للموسيقى باسمها وشارع كبير أيضا وأصبحت راسخة في عقول كل الأجيال حتى الجيل الجديد الذي يردد أغانيها منذ الصغر بدون إرادة .
تمكنت صليحة منذ العام 1938 تاريخ اكتشافها وبروز نجمها، حتى 1958 تاريخ وفاتها من تقديم إنتاج غزير ساهم الى حدّ كبير في تركيز دعائم الأغنية التونسية الحديثة، في القرن العشرين، وفي ترسيخ الهّويّة التونسية.
واشتهرت صليحة التي حققت نجومية كاسحة مازالت مستمرّة رغم وفاتها منذ سنوات بعدد من الغاني اللتي تتردد في الحفلات والأعراس في المدن والقرى التونسية، كما غنت الفوندو و الأغاني الحضرية والبدوية وكذلك القصيد (هجر الحبيب وما درى، وهي من كلمات مصطفى آغة).
رحلت عنّا صليحة سنة 1958، حيث توفيت بعد أدائها لأغنية ” مريض فاني ” وقد كانت فعلا مريضة .

شعر و زجل

قصيدة يا سلام للزجال الغوتي المفتقير بعنوان : يا سلام

يا سلام
عل حلاوة الالام
كيفاش تفائلت
من بعد ما تسائلت
و جوابي خرج مني كلام
ما مرضت ما شفت طبيب
ملي خوا الجيب
و ضاق الحال
خرجت نفتش عل الحبيب
سحت في بلاد التعلب و الديب
فين ما نگول راني غريب
نلقى كلشي مني قريب
وخ الدنيا نوات معايا خزيت
جعت و دهنت فمي بالزيت
و شديت ديك الطريق و مشيت
وخ نسيت و تنسيت
بالضعف ما حسيت
تعريت و بلطف الله تسترت و تكسيت
الاحوال و الاهوال
و كيفاش يوصفها الگوال
غصت في بحر الاحلام
و مشيت طرقان طوال
و دركت حكمة الظلام
ما مليت من التسوال
و على جميل الطبيعة عشت عوال
يا سلام على هاد العالام
سامفونية الحياة و احلى موال
هنية ليك يا العايش في البلاد جوال
هنية ليك يا گاطع الجبال
و عايش الهبال مع الگمرة و الهلال
هنية ليك يا العايش بالحلال
هنية ليك يا با علال
الشكارة خاوية ما فيها ريال
بعتي و شريتي في الدنيا بلا دلال
قلال هما قلال
دارو من القليل راس المال
الحيوط الحصينة دركها الحال
كالها الريح و بقات اطلال
يا سلام
كيفاش تفائلت و ما كنت ملال

الغوتي المفتقر الدغوغي

قصيدة :”جميلة انت”  للشاعرة سناء يماني
بالمناسبة نالت الشاعرة مؤخرا شهادة الشاعر الملتزم  لسنة 2024  التي يمنحها منتدى الشعر ديوان العرب
جميلة أنت
فصل الربيع قد أزهر
دفئ الشمس
يلامس جسمك الأسمر
خصلات شعر
تمنيت ان تلتف
حول العنق والمعصم
إنه العيد في عينيك
عند الغوص في شفتيك
إنه الفرح بين ذراعيك
أحدث روحي فيك
أزهرت الحياة معك
ياوردة العمر روحي فداك

قصيدة للشاعرة ربيعة الرحالي “مامينا بعنوان : “من أنت”

من انت
يا من لمحت طيفك بين الحشود
من أنت
يا من سحبت قلبي ورائك بلا قيود
من أنت
سكنت أحلامي
لونت أيامي
جعلت الروح إليك تصبو فأنت المنشود
أعرف تقاسيم وجهك
لون عينيك
واسمك في دواويني شعري مفقود
عشقت الليل
عشقت السكون
فصليت في محراب هواك عقود
من أنت
اسميتك حبيبي
وما للقلب غيرك حبيب موجود
أسميتك غدي
وأمسي من دونك ذكرى عهود
فأنت أمسي و يومي و غدي لك موعود
يا أنت
ولا أعلم منك شيئا
فمن أنت
بقلمي: ربيعة الرحالي رونارد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى