أخبار

الجديدة : حفل تقديم و توقيع كتاب ( المغرب في الصحافة العربية 1907\ 1955 قضايا و مواقف )

تنظم الجمعية الإقليمية الشؤون الثقافية بالجديدة بتنسيق مع نادي الصحافة بآزمور و الدائرة حفل تقديم و توقيع كتاب ( المغرب في الصحافة العربية 1907\ 1955 قضايا و مواقف ) للدكتور الباحث المتخصص في تاريخ المغرب المعاصر المصطفى الريس ، بمشاركة الكاتب و الصحفي عبد الحميد جماهيري و الباحث في التاريخ و رئيس التحرير بالقناة الثانية ياسين كويندي و ذلك يوم السبت 08 يونيو 2024 بالقاعة الكبرى لبلدية آزمور ابتداء من الساعة الخامسة مساء .

و يستعرض الدكتور الباحث من خلال كتابه هذا تفاعل الصحافة العربية والمغربية مع الأحداث المهمة من تاريخ المغرب خلال فترة مهمة من القرن العشرين، مسلطاً الضوء على تفاصيل وقصص تاريخية تمثلت في مجموعة من المقالات الصحفية.

وتقوم الدراسات في الكتاب على ست محاور كبرى مختلفة، تتعامل مع فترات زمنية محددة من تاريخ المغرب، تبدأ بدراسة حول تأثير مجلة “العمران” في رصد التداعيات السياسية والاقتصادية للتدخل الأوروبي في المغرب، تتبعها دراسة عن “السياسة الإسلامية الفرنسية” وكيف استغلت العواطف الدينية لتسهيل السيطرة الاستعمارية.

كما يحاول الكتاب أيضا إلقاء الضوء على التحديات التي تواجه الباحثين والصحافيين في دراسة تاريخ المغرب المعاصر، مع النقص في المراجع والأرشيفات الصحفية، ويشجع على استخدام المصادر الصحفية في البحث التاريخي بطريقة منهجية ومناسبة.

كما يقدم نقدا وتحليلا عميقا للمقالات الصحافية والآراء المنشورة في ذلك الوقت، مما يساعد على فهم السياق الكامل للأحداث والمواقف وتقييم تأثير الصحافة على المجتمع والسياسة، ويناقش التحديات التي واجهها الباحثون في دراسة تاريخ المغرب المعاصر والصعوبات التي تواجه استخدام المصادر الصحافية في البحث التاريخي، مع توجيه دعوة للمزيد من البحث والاهتمام بالأرشيفات الصحفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى