أخبار دولية

بحضور ممثلين عن الثقافات الثلاث.. مليلية تحتضن لقاء حول التعايش

 

ابراهيم بن مدان

شهد يوم الخميس الفائت في قاعة اجتماعات جامعة مليلية المعروفة ب UNED، تقديم ودراسة في كتاب عبد الرحيم محمد حمو: “انحناء الجسور”، وهو دراسة قانونية مفصلة تهدف إلى الإدارة العامة الفعالة للتنوع الديني في مليلية.

وقد أقيم الحدث في بيئة متعددة الثقافات، وبحضور ممثلين عن الثقافات الثلاث التي تؤثث المشهد الديني بمليلية.

وقد قام بتنسيق اللقاء الأستاذ ونائب رئيس الجامعة الإسلامية بمليلية السيد عبد السلام حسن الذي عبر عن أهمية وجود هذه الدراسات لما لها من دور في التعريف أكثر بثقافة التعايش والتسامح، مبرزا أن الكتاب تم تحريره من قبل اللجنة الإسلامية بالتعاون مع وزارة الثقافة بمليلية.
بدوره عبر عبد السلام حسن عن أهمية وجود هذا الفضاء الثقافي في مليلية والحث على ثقافة السلام والتعليش بين الثقافات والأديان والشعوب. وتجدر الإشارة إلى أن الكتاب يسلط لضوء على ما تم جمعه من وثائق ومخطوطات وكتب تهم الاختلافات الثقافية في مليلية ودور المجتمع المدني ومؤسسات المنتخبين من أجل ربط أواصر المحبة والتعايش بين مختلف الثقافات.
وقد أكدت المسؤولة عن قطاع الثقافة في المدينة عن دور مثل هذه الملتقيات في الرقي بفكرة وثقافة الاعتراف واحترام الآخر.
كما سلط رئيس الطائفة الهندوسية في مليلية السيد راميش رامشاند على دور هذه الملتقيات في إبراز دور التعايش من أجل الإستمرارية وحماية الحقوق الثقافية والدينية لمختلف مكونات المجتمع.
وقد حضر هذا الملتقى الثقافي السيد خوان كارلوس كابيرو رئيس ملتقى أساتذة الفلسفة للفكر والتربية بمليلية وممثل جمعية موشي بنميمون للتراث اليهودي المغربي وثقافة السلام، الذي ساهم بدوره في دور التعايش والتسامح واحترام الآخر في خلق نوع من الديناميكية الاقتصادية والاجتماعية الثقافية والتي تساهم في استقرار الأمم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى