الواجهةثقافة وفنون ومؤلفات

eagle EYE : حين يصبح الذكاء الإصطناعي تهديدا : مراجعة نقدية لفيلم

 

بقلم : نبيل البلوطي

مع تزايد الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في شتى مجالات الحياة اليومية، تتصاعد المخاوف حول مدى سيطرة هذه التكنولوجيا على جوانب من حياتنا، بدءًا من التنبؤ بسلوكنا إلى اتخاذ قرارات قد تكون مصيرية. في هذا السياق، يأتي فيلم عين النسر – EAGLE EYE
الذي عُرض في 2008، ليجسد تلك الهواجس في إطار درامي مثير، حيث تتحكم قوة اصطناعية فائقة الذكاء بمصائر البشر، مما يجعله طرحًا سينمائيًا يثير تساؤلات تتردد أصداؤها اليوم. وبينما نتعامل الآن مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسوق والسيارات ذاتية القيادة، يطرح الفيلم فكرة هيمنة هذه الأنظمة على حياتنا بطرق قد لا نتمكن من التحكم بها. فإلى أي مدى ستصل التكنولوجيا بقدرتها على التحكم بنا؟ وهل نحن جاهزون لمواجهة تلك القوى إذا أصبحت في غير متناول أيدينا؟

الملخص السريع

Eagle Eye هو فيلم تشويق وإثارة يتناول قصة جيري شو (شايا لابوف)، شاب عادي يجد نفسه فجأة متورطًا في مؤامرة حكومية معقدة بعد تلقيه سلسلة من التعليمات الغامضة عبر الهاتف. مع تطور الأحداث، يلتقي بامرأة تدعى رايتشل (ميشيل موناغان)، حيث يجدان نفسيهما مجبرين على التعاون لتنفيذ مهام خطيرة لتجنب تعرّضهما للخطر. يكشف الفيلم لاحقًا عن دور منظمة استخباراتية فائقة التقنية تعتمد على الذكاء الاصطناعي في التخطيط والتحكم بتلك المؤامرة

التحليل السينمائي

الموضوع والرسالة

Eagle Eye يعالج بأسلوبه موضوعات التكنولوجيا المتقدمة والخوف من إساءة استخدامها في مراقبة المجتمع والسيطرة عليه. الفيلم يستند على مخاوف متزايدة حول الذكاء الاصطناعي وما يمكن أن يفعله إذا ما امتلك القدرة على اتخاذ القرارات المستقلة دون رقابة بشرية. ورغم أن الحبكة مبنية على خيال مستقبلي، فإنها تعكس تساؤلات واقعية حول الأمان والخصوصية في عالم تهيمن عليه التكنولوجيا

السيناريو والبنية الدرامية

البنية الدرامية للفيلم تأتي بتتابع سريع للأحداث، مما يجعل المشاهد يشعر بالتوتر والترقب المستمر. ومع ذلك، فقد لاحظ بعض النقاد أن السيناريو، ورغم إثارة الحبكة، يفتقر إلى العمق في معالجة العلاقات بين الشخصيات. هناك تكرار في لقطات المطاردات والمعارك دون تطوير كبير لشخصيات الفيلم، حيث تم التركيز بشكل أكبر على التشويق والإثارة بدلاً من بناء خلفية متينة للعلاقة بين جيري ورايتشل

الإخراج والتصوير

دي جي كاروسو، مخرج الفيلم، أثبت قدرته على خلق مشاهد حركة مثيرة وإدارة لقطات مكثفة ترفع مستوى الأدرينالين. استخدام زوايا الكاميرا الديناميكية جعل المشاهد يشعر وكأنه يشارك في المطاردات والمخاطر التي يمر بها البطلان. من جهة أخرى، فإن الاستخدام المفرط للتأثيرات الخاصة، رغم نجاحه في إبهار المشاهد، قد أضاف لمسة من التصنّع للفيلم مما أثر على شعور الواقعية أحيانًا

الأداء التمثيلي

شايا لابوف وميشيل موناغان قدما أداءً مقنعًا يناسب أجواء الفيلم المشوقة. لابوف يجسد شخصية الرجل العادي الذي يتحول إلى بطل مضطر بمهارة، في حين أن موناغان كانت قادرة على التعبير عن مشاعر الخوف والحيرة التي واجهتها شخصيتها بطريقة مؤثرة. رغم ذلك، لم يتح لهم السيناريو الفرصة لتقديم مشاعر أعمق، حيث تم التركيز أكثر على تحركاتهم كأدوات في مؤامرة تقنية بدلاً من تطويرهم كأشخاص ذوي عمق داخلي

الموسيقى التصويرية والمؤثرات الصوتية

الموسيقى التصويرية للفيلم تميزت بالتوتر الذي يدعم الأجواء المشوقة ويعزز شعور الترقب المستمر. أما المؤثرات الصوتية، فقد كانت دقيقة ومنفذة بشكل ممتاز لتتناسب مع المشاهد الحركية والانفجارات، مما أضاف طابعًا سينمائيًا قويًا زاد من إحساس المشاهد بواقعية الخطر

الاستنتاج

يعد هذا الفيلم تجربة مشوقة تجمع بين عناصر الخيال العلمي والإثارة، حيث يبرز التساؤلات حول دور التكنولوجيا وتأثيرها المحتمل على حرية الإنسان. ورغم أن الفيلم ينجح في تقديم جرعة عالية من الحركة والإثارة، إلا أن التركيز على الحبكة السطحية أضعف من عمق الشخصيات وجعل التجربة أشبه بمغامرة سريعة ممتعة لكنها تفتقر إلى الأبعاد النفسية أو الدرامية التي يمكن أن تجعلها أكثر استدامة في ذاكرة المشاهد

:التقييم النهائي
 3.5/5

 

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى