أخبار دوليةالواجهة

فرنسا : رئيس الحكومة يعرض الإجراءات الجديدة مع دخول الحجر الصحي حيز التنفيذ

    أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس في مؤتمر صحافي عن التوجيهات بشأن الحجر الصحي الذي سيدخل حيزالتنفيذ مساء الخميس. ولن يتمكن الفرنسيون من الخروج من منازلهم إلى في حالات محددة. وبحسب كاستكس، قررت الحكومة إبقاء المدارس مفتوحة مع توسيع فرض ارتداء الكمامات لمواجهة تفشي جائحة فيروس كورونا، على الأطفال بدءا من سن السادسة.
شرح رئيس الحكومة الفرنسية جان كاستكس مساء الخميس خطة الحكومة لإعادة فرض الحجر الصحي في البلاد والذي أعلن عنه رئيس الجمهورية الفرنسية الأربعاء، والذي سيدخل حيز التنفيذ مساء الخميس .

    وبحسب رئيس الحكومة، الذي عقد مؤتمر صحافي مع عدد من الوزراء، لن يتمكن الفرنسييون من الخروج من منازلهم سوى لشراء حاجاتهم الأساسية، والمواعيد الطبية، وللاعتناء بأحد أفراد أسرتهم، وللذهاب إلى العمل حين يتعذر العمل من المنزل.
وأشار كاستكس إلى أن يمكن الخروج من المنزل لساعة واحدة فقط في حدود كيلومتر واحد فقط. كما سيتوجب عليهم حمل تصريحات لدى الخروج من المنزل .

    لكن كاستكس أعلن عن أن المدارس ستبقى مفتوحة، مع إجبار التلامذة من عمر 6 أعوام على ارتداء الكمامات الصحية.
كما أعلنت الحكومة عن رزمة من المساعات الاقتصادية والقروض لدعم المؤسسات وتمكينها من مجابهة تبعات الحجر الصحي.
تعديل البروتوكول الصحي وتعزيزه .

    وكان كاستكس، قد أعلن في كلمة له أمام الجمعية الوطنية صباح الخميس، أنه “اعتبارا من الاثنين سيتم تعديل البروتوكول الصحي وتعزيزه لضمان حماية جميع الأطفال والمعلمين وأولياء أمور الطلاب وفقا للرأي المرسل إلينا (الأربعاء) من قبل المجلس الأعلى للصحة العامة ” .

    وقال كاستيكس لدى افتتاح نقاشات الإغلاق “كنا نتوقع موجة ثانية من الإصابات بكوفيد-19 لكن أي بلد لم يتوقع تسارعها بهذه الوتيرة المفاجئة والسريعة”. وأوضح “لطالما دعوت إلى توخي الحذر. البعض الذي يقول لنا اليوم إنه كان علينا التحرك وبشكل أكثر حزما أو أننا لم نتخذ تدابير كافية زعموا في حينها أننا كنا نفرض إجراءات كثيرة” .

    وبالنسبة إلى النشاط المهني “يجب العمل من المنزل قدر الإمكان” موضحا أنه “في القطاع الخاص يجب العمل من المنزل خمسة أيام من أصل خمسة لكل الوظائف التي يمكن القيام بها عن بعد”. وأعلن أنه “علينا الاستمرار في العمل قدر الإمكان بالطبع ضمن شروط صحية وقائية مع وقف بالطبع تفشي الفيروس لأن البطالة والفقر قد يقتلان أيضا”. وقال إن الشركات التي تنظم الفعاليات و”دور السينما والمسارح” ستغلق. لكن المتحدث باسم الحكومة غابرييل أتال أعلن أن الحدائق العامة والأسواق يجب أن تبقى مفتوحة .

إعادة فرض الحجر الصحي :

    وفي خطاب ألقاه مساء الأربعاء، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون العودة إلى تطبيق حجر صحي على مستوى البلاد اعتبارا من الجمعة حتى الأول من ديسمبر/كانون الأول على الأقل. وعلى خلاف الحجر الصحي السابق، قال ماكرون إن المدارس ستبقى مفتوحة أمام التلاميذ، ولكن المطاعم والحانات و”المتاجر غير الرئيسية” ستغلق أبوابها. وحذر الرئيس الفرنسي من أن بلاده قد تسجل “400 ألف وفاة إضافية على الأقل” في غضون أشهر في حال عدم التحرك لكبح تفشي كوفيد-19 في فرنسا. وذكر أن فرنسا قد تبدأ تخفيف إجراءات العزل العام بمجرد أن تتراجع حالات الإصابة بكورونا إلى نحو خمسة آلاف يوميا من 40 ألفا يوميا في الوقت الراهن.

توقعات بحدوث موجة ثالثة :

    وقال وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران الخميس إنه لا يستبعد حدوث موجة ثالثة لجائحة فيروس كورونا وصرح لراديو “فرانس إنفو” بأنه قد يكون هناك نحو مليون شخص مصاب بالفيروس في فرنسا في الوقت الراهن.

    على صعيد آخر قال غابرييل أتال المتحدث باسم الحكومة لراديو (آر.تي.إل) الخميس إن المتنزهات ستظل مفتوحة في باريس خلال فترة الحجر الصحي العام الجديدة ولن تُغلق مثلما حدث من قبل.

    وقال البروفيسور جان فرانسوا دلفريسي المستشار العلمي للحكومة يوم الخميس إنه قد يتعين تمديد إجراءات الحجر الصحي العام الجديدة التي فرضتها فرنسا بعد الموعد النهائي المحدد لها في الأول من ديسمبر/كانون الأول.

فرانس24/ أ ف ب.

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى