أخبار وطنيةالواجهةثقافة وفنون ومؤلفات

يناير الفلاحي احتفال بالسنة الأمازيغية

    يعرف المغرب بتنوعه الثقافي وامتدادته وتمازجه بين الأمازيغ والعرب وقبلهم الفينيقون وغيرهم. وتشكل السنة الفلاحية التي تبدأ في 14 يناير أو مايسمى عند الأجداد بالناير الفلاحي. ومعلوم أن الشهور الميلادية تسبق الشهور الفلاحية ب13 يوم ، فناير الفلاحي لسنة 2021 يصادف يوم الخميس 14 يناير، وهو رأس السنة الأمازيغية 2971 .

    فالثقافة الشعبية المغربية تزخر بالكثير من العادات والطقوس والتقاليد وحدث الناير الفلاحي كان الاجداد يحتفلون به على طريقتهم الخاصة، فهذا الحدث يؤشر على بداية السنة الأمازيغية وبداية الموسم الفلاحي، وكانت هذه الطقوس احتفالية يجتمع فيها الأهل والأقارب والأحباب ويقدمون ليلتها أنواعا من الطعام الخاص بهذا اليوم من كل سنة فهناك من يقدم طابق العصيدة (تاكلا) التي تهيء من أنواع الحبوب والدشيشة بالزيت البلدي والسمن والكسكس والرفيسة بالديك البلدي والبيض المسلوق فضلا عن تقديم صحون من الفواكه الجافة ….،

    إلا أنه خلال السنوات الأخيرة بدأت هذه الطقوس تعرف ضمورا واختفاء وللأسف هي في طريق الانقراض بل أصبحت اليوم ذكريات عند البعض من الزمن الجميل. ويترافع جزء من المجتمع المدني المغربي لجعل هذا اليوم والاحتفال بالسنة الأمازيغية رسميا وعطلة مؤدى عنه اعترافا بمكون من مكونات المجتمع والثقافة المغربية.

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى