الزعيم التاريخي للحركة الشعبية المحجوبي أحرضان الى رحمة الله

المتابعة /الحاج الرداف

    انتقل الى عفو الله صباح اليوم الاحد 15نونبر 2020 المؤسس التاريخي للحركة الشعبية المحجوبي احرضان عن عمر 99 سنة وعرف المرحوم بمسار تاريخي ونضالي حافل بالعطاء. وكان المرحوم مولعا بالشعر والرواية والفن الى جانب العمل السياسي والنضالي الى جانب ولعه بالفن التشكيلي .

    المرحوم المحجوبي احرضان ولد بإحدى القبائل الأمازيغية بالأطلس المتوسط، ودرس في الكتاب وحفظ القرآن الكريم كاملا قبل الالتحاق بمدرسة طارق بن زياد بآزرو وسبق له ان شارك في الحرب العالمية الثانية كضابط في الجيش الفرنسي قبيل الالتحاق بجيش التحرير .

    وعقب فترة الاستفلال تم تعيينه عاملا على مدينة الرباط ونواحيها كما تولى حقيبة وزارة الدفاع في أول حكومة شكلها الملك الراحل الحسن الثاني ما بين 1961 و1967، تم وزارة البريد في عهد أحمد عصمان سنة 1977 تم وزارة التعاون في حكومة المعطي بوعبيد سنة 1979 ووزير دولة في حكومة كريم العمراني سنة 1983 . ترأس الحركة الشعبية إلى حدود مغادرته المغرب سنة 1985 تم أسس الحركة الوطنية الشعبية سنة 1991 بعد عودته إلى المغرب.

    وقد ابتعد المرحوم عن الاضاء حزبيا بعدما تعرض الحزب لعدد من الانشقاقات، قبل أن تعود بعض الاحزاب المنشقة منه إلى احضانه من جديد في محاولة لتقوية الصفوف لانطلاقة جديدة تعيد له امجادا غابت مع غياب احرضان عن القيادة …

About الجديدة نيوز

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

مديرية الحموشي توقع على اتفاقية للتحقق من هوية مستعملي التأمين عن بعد

  وقعت كل من المديرية العامة للأمن الوطني، وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، واللجنة الوطنية ...