المهدي طالب، كفاءة علمية وفنية: طبيب، كاتب كلمات وملحن

مــــــــــنقول
نورس البريجة: خالد الخضري
********

الدكتور المهدي طالب المولود بمدينة الجديدة سنة 1966 كفاءة علمية فنية دكالية ومغربية متعددة المواهب في ميادين شتى، فالرجل وهو يكاد يغلق عقده السادس (57 سنة) حاصل على شواهد في تخصصات طبية متنوعة على رأسها الطب الباطني. فبعد حصوله على شهادة الباكالوريا علوم بثانوية أبي شعيب الدكالي بالجديدة سنة 1984، حصل على:
– دكتوراه في الطب بتقدير ممتاز جداً بجامعة لويس باستور في ستراسبور سنة 1992- شهادة تخصص في الطب الباطني بجامعة بروكسل الحرة في بروكسل1997 – وأخرى في أمراض الجهاز الهضمي بتقدير ممتاز جداً بنفس الجامعة سنة 2001- رسالة تخرج حول جدوى الخزعات الكبدية عبر الوريد الوداجي وقياسات الضغط، دراسة لـ 1000 حالة – ماجستير في العلاقات الدولية والجيوسياسية بتقدير ممتاز سنة 2016 – أطروحة ماجستير حول التحليل الجيوسياسي لصراع بحر الصين الجنوبي الجامعة الكاثوليكية في لوفان.
– عضو في منصة الكفاءات البلجيكية المغربية وفي جمعية أصدقاء المغرب في بلجيكا
– مساعد رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي من سنة 2001 إلى سنة 2010 في المستشفى الجامعي ببروكسيل – حاليًا هو طبيب متخصص في الجهاز الهضمي التشخيصي والتدخلي وفي الطب الباطني ومسؤول عن “مركز ديباج لعلاج السمنة” في نفس المدينة، كما أعد أطروحة ختامية عن تحليل الجغرافيا السياسية لنزاع بحر الصين الجنوبي.
وفي الجانب الفني له:
تكوين في كتابة السيناريو والإخراج السينمائي سنة 2010. سينيكور – مونتريال.
كتب، لحن وأنتج أغنية أوركسترالية عن الصحراء المغربية أداها أزيد من 50 عازفا على خشبة المسرح.
كما كتب ولحن وأنتج أغنية عن الفريق المغربي لكرة القدم تخت عنوان: (أجي تشوف آجي تسمع) أدتها المطربة سعيدة شرف. وأخرى عن شهر رمضان من تأليف الشاعر الجديدي سعيد التاشفيني، أداها المطرب محسن صلاح الدين. ومؤخرا كتب ولحن أغنية عن مدينته الجديدة بعنوان (مازغان) ستظهر في فيديو كليب قريبا.
كما إنه بصدد إحداث مقهى أدبي بمدينة الجديدة.
في الدورة 12 ل”مهرجان الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” والتي نظمت في الفترة من: 12 إلى 15 دجنبر 2023 تم تكريم الدكتور المهدي طالب، فيما يلي ربورتاج تعريفي شامل عن هذا الرجل مع لقطات من حفل تكريمه:

About الجديدة نيوز

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

تسليم الاعلان عن النتائج و تسليم جائزة المغرب للكتاب لدورة 2023م.

استقبل الوزير المهدي بنسعيد اللجان المكلفة بقراءة وتقييم الكتب المرشحة لجائزة المغرب للكتاب في دورتها ...