مهرجان”الحال” يختتم فعالياته بالبيضاء

 

أسدل الستار، أخيرا، على فعاليات الدورة السابعة لمهرجان “الحـــــال” الدولي بالدار البيضاء، التي نظمتها جمعية أحفاد الغيوان للفن بمناسبة حلول الذكرى 80 لتقديم وثيقــــة الاستقلال ورأس السنة الأمازيغية بدعم وشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وعرف اليوم الأخير للتظاهرة التي استمرت ثلاثة أيام، بمسرح بن امسيك، احتفاء بالفنون التراثية، بمشاركة فرقة عيساوة بقيادة الفنان أيوب التهامي، كما تجاوب الجمهور الحاضر مع فرقة أحواش إثران تالوين وبقية فقرات الأمسية التي قدمها الإعلامي عبد الله لوغشيت.

وافتتحت التظاهرة في يومها الأول بتكريم الفنانة القديرة رشيدة طلال، التي حملت الدورة اسمها، وتقاسمت مجموعة من أغانيها الحديثة مع الجمهور، فضلا عن مشاركتها الغنائية رفقة مجموعة “أحفــاد الغيوان” برئاسة الفنان محسن أبوزين و كذا مديـرا للمهرجان، في مزج جميل بين الأنغام الحسانية الصحراوية والتراث الغيواني.

كما شهد اليوم الأول تنظيم ندوة ثقافية في موضوع “استثمار الفنون التراثية.. الفن الحساني نموذجا” بمشاركة مجموعة من الباحثين منهم الدكتور عبد المجيد فنيش والباحثة عزيزة بزامي والصحافي والباحث عزيز المجدوب من تسسير وتقديم الصحفية بنلعربي ليلى.

وتواصلت فعاليات المهرجان في اليوم الثاني بتخصيص ليلة للشعر والتراث الكناوي، بمشاركة شعراء وزجالين من المغرب وخارجه، منهم الشاعر عبد الله علي الخضير من المملكة العربية السعودية، والشاعرة رشا محمد من سوريا، إضافة إلى الشاعر والزجال عبد الرحيم باطما والشاعرة سمية شرحبيل وعبد الله عطارد.

وكان الفنان فريد غنام نجم أمسية اليوم الثاني، التي احتضنها مسرح ابن امسيك،وقدمت فقراتها الشاعرة  رشيدة فقري، بتقديم وصلة غنائية وموسيقية تنفتح على التراث الكناوي وأغاني أخرى من ريبرتواره.

About الجديدة نيوز

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

594 مركبة ودراجة نارية جديدة تعزز الآليات اللوجيستيكية لمصالح الشرطة.

  في إطار تنزيل مضامين المخطط السنوي لتحديث الوسائل اللوجستيكية ومعدات العمل الخاصة بمصالح الأمن ...