أخبار دوليةالواجهةمجرد رأي

مقتطفات عربية و خلاصات دولية

بقلم أبو أيوب : 2024/5/5

تطورات جيوستراتيجية تحدث الآن في الوطن العربي من الخليج إلى المحيط، من شأنها قلب الموازين وخلط الحسابات وتغيير قواعد اللعبة في الجغرافيا السياسية للمنطقة بما يخدم مصالح المقاومة والقضية الفلسطينية على رأسها رغم التواطئ العربي و خذلان البلدان المتآمرة .

فمن مملكة البحرين تم الإعلان عن قصف ميناء أم الرشراش ” ايلات” الإسرائيلي بطائرة مسيرة أطلقتها فصائل الأشطر الغير معروفة على الأقل حتى حدود الساعة … بل لم نسمع بها من قبل ، ومن المرتقب أن يتوسع أكثر في دول الخليج ، فمن يدري ؟

أما صحيفة وول ستريت جورنال المقربة جدا من البيت الأبيض فهي نشرت خبر إخطار الإمارات العربية المتحدة للإدارة الأمريكية، بأنها ليست بوارد السماح باستعمال القاعدة الأمريكية بالظفرة في أي هجوم على إيران أو غيرها من دول المنطقة ، إغلاق القاعدة دفع بالقيادة العسكرية الأمريكية الوسطى المتمركزة بألمانيا إلى سحب كامل طياريها والجنود وسلاح الجو من قاعدة الظفرة نحو قاعدة العديد بقطر .

بدر الدين الحوثي زعيم حركة أنصار الله باليمن يعلن رسميا في خطاب له قبل ثلاثة أيام ، عن بداية المرحلة الرابعة من الحرب على إسرائيل وداعميها الأمريكيين والبريطانيين والفرنسيين ، إشارة واضحة إلى أن الأيام المقبلة ستشهد تصعيدا عسكريا خطيرا قد يطال القطع العسكرية الغربية من بوارج و مدمرات … المنتشرة في الأبيض المتوسط ، خطاب تصعيدي كشف عن حقائق صادمة حاول الغرب التستر عنها من بينها ، تدمير 107 سفينة تجارية أمريكية بريطانية إسرائيلية خليج عدن و البحرين العربي والأحمر وباب المنذب والمحيط الهندي
وسائل إعلام أمريكية وغربية تشير إلى انتشار حماس كفكر تحرري شمل أكثر من 40 جامعة أمريكية ليطال من بعد جامعات أوروبية ببريطانيا وفرنسا ، قبل أن يتوسع إلى جامعات أسترالية، حيث أجمع الطلاب على التنديد بالجرائم ضد الإنسانية التي تقترفها إسرائيل ضد المدنيين العزل أطفالا ورجالا ، نساءا وشيوخا بقطاع غزة ، معلنين عن تضامنهم المطلق مع قضية فلسطين وفصائل المقاومة بالمنطقة العربية .

جوزيف بوريل الممثل الأسمى للسياسات الأوروبية يعلن قبل يومين بأن أمريكا فقدت سيطرتها وهيمنتها على العالم ، في إشارة إلى انتكاستها الناجمة عن تورطها في المستنقع الشرق أوسطي ، وعلى الدول الأوروبية استخلاص الدروس والعبر .

إجتماع رباعي خطير حضره وزراء داخلية الجزائر وتونس وليبيا واستضافته العاصمة الإيطالية روما ، حيث تمت مناقشة سبل التعاون الشامل لكل القطاعات بين إيطاليا والمولود الجديد بشمال غرب إفريقيا ، أعلنت من خلاله جورجيا ميلوني رئيسة الوزراء عن دعمها لهذا التكتل في الوقت الذي عبرت الدول الشمال إفريقية الثلاث عن رغبتها وترحيبها بانضمام موريتانيا ، وفي حال اكتمل النصاب بانضمامها يصبح المغرب محاصرا ومعزولا عن جغرافيته السياسية .

روسيا الإتحادية توقع مع الجزائر اتفاقية شراكة جيوستراتيجية تشمل شمال غرب إفريقيا ودول الساحل والصحراء ، على رأسها إعادة انتشار قوات فاغنر بكل من النيجر وليبيا ومالي ، بينما الأهم عقد شراكة استثمارية في أنبوب الغاز العابر للصحراء من نيجيريا نحو أوروبا عبر الجزائر ، أي بما معناه إقبار المشروع النيجيري المغربي ووقف التمدد المغربي الإقتصادي في دول الساحل والصحراء وغرب إفريقيا .

أما خلاصات ما استعرضته من أحداث ووقائع ، فأمرها متروك لاستنتاجاتكم معشر القراء والأخوات القارئات … رغم أن ما تعرضت له واضح بين وجلي خلاصته الأساسية تحمل من العناوين .. عنوان أبرز … إنطلاق العد العكسي لنهاية القطب الواحد … أو لنقل باي باي أمريكا كما قلتها من قبل بشأن فرنسا وتواجدها بالقارة السمراء ، من دلائل الباي باي وصول قوات روسية إلى القاعدة الجوية النيجرية بالعاصمة نيامي تزامنا مع بداية إجلاء القوات الأمريكية منها …

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى