أخبارأخبار الرياضة

النسخة الثالثة لنصف ماراطون اكادير لسنة 2024 تحت شعار : “سباق شجرة الاركان”

* المتابعة من أگادير  : رحال الانصاري

تحتفل جماعة اكادير وجمعية الرياضة من أجل التنمية بشراكة وتعاون مع الوكالة الوطنية لتنمية الواحات وشجرة الاركان (ANDZOA) باليوم العالمي لشجرة الاركان المحتفى به من طرف منظمة الأمم المتحدة يوم 10 ماي من كل سنة منذ مارس 2021 ، وقد اختار المنظمون تسمية هذه النسخة ب”سباق شجرة الاركان” كشعار لهذا الحدث الرياضي الهام خاصة بالموازاة مع الانشطة التي تشهدها المدينة والجهة بمناسبة اليوم العالمي لشجرة الاركان والتي ساهم فيها المجلس الجماعي لأكادير.


تظاهرة رياضية تعطى انطلاقتها يوم الأحد 5 ماي 2024 ابتداء من الساعة التاسعة صباحًا بساحة الوحدة بأكادير لفائدة جميع الهواة ومحبي الجري المغاربة وزوار مدينة اكادير.
هذا الحدث الرياضي الكبير الذي عرف في نسخته الأولى سنة 2022 نجاحا متميزا ، كان سباقا
مخصصا لتلاميذ المؤسسات التعليمية على مسافة 5 كلم سمي بالسباق المدرسي ، وكان الهدف منه تعزيز ممارسة النشاط البدني والرياضي ، مخصصًا لاطفال جهة سوس ماسة وعرف مشاركة ازيد من 2500 مشارك تحت سن 18 سنة.


وبالنسبة للنسخة الثانية ، فقد قررت اللجنة المنظمة توسيع السباق ليشمل سباقا على مسافة 10 كيلومترات لجذب عشاق الجري وإبراز الإمكانات السياحية لمدينة أكادير وقد حقق السباق في نسخته الثانية مرة أخرى نجاحًا كبيرًا بمشاركة أكثر من 4500 رياضي (أطفال ، طلبة جامعيين كبار السن ، الأشخاص في وضعية إعاقة).
وخلال هذه الدورة الثالثة ، تم دمج البعد التنموي المستدام من خلال تنمية شجرة الأركان التي
تشكل ثراء التراث المحلي ، ومن خلال الاحتفال باليوم العالمي لشجرة الاركان ، فإننا نسلط الضوء على قطاع اقتصادي مهم ، ورافعة للاندماج الاجتماعي.


ويهدف سباق شجرة الاركان كذلك إلى إلى الترويج لمدينة أكادير كوجهة للسياحة الرياضية من خلال تعزيز خصوصياتها الثقافية والاجتماعية ، فالرياضة رافعة هامة للتنمية وبشكل أكثر تحديدًا ، فهي تسمح للأجيال الشابة بتحسين قدراتهم
الجسدية والمعنوية ، علاوة على ذلك ، فإن تنظيم الاحداث الرياضية له تأثير ملموس على حياة المدينة ويولد فوائد اقتصادية واجتماعية كبيرة ، ومن هذا المنطلق يوصي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيلي (CESE) بتعزيز ممارسة الانشطة البدنية والرياضية للجميع.


وسيعرف هذا الحدث الرياضي مشاركة ازيد من 5000 مشارك من مختلف المدارس العمومية
والخاصة وهواة السباقات على الطريق ، ويتمحور هدف هذا السباق بالاساس حول التعريف بمدينة اكادير وتشجيع ممارسة النشاط البدني والرياضي لدى العموم.


وإدراكاً منها لأهمية تحقيق اهداف أجندة مشروع التنمية المستدامة 2030 اختار المنظمون في هذه النسخة الثالثة الاحتفال باليوم العالمي لشجرة الاركان لان الإمكانات الإبداعية للشباب وتنوع الأساليب الثقافية تجعل من الممكن خلق ديناميية إيجابية وجعل موقع الحدث مكانا للمشاركة للجميع.


وبهذه المناسبة وموازاة مع تنظيم هذا السباق قررت لجنة التنظيم تكريم ابناء مدينة اكادير المنتمون لنادي صقر أگادير للفوتسال والحائزين على بطولة كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم داخل القاعة والذين شرفوا المملكة المغربية بهذا التتويج الافريقي التاريخي والثالث على التوالي.


هذه اللجنة المنظمة هي الجماعة الحضرية لأكادير وجمعية الرياضة والتنمية بشراكة مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وأشجار الاركان (ANDZOA)
أما الفئة المستهدفة والمستفيدة جميع الهواة الرياضيين وايضا جميع محبي الجري المغاربة وزوار مدينة أكادير.
وقد تقرر تنظيم هذا النشاط الرياضي يوم الأحد 5 ماي 2024 بساحة الوحدة بمدينة أكادير ابتداء من الساعة التاسعة 9:00 صباحاً على مسافات السباقات التالية :

*سباق 03 كلم خاص بالفئة العمرية (14سنة)*.

*سباق 10 كلم*.

*سباق نصف الماراطون 21.1 كلم*.

وللتسجيل في هذه السباقات الثلاثة حددت اللجنة المنظمة المحطات التالية :
إما بالحضور للقاء الفريق المنظم في موقع الانطلاقة بساحة الوحدة اعتباراً من يوم الخميس 2 والجمعة 3 والسبت 4 ماي 2024 ابتداء من الساعة 10:00 صباحاً الى غاية الساعة 22:00 مساءً ثم يوم السباق الاحد 5 ماي 2024 ابتداء من الساعة 7:30 إلى غاية الساعة 9:30.
او التواصل عبر الموقع الرسمي التالي :
www.marathonagadir.com
او كذلك عبر الاتصال عن طريق ارقام هواتف الاشخاص المشار اليهم في الملصق الرسمي للتظاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى