أخبار

نهاية الاسبوع بشاطئ الجديدة

مع نهاية الاسبوع التي صادفت موجة من الحر استعان المصطافون ببرودة مياه البحر بالجديدة  . علما  ان امتداد شاطئ الجديدة يغري الزوار كما القاطنين بالمدينة  .  و يتسع لكل المصطافين حتى وان تضاعف العدد مرات كثيرة .

لكن هل يجد رواد الشاطئ ضالتهم ؟ سؤال وجهناه الى المصطافين  الذين اكدوا على ما يلي :

  • انعدام المرافق الصحية ( المراحيض و الرشاشات ). و هذا ينتج اختلالات بيئية . فالمصطافون يقضون حاجاتهم بالرمال تحت دريعة المراحيض الغير مشغلة .  و وجب على المسؤولين العمل على سد هذه الثغرة خصوصا ونحن في بداية موسم الاصطياف.
  • يشتكي المصطافون من لعبة كرة القدم التي تمارس برمال الشاطئ  الشيء الذي يشكل خطرا على النساء الحوامل و الأطفال . فرغم دوريات الخيالة ( الامن و القوات المساعدة ) التي تمنع  هذا النوع من الرياضة تطبيقا للقانون الذي وضعته الإدارة بالبابين الرئيسيين للشاطئ. الا ان ذلك غير كاف مادامت العقوبات الرادعة في حق هؤلاء لا تنفذ .
  • الازبال و بالخصوص الطحالب التي يقدفها البحر تعود الى المحيط بعد عملية الجزر و هذا يساهم في تلوث مياه البحر. علما ان الجماعة الترابية وفرت أكياس جمع القمامة  بالعدد الكافي و على طول الشاطئ . و عمال النظافة يقومون بواجبهم طيلة النهار . لكن يبقى وجود مقذوفات البحر من الطحالب يشوش على المجهودات المبذولة .  لذا وجب ادخال شاحنة جمع الازبال صباحا قبل امتلاء الشاطئ بالمصطافين لجمع كل النفايات.

  • فضاءي البيئة و التنشيط الثقافي إضافة إيجابية لتنشيط الشاطئ و خصوصا الأطفال . فاذا كان مركز التربية على البيئة يقوم بتدوير النفايات التي خصصت لها ثلاث صناديق حسب النوع ليصل المصطاف الى : شاطئ نظيف + تنشيط الأطفال + مصنوعات جميلة من النفايات. فمركز التنشيط الثقافي و الفني المخصص للأطفال يوفر دروس في المعامل التربوية التي تؤطره متخصصة في هذا المجال. تنضاف  الى ذلك مكتبة الأطفال و نادي القصة خدمة لتشجيع القراءة و الوصول الى مجتمع قارئ. 

 

و لنا عودة للموضوع

 

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى