فضاء الجمعيات

بيان استنـكـاري : بشأن اعتداء شنيع وإحداث تغييرات غير قانونية في شهادة تصميم المصادقة خاص ببناية سكنية

متابعة رشيدة باب الزين باريس

باستياء كبيـر، يتابع المنتدى الديمقراطي المغربي للحق والإنصاف، الإعتداء الشنيع الذي تعرضت له عائلة السيدة فاطمة أوملاز، الساكنة ب 352 شارع بئر أنزران طريق مراكش الجديدة، من طرف أحد المقاولين العقاريين رفقة عماله (شركة (WOHNUNG FUR DICH S.A.R.L.

حيث عمد المقاول العقاري إلى خرق قانون التعمير؛ خصوصا في ما يتعلق بتصميم التهيئة ودفتر التحملات المسلمين من قبل السلطات المختصة، وبادر إلى إحداث تغييرات غير قانونية تتعلق بفتح 4 نوافذ بالجهة الخلفية للعمارة المطلة على مسكن الغير، ذي الرسم العقاري عدد 08/89006، وأزال شرفة BALCON وأقام مكانها بناء مخالف لتصميم التهيئة الأصلي.

وفي ذات السياق، فقد شكل الخرق القانوني ضررا نفسيا ومعنويا وتضييقا فعليا على الحقوق المكتسبة للغير والمخولة طبقا للقانون لا سيما على مستوى حقي الإنتفاع والتهوية، ناهيك على أنه انتهاك صريح لمقتضيات قانون التعمير رقم 12.90.

وفي هذا الإطار، فقد توصلنـا بوثائق وصور وفيديوهات توثق للإعتداء الشنيع الذي قام به العمال، حيث رشقوا بالحجارة عائلة السيدة فاطمة أوملاز، وخربوا فناء منزلها بواسطة قطع اليجور المكسور والأتربة المتراكمة والخشب والغبار.

إننا في المنتدى الديمقراطي المغربي للحق والإنصاف، ونحن نتابع باهتمام كبير، مشاهد الإعتداء والرشق بالحجارة والتخريب والخروقات القانونية التي شابت تصميم التهيئة، نستغرب الصمت المطبق الذي تمارسه السلطات المحلية، التي لم تكلف نفسها عناء التدخل رغم إشعارها بمدى خطورة الممارسات التي قام بها المقاول العقاري وعماله، نعلن للرأي العام ما يلي :

 تضامننا المطلق مع عائلة السيدة فاطمة أوملاز، ورفضنا للاختلالات والمخالفات المسجلة في مجالي التعمير والبناء من طرف المقاول العقاري.

 مطالبتنا السلطات المختصة بمدينة الجديدة بالتدخل الفوري، وتطبيق القانون المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء.

 دعوتنا النيابة العامة بالجديدة بالتدخل الفوري وتحريك المتابعة القضائية في ملابسات الاعتداء الشنيع، وفي الخرق القانوني لتصاميم التهيئة ورخص البناء.

 مطالبتنا المفتشية العامة للإدارة الترابية بفتح تحقيق شفاف ونزيه في هاته الخروقات في اتجاه تحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات القانونية في حق المتلاعبين بملف التعمير بمدينة الجديدة.

المكتب التنفيذي :

بتاريخ 19 شتنبر 2023

 

 

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى