أخبار إقليم الجديدةفضاء الجمعيات

جمعية متقاعدي مرسى ماروك تنظم يوما تواصليا للمتقاعدين

 

 

ابو نضال

بنادي الاعمال الاجتماعية لنساء و رجال التعليم بالجديدة نظمت صباح يوم الخميس 22فبراير  2024 جمعية متقاعدي مرسى ماروك و الوكالة الوطنية للموانئ بالجديدة يوما تواصليا تحت شعار :”الذكاء الاصطناعي و جودة الخدمات” و قد اطر اللقاء السيد سعيد  السبعاوي المندوب الجهوي للصندوق المغربي للتقاعد بجهة البيضاء – سطات.

فبعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم للقارئ الشاب المهدي الخطابي  و الاستماع الى النشيد الوطني اخذ الكلمة السيد عبد الرزاق فلور رئيس الجمعة المنظمة للنشاط و الذي رحب بالحضور و اعطى الخطوط العريضة لليوم التواصلي  و الغاية منه. و بعد ذلك  قدم ممثل الصندوق المغربي للتقاعد عرضا  قسمه الى أربعة محاور:

 المحور الأول: تقديم حول الصندوق المغربي للتقاعد كمؤسسة وطنية مكلفة بمعاشات موظفي الدولة(942975 متقاعد و مليون منخرط) .و يعمل  تحت وصاية وزارة المالية  .

المحور الثاني: الخدمات المقدمة من طرف المندوبيات  الجهوية للصندوق و هي: – المعلومة – سحب الشواهد – تقديم الشكايات و دراستها …..

المحور الثالث: الخدمات الالكترونية:  فعن طريق البوابة التي ستحين خلال شهر ابريل القادم يمكن للمنخرط او المتقاعد الاستفادة من مجموعة من المصالح منها:

  • مكتب الضبط الرقمي
  • المنصة الالكترونية
  • خدمة الاستقبال عن طريق الموعد
  • خدمة الاستقبال عن بعد

المحور الرابع : الوساطة و هي خدمة جديدة تهتم بتسوية الحلافات بين المرتفقين و خدمات الصندوق و تمتاز بالمرونة و ربح الوقت  على أساس ان لا يكون القضاء او مصلحة الوسيط قد باشر احدهما  المشكل . و ان  الحل المقترح  يبقى مجرد اقتراح لا يلزم المشتكي.

و انهى عرضه  بورشة  تطبيقية

تدخلات الحاضرين في اطار مناقشة العرض تفاعلت  و قدمت مجموعة من المشاكل الإدارية التي يعاني منها متقاعدو (CMR)  . كما تم طرح مجموعة من المشاكل الخاصة  بالذين غيروا الصندوق في فترة من فترات المسيرة العملية .

 البرنامج  كان متنوعا اذ  قدم الفنان  المسرحي صالح لمظيجي ” منولوغا”  هزليا  يدخل في اطار السخرية اللاذعة  و الذي  اجاب عن انتظارات المتقاعدين خصوصا تراجع القدرة الشرائية للمتقاعد و تجميد معاشه و ملتمسا في نفس الوقت  الالتفاتة لهذه الشريحة من المواطنين التي أعطت الشيء الكثير و اليوم تجازى بالجحود.

العرض الأخير كان للسيد محمد الهواري عن التغطية الصحية  و نادي المتقاعدين. و الذي ابدى تخوفه من القرارات الأخيرة للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (CNOPS) . و عن المشاكل التي يعانيها المتقاعد بالمصحات الخاصة و مشكل ورقة التحمل.  و عاد ليطالب  ببناء مركب اجتماعي خاص بالمتقاعدين الذي طال انتظاره .

و ذكر في هذا السياق بالمجهودات التي بذلتها جمعيات المتقاعدين بالمدينة و التي اسفرت عن تخصيص ثمانية ملايين من الدراهم في عهد  الوزيرة السابقة  للأسرة و التضامن (نزهة الصقلي)  لبناء ناد خاص بالمتقاعدين  على اعتبار ان المجمع الشريف للفوسفاط قد ابدى استعداده لتوفير العقار  الذي سيحتضن هذا الصرح الاجتماعي . لكن تاتي الرياح بما لا تشتهي السفن ففي اخر الأنفاس يتراجع (OCP) عن توفير البقعة الأرضية و تعود المنحة الى الوزارة و يبقى المتقاعد يستجدي المؤسسات من اجل توفير قاعات العرض كي يقيم بها أنشطة الجمعيات العاملة لفائدة شريحة المتقاعدين.

و بعد تلاوة برقية الولاء و الاخلاص من طرف السيدة خديجة القطب ، قدمت شواهد تقديرية و  تذكارات  لكل من المدير الجهوي للصندوق المغربي للتقاعد و لرئيس مؤسسة الاعمال الاجتماعية لنساء و رجال التعليم بالجديدة. و انتهى اللقاء باخذ صور تذكارية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى