الواجهةثقافة وفنون ومؤلفات

نادي البريجة لمسرح الشباب والجائزة الأولى كأحسن عرض مسرحي متكامل في الدورة الثالثة للمهرجان الجهوي لمسرح الشباب

 

نظمت جمعية أصدقاء محمد الجم المسرح جهة الدار البيضاء – سطات بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمديرية الجهوية – قطاع الشباب المهرجان الجهوي لمسرح الشباب في دورته الثالثة وذلك في الفترة الممتدة ما بين 6 و10 مارس الجاري بالمركب الثقافي القا بمدينة الدار البيضاء. ولقد تضمنت فعاليات المهرجان تقديم العروض المسرحية للفرق المشاركة، والتي سبق وأن فازت في الإقصائيات الإقليمية خلال شهر فبراير الماضي، إلى جانب أنشطة أخرى موازية وكذا تكريمات الشخصيات في المجال الثقافي الفني والإعلامي.

ولقد تكونت اللجنة التي أشرفت على متابعة العروض وتقييمها من الأساتذة الآتية أسمائهم . ركزياء منطقي | نجوم الزهرة .. فريد المكتر ونظرا لوعكة صحية طارئة المت بالأستاذ فريد المكثر حالت دون حضوره ومتابعته للعروض المبرمجة لآخر يوم، لم يكن خيار في مواصلة المهمة.

من طرف ، زكرياء عاطفي و أن نجوم الزهرة لوحدهما والمتمثلة في مشاهدة وتقيم العروض المسرحية المتبقية وهكذا وفي عياب ثالث عضو من اللجنة وحرصا على المصداقية ولضمان الموضوعية التامة وحسن التقييم على نسق واحد بالنسبة لكل العروض المقدمة منذ بداية التظاهرة، ارتأت اللجنة باتفاق مع إدارة المهرجان إعادة مناقشة العروض وذلك منذ أول عرض مكتفية بعضويتهما بما أنهما واكبا كل العروض المسرحية المشاركة، وعليه وإلى حين القيام بالمهمة، تم تأجيل الإعلان عن النتائج خلال حفل الاختتام الرسمي للمهرجان .

هذا ولقد توصلت إدارة المهرجان الممثلة في شخص / فاطمة فتحي رئيسة المهرجان ورئيسة الجمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح جهة الدار البيضاء. سطات من اللجنة الممثلة في شخصي زكرياء عاطفي و ا نجوم الزهرة بالتقرير التالي:
بعد المناقشات والجلسات التقييمية لكل العروض والتي شاهدتها اللجنة باهتمام كبير وعندها عشرة لعشر فرق مشاركة تبين أنها كانت في مستوى جميل وإن بنسب متفاوتة وقد وجب التنويه بذلك، إلا أن منها ما كان متميزا فعلا عن باقي العروض وعليه، فلقد قررت اللجنة الإعلان عن الجوائز والتنويهات كالتالي :

1 – جائزة أحسن نص مسرحي العرض المسرحي فجوة (برشيد)
2 – جائزة أحسن أداء ذكور ل ياسين أبو الخير من العرض المسرحي الكلين فوبيا اسطات)
3- جائزة أحسن اداء الكمال هند صفوح من العرض المسرحي “الواشمات” (عين السميع – الحي المحمدي)
4 – تونيه كأحسن إنسجام العرض “هاينة” (سيدي البرنوصي)
5 – تونيه كاحسن سينوغرافيا العرض “حياة” (الغداء – مرس السلطان)
6 – تونيه كاحسن شباب ناشي العرض “مصيدة القران ابن امسيك – مولاي رشيد).
7 – تونيه خاص لكل من عرض “أركانة” (مديونة) وعرض رقصات القدر ( عين الشق – الحي الحسني – النواصر)
8 – تنويه كممثلة مساعدة لى أمال بوسنة من عرض الثورة (المحمدية)
9 – وتم إسناد الجائزة الأولى كعرض متكامل للعرض المسرحي علاش حنا هنا (الجديدة)

كما وردت في تقرير اللجنة بعض التوصيات وهي كالتالي:

1- رفع عند الفرق المتأهلة من 1 إلى 3 على الأقل بالنسبة لجهة الدار البيضاء – سطات وهي أكبر جهة على مستوى التراب الوطني بعمالاتها وأقاليمها الثلاثة عشر
2- توفير أكبر عدد ممكن من القاعات للتداريب.
3 – انشاء منظومة تداريب مؤطرة للفئات الشبابية تحت إشراف الوزارة الوصية
4 – تنظيم ورشات تكوينية في كتابة النصوص أو الاقتباس
5 – تنظيم ورشات في التشخيص وتقنيات التعامل مع الخشبة
6- تنظيم ورشات في مجال السينوغرافيا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى