أخبار

الباروميتر العربي: تراجع كبير في تأييد المغاربة للتطبيع مع الاحتلال “الإسرائيلي”

كشف استطلاع للرأي أجرته شبكة “الباروميتر العربي” عن تراجع كبير في تأييد الشارع المغربي للتطبيع مع الاحتلال “الإسرائيلي” إلى 13 بالمائة منذ بدء الحرب على قطاع غزة في أكتوبر 2023، مقابل 31 بالمائة الذي سجله استطلاع عام 2022.

ولاحظ الاستطلاع أن غالبية المغاربة وصفوا الأحداث الجارية في غزة بعد 7 أكتوبر الماضي، بكونها “مذبحة” بنسبة 26 بالمائة، وبـ”الحرب” بنسبة 24 بالمائة، وبـ”إبادة جماعية” بنسبة 14 بالمائة، وبـ”القتل الجماعي 14 بالمائة.

وسجل استطلاع الرأي الموسّع، الذي أجرته الشبكة في المغرب، انحسار نسب تأييد التطبيع في المملكة، مرجّحة كون السبب يرجع إلى العدوان العسكري على قطاع غزة، موضحة أن آثار الحرب في غزة تبدو أثرت أيضاً على آراء المواطنين والمواطنات في القوى العالمية والإقليمية.

وفي ارتباط بما سبق، لاحظ الاستطلاع ازدياد شعبية روسيا والصين في المغرب، مقابل تراجع شعبية دول الغرب. وتظهر نفس التفضيلات حالياً فيما يخص قادة الدول الأجنبية.

وقال الاستطلاع إن “أقل من ربع المستجوبين 22 بالمائة فقط، يعتقدون أن حكومة الاحتلال “الإسرائيلي” ملتزمة بحل الدولتين للصراع، مقابل 47 بالمائة يعتقدون أن الحكومة الإسرائيلية ليست ملتزمة على الإطلاق بحل الدولتين”.

واستطلعت شبكة “الباروميتر العربي” آراء 2411 مواطنة ومواطنا مغربيا تم اختيارهم عشوائيا عبر مختلف مناطق المملكة من 11 دجنبر 2023 إلى 30 يناير 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى