أخبار دوليةأخبار وطنيةالواجهة

المركز الدولي لتسوية المنازعات يغلق ملف نزاع “لاسامير”

أعلن المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ICSID)، عن إغلاق الإجراء بين المغرب وشركة الملياردير السعودي محمد حسين العمودي ”كورال موروكو القابضة”، في تطور هام لهذه القضية التي تعود إلى عام 2018، واللتي تعرف بملف مصفاة “سامير” .

وأصدرت هيئة التحكيم التي تعرف بـ ”اتفاقية واشنطن”، قرارها بإغلاق مسار الملف في 18 يونيو الجاري، في انتظار صدور حكم نهائي في غضون 60 يوما بعد المداولة حسب القانون الداخلي لذات الهيئة، وفق ما أوضح الخبير في مجال الطاقة الحسين اليماني، في حديث لجريدة ”آشكاين” .

وكانت ”كورال موروكو القابضة”، وهي شركة سويدية مساهم أغلبية في شركة “سامير”، قد رفعت دعوى ضد المغرب عام 2018، مطالبةً بتعويضات بقيمة تفوق 27 مليار درهما، نظير ما يصفه بالضرر الذي لحقه من مصادرة الدولة لشركة ”سامير” سنة 2010 .

الحسين اليماني، بصفته الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، ورئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، شدد على أن هذا الملف ”يدار بعيدا عنا ولا دخل لنا فيه بشكل مباشر أو غير مباشر”.
وأكد اليماني أن ”الملف أُغلق”، يعني أن الهيئة التحكيمية الدولية استمع لكل الأطراف واستجمع كل الوثائق والمعطيات، وأن الملف دخل للمداولة والتداول، قصد استصدار حكم .

وأبرز المتحدث أن الحكم في القضية يمكن أن يكون لصالح المغرب أو ضده، لكن المؤكد، وفق اليماني، أنها الورقة الأخيرة التي تتحجج وتتذرع بها الحكومة لعدم حل ”مشكل” سامير .

وأوضح أن صدور الحكم سيضع الحكومة أمام الأمر الواقع، حيث إذ ذاك لم يعد لها أي مبرر لتعطيل حل ملف مصفاة لا سامير، الذي عمر لسنوات .

المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار بالإنجليزية ICSID) ) هي مؤسسة تابعة للبنك الدولي. تأسست عام 1966م وهي تسعى إلى تسوية الخلافات المتعلقة بالاستثمار بين المستثمرين الأجانب والبلدان المستضيفة .

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى