أخبار

عامل إقليم القنيطرة يترأس مراسم تنصيب رجال السلطة الجدد

بقلم عزيز مانوشي
عرفت قاعة الإجتماعات بولاية القنيطرة، صباح اليوم الخميس 22، غشت 2024 ، حفل تنصيب رجال السلطة الجدد الذين تم تعيينهم بالمنطقة في إطار الحراك الإنتقالي الأخير لرجال السلطة الذي أطلقته وزارة الداخلية . الداخلية في 10 غشت 2024، والتي تهدف إلى ضخ دينامية جديدة في عمل الإدارة الإقليمية لمواكبة حاجيات المواطنين .
المشاريع التنموية في مختلف المجالات وتجسيد المفهوم الجديد للسلطة باعتبارها أنجح وسيلة لإدارة الشأن المحلي. وفي كلمة بالمناسبة، أوضح عامل إقليم القنيطرة، فؤاد المحمدي، الذي ترأس حفل التنصيب، أن هذه الحركة الانتقالية التي تنظمها مصالح وزارة الداخلية تتمثل باستحضار التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده الداعية الى تحقيق فعاليات اكبر وترشيد أمثل لهيئة رجال السلطة من خلال تكريس مقاربة ناجعة في عصرنة تدبير مواردها البشرية، قوامها الحرص على الالتزام بمعايير الكفاءة والاستحقاق وتكافؤ الفرص في تولي مناصب المسؤولية وذلك تجسيدا لمضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 25 من تربع جلالة الملك نصره الله وأيده على عرش أسلافه الميامين، والمتمثلة أساسا في تكريس مفهوم الجدية والتفاني في العمل وأشار إلى أنه انطلاقا من هذا المرجعية السامية، ندعو رجال السلطة إلى الانخراط في تسريع وتيرة التنمية المستدامة وفق مبادئ الحكم الرشيد، ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وتفعيل سياسة القرب. والاستماع إلى همومهم، والتواصل الميداني مع مشاكلهم من أجل رفع مستوى الأدب الإداري وأسلوب التواصل بين الإدارة والمرؤوسين والأنشطة المختلفة .
المجتمع المدني، وضمان الأمن، والحفاظ على السلم الاجتماعي، والمساهمة في التنمية الإقليمية، وتشجيع الاستثمار، ومواكبة المشاريع التنموية التي تشهدها بلادنا في مختلف المجالات في ظل القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة نصره الله وأيده. وتابع المسؤول الترابي، أن “ذلك لا يمكن أن يتحقق بأي حال من الأحوال دون إنكار الذات ونسج علاقات التنسيق والتكامل بين السلطات المحلية ومختلف المصالح الممثلة محليا في إطار عملها اليومي الذي يجب أن يكون شعاره الأساسي خدمة المواطن” .
ودعا لمحمدي رجال السلطة الجدد إلى أن يتذكروا المسؤولية “الضخمة” الملقاة على عاتقهم، وأن يكونوا منضبطين وفعالين في الأداء، خاصة في ظل المشاريع الكبرى التي تدركها المملكة وتستقبلها، مثل كأس الأمم الأفريقية 2025 وكأس العالم 2030، ومشاركتها في عملية التنمية المستدامة. في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية. وأوضح عامل إقليم القنيطرة، أن هذا الحراك الانتقالي لرجال السلطة يمثل فرصة لضخ دماء جديدة في الإدارة الترابية، تنفيذا للتعليمات الملكية الداعية إلى إطلاق مسار انتقالي تدريجي من نموذج الخدمة العمومية المرتكز على إدارة المسارات إلى نموذج إدارة الكفاءة .
وفي هذا الصدد، دعا الوالي رؤساء الأجهزة الأمنية والخارجية والمنتخبين ونشطاء المجتمع المدني إلى دعم رجال السلطة في عملهم ومساعدتهم على تنفيذ المهام الموكلة إليهم. على صعيد آخر دعا السيد فؤاد المحمدي كافة رجال السلطة مهما كانت مناصبهم إلى الانخراط في مسار التنمية الذي تعرفه هذه المنطقة ومتابعة المشاريع والاستماع إلى مشاكل المواطنين وعملهم. لحلها من خلال اعتماد نهج استباقي يقوم على القرب من المواطن ومشاكله، وتحفيز المبادرات الجادة والهادفة. وشدد العامل الاقليم في كلمته بهذه المناسبة، على أن هذا الحراك الانتقالي الذي بادرت به وزارة الداخلية، يأتي في إطار مجموعة من الإجراءات الرامية إلى تثمين الموارد البشرية للوزارة المرتبطة بجسم رجال السلطة، نظرا وأكد على الدور المحوري الذي تلعبه هذه الهيئة في تجسيد مفهوم الخدمة العامة. وعلى ذلك قال صاحب الجلالة الملك محمد السادس. كما أكد العامل الإقليم على ضرورة احترام مبادئ المصلحة العامة والنزاهة والعدالة الجهوية، والحفاظ على الأمن والتماسك الاجتماعي، والتعبئة الدائمة من أجل تلبية احتياجات المواطنين ومواكبة مسار التنمية الشاملة التي عرفتها المملكة الكريمة .
كما شكلت المناسبة فرصة لعمال المنطقة للتذكير بالمعوقات والأوضاع المستقبلية التي يجب أن تحظى بالأولوية بين هموم رجال السلطة، وأبرزها أزمة إمدادات المياه، فضلا عن عملية التعداد التي ستشهدها المملكة المقبل. الشهر، وهو خطوة أساسية في تحديد مسار التنمية في بلادنا. يذكر أن حفل التدشين حضره رئيس المجلس العلمي المحلي بالقنيطرة، ورئيس المجلس الإقليمي، ورئيس المجلس الجماعي، ورؤساء الإدارات الداخلية، والأجهزة الخارجية والأمنية والعسكرية، ورجال السلطة، رؤساء وممثلي المجموعات الإقليمية والبرلمانيين وممثلي المجتمع المدني ووسائل الإعلام .

يشار إلى أن وزارة الداخلية نفذت حركة انتقالية في صفوف رجال السلطة، منهم 592 شخصا، يمثلون 23 بالمئة من إجمالي أعضاء هذه الهيئة العاملين في الإدارة الإقليمية .
في ما يتعلق بالسادة السلط الذين تم تعيينهم على مستوى الوحدات الإدارية المختلفة لجهة القنيطرة، فالأمر معني ب :
♧ السيد عربة بنعاشر “باشا المدينة، من مواليد 1963 متزوج وأب لثلاثة أبناء، حاصل على الاجازة في القانون وديبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون الدولي وديبلوم المفعهد الملكي للادارة الترابية، حيث كان يشغل منصب رئيس الدائرة الحضرية الساكنية عمالة القنيطرة ، وقد عين في هذا المنصب خلفا للسيد اليزيد أخراز الذي أحيل على التقاعد .
♧السيد بوشعيب بن عطوش رئيس المنطقة الحضرية اولاد اوجيه، من مواليد 1976 بالجديدة ، متزوج وأب لثلاث ابناء، حاصل على ديبلوم في الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص وخريج المعهد الملكي للادارة الترابية ،وقدعين في هذا المنصب خلفا للسيد الحسين الرابحي الذي الحق بقسم الشؤون الداخلية بعمالة الاقليم . . .
♧ السيد عبد الحميد غيوان :رئيس المنطقة الحضرية الساكنية من مواليد 1981 بتاونات, متزوج واب لطفلين ،حاصل على ديبلوم في الدراسات العليا في المشاريع وخريج المعهد الملكي للادارة الترابية ،وقد عين في هذا المنصب خلفا للسيد عبد الهادي سي حماد الذي الحق بالشؤون الداخلية.
♧السيد رشيد اولغازي : قائد قيادة واد المخازن قادما من شوق الاربعاء من مواليد سنة 1966 بالخميسات متزوج وأب لابنين وقد عين فهذا المنصب خلفا للسيد محسن عبراق .
♧ السيدة هناء التابيع، التي وُلدت سنة 1992 بمدينة مراكش، تُعد واحدة من الكفاءات الشابة التي أثبتت جدارتها في مختلف المهام التي أسندت إليها. حاصلة على ماستر في الجيوسياسة والعلاقات الدولية، إلى جانب دبلوم المعهد الملكي للإدارة الترابية .
♧ عبد الحميد غيوان، المولود في تاونات عام 1981، يتمتع بخبرة طويلة ومتميزة في الإدارة الترابية، حيث حصل على ديبلوم في الدراسات العليا في المشاريع وهو خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية .
♧السيدة سارة الستراني التي عينت قائدة للملحقة الإدارية السابعة بالمنطقة الحضرية الساكنية. ولدت السيدة سارة الستراني سنة 1992 بمدينة سيدي قاسم، وهي متزوجة وحاصلة على شهادة الماستر في القانون بالإضافة إلى ديبلوم المعهد الملكي للإدارة الترابية.
♧ المختار الدويس رئيس دائرة احواز بالقنيطرة قادما من عمالة مقاطعة مولاي رشيد ،عين خلفا للسيد عبد الحق الحافي ♧ السيد : حاتم الزاوي رئيس دائرة سوق الاربعاء الغرب قادما من اقليم مولاي يعقوب، عين خلفا للسيد إدريس بن علي .
♧عبد الهادي سي حمان الذي الحق بقسم الشؤون الداخلية بالعمالة .
♧ مولاي سعيد الحافظي رئيس ملحقة ادارية ملحق بالكتابة العامة
♧ عمر حافظ قائد قيادة احواز بالقنيطرة قادما من اقليم الدريوش، عين خلفا للسيد فؤاد الخطابي .
♧ السيد : محمد أمين هنيدة قائد قيادة عامر السفلية عين في هذا المنصب خلفا للسيد محسن الزاوي.
♧ السيد : محمد الرشادي قائد الملحقة الادارية الخامسة بالمنطقة الحضرية اولاد وجيه عين خلفا للسيد ابريكة الزروالي .
♧ السيد : نور الدين العيساوي قائد الملحقة الادارية الساكنية عين في هذا المنصب خلفا للسيد حميد حربال . ♧السيد : علي الغرفي قائد ملحق بالادارية الثالثة بباشوية سوق الاربعاء عين في هذا الموسم خلفا لسيد أمين الرياحي.
♧ السيد : عبد النبي البصير قائد الملحقة الادارية مهدية الشاطئ .
♧ السيد : شرف الدين السوسي قائد الملحقة الادارية 14 المنطقه الحضرية معمورة القنيطرة.
♧ السيد : دوى نبيش قائد ملحقة قسم الشؤون الداخلية بعمالة القنيطرة .
وفي ختام هذا الحفل رفعت أكف الدعاء إلى المولى عز وجل أن يحفظه مولانا المعظم صاحب الجلالة الملك محمد السادس وينصره ويؤيده بما حفظه السبع الأزمنة، وأن تكون عين جلالته المعترف به من قبل ولي عهده الحبيب صاحب السمو الملكي الأمير الموقر مولاي الحسن، وأن يعززه بابنه السعيد الأمير الموقر. مولاي رشيد وجميع أفراد العائلة الملكية الكرام .

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى