الواجهةثقافة وفنون ومؤلفات

الأجور والحد الأدنى للأجور في زمن وباء كوفيد19

عن المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

    إن أزمة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد قد تسببت في سيل من الانعكاسات السلبية سواء على المستوى الصحي أو الاجتماعي وبالأخص المستوى الاقتصادي ، بحيث أن حالة الطوارئ الصحية فرضت نوع من الشلل الاقتصادي نتج عنه  انخفاض في الأجور ، مما يستدعي التفكير في نقطة مركزية تتلخص في فكرة الأجور والحد الأدنى للأجور في زمن وباء كوفيد19. وهذا ما يجيب عنه التقرير العالمي لمظمة العمل الدولية المقترح.

    فبالرغم من أن مئات الملايين من العمال في جميع أنحاء العالم، وحتى قبل الأزمة، كانوا يتقاضون أجورا أقل من الحد الأدنى، غير أن الأزمة قد فرضت بدورها ضغوطا أدت إلى تراجع كبير في الأجور في الوقت الحالي. الأمر الذي يهدد باتساع عدم المساواة في هذا الشق وما سيترتب عن ذلك من أضرا على مستوى المستقبل القريب

    الورقة المقترحة عبارة عن تقرير من إعداد منظمة العمل الدولية بعنوان : التقرير العالمي حول الأجور لسنة 2020-2021 : الأجور والحد الأدنى للأجور في زمن وباء كوفيد19، ويتجه التقرير نحو البحث في تأثيرات جائحة كوفيد-19 على أجور العمال بالإضافة إلى رصد التدابير الرئيسية التي اتخذتها الحكومات والشركاء الاجتماعيون لحماية أجور العمال خلال هذه المرحلة ، كما يشمل  هذا الأخير تحليلا لأنظمة الحد الأدنى للأجور التي تضطلع بدور هام في تحقيق انتعاش مستدام وعادل.

Abdeslam Hakkar

عبد السلام حكار مدير الموقع وصحفي منذ 1998 عضو مؤسس بالتنسيقية الوطنية للصحافة والإعلام الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى