أخبار إقليم الجديدة

مهرجان الجديدة السينمائي يحتفي بالطفولة و يكرم زهور السليماني و ربيع القاطي

منقول عن موقع الزميل خالد الخضري:https://khalidelkhodari.com/

في إطار استعدادها للدورة 13 لمهرجان “الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” والتي ستنعقد من 10 إلى 13 أكتوبر 2024 تحت شعار: “السينما والطفولة”، نظمت إدارة المهرجان ندوة صحفية لطرح برنامج هذه الدورة وشرح فقراتها وأبعادها. وقد تم ذلك زوال يوم السبت 28 شتنبر 2024 بالمكتبة الوسائطية إدريس التاشفيني بالجديدة، حضرها عدد من الصحفيين وممثلي بعض المنابر الإعلامية الورقية والإلكترونية، إضافة إلى نخبة من الفنانين التشكيليين والموسيقيين والمهتمين بالفن السابع وغيرهم.

في البداية وبعد الترحيب بالضيوف، طرح مدير المهرجان السيناريست والناقد السينمائي خالد الخضري، الخطوط العريضة لمجمل فقرات الدورة والتي ستشمل عروض أفلام من دول مختلفة ذات علاقة بمحور المهرجان: “السينما والطفولة”.  وهي أفلام موضوعها الرئيسي الطفولة وأبطالها أطفال مثل: (الطفولة المغتصبة) لحكيم نوري – (ماجد) لنسيم عباسي و(علي يا علي) لعبد الحي العراقي من المغرب. ثم (سباط العيد) و(قدحة) لأنيس الاسود من تونس، ففيلم(Mystère)  للمخرج الفرنسي Denis Imbert. أو أبطالها أطفال مثل (صيف55) لعبد الحي العراقي. كما إن هناك أفلام خاصة بالأطفال ويمثلها فيلمان فرنسيان بالرسوم المتحركة هما:

((Sirocco et le royaume des courants d’air  للمخرج: Benoît Chieux و

(Le Pharaon, le Sauvage et la Princesse) للمخرج: Michel Ocelot

يشمل البرنامج أيضا ندوتين فكريتين، أولاهما خاصة بمحور المهرجان “السينما والطفولة” والثانية بإشكالية كتابة السيناريو في السينما المغربية وتشرف عليها “الجمعية المغربية لكتّاب السيناريو”.

ثم تكريمات لبعض الأسماء الفنية والثقافية المحلية والوطنية الوازنة على رأسها الفنانان الممثلان زهور السليماني وربيع القاطي فالمنتج بوشتى إبراهيمي. ومن الأسماء المحلية الفنان الشعبي لمغاري جفري إضافة إلى عروض موسيقية وجولات سياحية لفائدة ضيوف المهرجان. .

مباشرة بعد مداخلته، أسند مدير المهرجان الكلمة إلى السيدة  Anne BELGUED مديرة المعهد الفرنسي بالجديدة الذي يدخل لأول مرة شريكا عمليا “لمهرجان الأيام السينمائية بدكالة بالجديدة” حيث شرحت السيدة المديرة أبعاد هذه المشاركة مع تقديم للأفلام الفرنسية الثلاثة المبرمجة في الدورة معلنة عن أمنيتها في استمرار التعاون بين المعهد الفرنسي والجمعية المنظمة للمهرجان “البريجة للثقافة والفنون بالجديدة” طيلة السنة وفي مناسبات مختلفة.

تجدر الإشارة في متم هذه الورقة إلى أن إدارة المكتبة الوسائطية إدريس التاشفيني بالجديدة، ظلت تضع فضاءها رهن إشارة هذا المهرجان منذ أول دورته سنة 2010، حيث أجريت برحابها ندوات فكرية ومناقشات أفلام ولقاءات مع عدد من ضيوفه الفنانين والمخرجين والنقاد. وعلى هامش هذه الندوة خصص السيد عبد الله السليماني مدير المكتبة، رفا عرض فيه باقة من الكتب السينمائية اطع عليها مجمل الحاضرين من صحفيين مهتمين كما أعضاء إدارة المهرجان وشركائه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى